مقـدمــــــة

يجد كثير من المدراء أنفسهم واقعين في مآزق ومواقف مالية دون أي تحضيرٍ مسبق لذلك، مضطرين للتعامل مع مصطلحات مالية معقدة، لتحمل مسؤولية وضع ميزانية ملائمة، ومترددين في اتخاذ قرارات ضخمة سيكون لها أكبر الأثر في وضع شركتهم المالي.

بالإضافة لذلك، إذا كنت لا تملك خلفية أو معلومات في الأمور التالية، أو لم تجر أي تدريب في ذلك، ستجد نفسك في موقف سيء وصعب، عندما تكون في مركز إداري مرموق دون أي دور أو فعالية، فقط تومئ برأسك موافقاً دون أي تعبير في الوجه عند مرور بعض الكلمات والمصطلحات المالية في الاجتماعات.

إن فهم كيف تجري الأمور المالية سيساعدك لكي يكون لك دور فعَال في البنية المالية لشركتك، وأيضاً لجعل قسمك بعيداً عن الخسارة والمصاريف الزائدة. ستعلمك هذه الدورة المستمرة على مدى يومين المفاهيم الأساسية في الأمور المالية والحسابية، وستساعدك على تحضير ووضع الميزانيات وعلى اتخاذ القرارات بثقة أكبر.

منهـــاج الدورة

تحتوي هذه الدورة على المواضيع التالية:


• لمحة عن مواضيع الحلقة.
• دورك في الأمور المالية لشركتك.
• ما هو علم تدبير الموارد المالية.
• تعرَف على اللاعبين.
• بعض المصطلحات الفنية.
  • المحاسبة.
  • المبادئ المقبولة في المحاسبة.
  • مسك الدفاتر التجارية.

• بيان الميزانية.
  • الموجودات.
  • الديون.
  • الأقساط.

• العلاقة بين الديون والأقساط.
• تقرير دخل الشركة (تقرير الأرباح والخسائر).
  • طرق تسجيل المعاملات والصفقات التجارية.
  • أنظمة المحاسبة.
  • فترة إجراء الحسابات.

• كيفية تتبع التكاليف.
• تحليل التقارير المالية.
• أهمية مسك الدفاتر التجارية.
• مراجعة شاملة.
• أساسيات وضع الميزانية.
  • تحديد الميزانية.
  • تحضير الميزانية.
  • أنواع الميزانيات.

• إدارة الربح.
• مقارنة فرص توظيف واستثمار الأموال.
• كيفية التعامل مع المواقف الإنسانية.
• مقارنة بين الإيداعات والقروض.
• ISO 9000.
• كيفية اتخاذ القرارات.
• ختام الدورة.

رابط الدورة: http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=8815