عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
تطوير وإعداد مدربين
اسم الدورة : تطوير وإعداد مدربين
مدة الدورة : 10 أيام
وقت الدورة : الرابعة عصرا حتى التاسعة مساءً
لمحة عن الدورة : يهدف هذا البرنامج إلى إكساب المتدرب والمتدربات معارف ومهارات وأساليب ونظم العملية التدريبية تأهيلا لاحتراف التدريب بإتقان وإبداع
- اعتماد عالمى من الكلية الاوربية
اعتماد لحقائب المتدرب من مهارات للتطوير والاستشارات بجامعة الملك عبد العزيز
اصدار الشهادات والدعم الكامل
أهداف الدورة :
- - التعريف بالتدريب وأهميته وأهدافه
- - إتقان مهارات العرض والإلقاء
- - التعرف على أشكال الرسائل في التواصل (مهار ابيان)
- - لغة الجسد وأهميتها للمدرب في عملية العرض والإلقاء.
- - التعرف على خماسية المدرب المحترف في القرن الواحد والعشرين (إتمام).
- - الإلمام بأنماط المدربين والمتدربين.
- - الإلمام بأساليب التدريب وطرقة.
- - خطوات تصميم وبناء الحقائب التدريبية.
- - عرض نماذج لتصميم حقائب تدريبية.
- - التعرف على أساليب تقييم العملية التدريبية وآليات تنفيذها.
محتوى الدورة : * التدريب بثقة: السيطرة على توتر المتكلم, عملية إعداد الإلقاء, الإتصال والاستماع,أهمية الإصغاء, الإصغاء مقارنة بالاستماع, عملية الإنصات التي تتكون من الإستقبال, الاختيار, التفسير, الفهم, التقييم,القرار,وتحسين الإنصات, الكلام النقدي, التعامل مع النقد, أهمية تنوع الجمهور, تحليل الجمهور قبل التدريب.
* خماسية التدريب الإحترافي: إتمام (3CET), تعريف التدريب الإبداعي, مدارس تنمية الإبداع, مبادئ الإبداع التدريبي من خلال نظري (TRIZ) , تفعيل الإبداع في التدريب بأمثلة تطبيقية إبداعية.
* مهارات التواصل: مكونات التواصل, نماذج وميكانيكية التواصل, تنظيم البداية والخاتمة, ومبادئ الاتصال غير اللفظي, طرق الإلقاء: الإلقاء الارتجالي, الإلقاء من الذاكرة, الإلقاء من نص مكتوب, الإلقاء الارتجالي باستخدام مذكرات كتابية, وميزات الإلقاء الفعال, وعناصر الإلقاء الصوتي: معدل السرعة والتوقفات, حجم الصوت, طبقة الصوت وتغيراتها, نوعية الصوت, النطق واللفظ, عناصر الإلقاء الجسدي: المظهر, الوقوف (الحالة, الوقفة), تعابير الوجه, الاتصال العيني, الحركة, الإيماءات, ومهارات الأسئلة والتعامل مع المشاغبين.
* الجودة الشاملة في التدريب: مفهوم الجودة الشاملة, أركان الجودة الشاملة, كيف يمكن تبني الجودة الشاملة في التدريب, تطبيقات الجودة الشاملة في العملية التدريبية.
* تقييم الاحتياجات التدريبية: أنواع تقييم الاحتياجات والفوائد الناتجة عن أي تدريب أو تدخل, أهداف أليسون روست (Allison Rosset), متطلبات القيام بعملية تقييم احتياجات الأفراد والمؤسسات من جمع البيانات وخطوات موجزة لتحليل الاحتياجات.
*الأهداف التدريبية: ماهي الفروقات ما بين الأهداف والأغراض التدربية؟ لمَ الأغراض التدريبية مهمة؟ كيف نستخدم الأغراض؟ ما هي الفروق ما بين الأهداف و الحصيلة (outcomes)؟ ما هي العلاقة بين الأهداف وعملية التقييم (assessment)؟ هل هناك أنواعا (types) مختلفة من الأهداف التدريبية؟ مقارنة الأهداف التدريبية الخاصة بالإتقان مع تلك الخاصة بالتطوير, وصفات الأهداف الجيدة, ومكونات الهدف, ودليل سريع لكتابة الأهداف التعليمية, ونصائح لتحسين الأهداف التعليمية وقائمة التدقيق الخاصة بتقييم الأهداف المكتوبة.
* تصميم الدورات والحقائب التدريبية: مفهوم الحقيبة التدريبية ودواعي الحاجة إليها. تخطيط النشاط التدريبي, أساليب إعداد الحقيبة التدريبية, تحديد الاحتياجات التدريبية ومصادر حصرها, الاستخدامات الفعالة للحقيبة التدريبية, أهداف التدريب وعلاقته التبادلية بين الفرد والوظيفة وأثرها في تصميم المنهج والبرنامج التدريبي, الحاجة إلى تطوير برامج أكثر تقنية. مراحل وخطوات تصميم البرنامج التدريبي, الأنشطة اللازمة لتنفيذ وإدارة برامج التدريب. أساليب اختيارالأساليب التدريبية و المساعدات والمعينات المصاحبة لها, وأساليب ومهارات تصميم الحقائب التدريبية. أهمية استخدام الحاسب الآلي في تصميم وإعداد برامج التدريب.
* تنفيذ التدريب تقسيم المحتوى إلى عناصر رئيسية, تعريف أهمية كل عنصر ودوره في التأثير.
* مرحلة التقييم: التقييم الداخلي: التشكيلي (Formative) والتقييم الخارجي: التجميعي (Summative) والتغذية الراجعة للتطوير (Feed back), ومستويات تقييم التدريب وأنواعه.
* المعلوماتية والتقنية التدريبية: مفهوم المعلوماتية, أهمية المعلوماتية في القرن الواحد والعشرين, تطبيقات معلوماتية في التدريب, بعض البرامج الحاسوبية المهمة في التدريب.
الرابط:
http://www.nextup.edu.sa/index.php?op=course&id=59
المفضلات