أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي تطوير وإعداد مدربين

    اسم الدورة : تطوير وإعداد مدربين

    مدة الدورة : 10 أيام

    وقت الدورة : الرابعة عصرا حتى التاسعة مساءً
    لمحة عن الدورة : يهدف هذا البرنامج إلى إكساب المتدرب والمتدربات معارف ومهارات وأساليب ونظم العملية التدريبية تأهيلا لاحتراف التدريب بإتقان وإبداع

    - اعتماد عالمى من الكلية الاوربية

    اعتماد لحقائب المتدرب من مهارات للتطوير والاستشارات بجامعة الملك عبد العزيز

    اصدار الشهادات والدعم الكامل



    أهداف الدورة :
    • - التعريف بالتدريب وأهميته وأهدافه
    • - إتقان مهارات العرض والإلقاء
    • - التعرف على أشكال الرسائل في التواصل (مهار ابيان)
    • - لغة الجسد وأهميتها للمدرب في عملية العرض والإلقاء.
    • - التعرف على خماسية المدرب المحترف في القرن الواحد والعشرين (إتمام).
    • - الإلمام بأنماط المدربين والمتدربين.
    • - الإلمام بأساليب التدريب وطرقة.
    • - خطوات تصميم وبناء الحقائب التدريبية.
    • - عرض نماذج لتصميم حقائب تدريبية.
    • - التعرف على أساليب تقييم العملية التدريبية وآليات تنفيذها.



    محتوى الدورة : * التدريب بثقة: السيطرة على توتر المتكلم, عملية إعداد الإلقاء, الإتصال والاستماع,أهمية الإصغاء, الإصغاء مقارنة بالاستماع, عملية الإنصات التي تتكون من الإستقبال, الاختيار, التفسير, الفهم, التقييم,القرار,وتحسين الإنصات, الكلام النقدي, التعامل مع النقد, أهمية تنوع الجمهور, تحليل الجمهور قبل التدريب.

    * خماسية التدريب الإحترافي: إتمام (3CET), تعريف التدريب الإبداعي, مدارس تنمية الإبداع, مبادئ الإبداع التدريبي من خلال نظري (TRIZ) , تفعيل الإبداع في التدريب بأمثلة تطبيقية إبداعية.

    * مهارات التواصل: مكونات التواصل, نماذج وميكانيكية التواصل, تنظيم البداية والخاتمة, ومبادئ الاتصال غير اللفظي, طرق الإلقاء: الإلقاء الارتجالي, الإلقاء من الذاكرة, الإلقاء من نص مكتوب, الإلقاء الارتجالي باستخدام مذكرات كتابية, وميزات الإلقاء الفعال, وعناصر الإلقاء الصوتي: معدل السرعة والتوقفات, حجم الصوت, طبقة الصوت وتغيراتها, نوعية الصوت, النطق واللفظ, عناصر الإلقاء الجسدي: المظهر, الوقوف (الحالة, الوقفة), تعابير الوجه, الاتصال العيني, الحركة, الإيماءات, ومهارات الأسئلة والتعامل مع المشاغبين.

    * الجودة الشاملة في التدريب: مفهوم الجودة الشاملة, أركان الجودة الشاملة, كيف يمكن تبني الجودة الشاملة في التدريب, تطبيقات الجودة الشاملة في العملية التدريبية.

    * تقييم الاحتياجات التدريبية: أنواع تقييم الاحتياجات والفوائد الناتجة عن أي تدريب أو تدخل, أهداف أليسون روست (Allison Rosset), متطلبات القيام بعملية تقييم احتياجات الأفراد والمؤسسات من جمع البيانات وخطوات موجزة لتحليل الاحتياجات.

    *الأهداف التدريبية: ماهي الفروقات ما بين الأهداف والأغراض التدربية؟ لمَ الأغراض التدريبية مهمة؟ كيف نستخدم الأغراض؟ ما هي الفروق ما بين الأهداف و الحصيلة (outcomes)؟ ما هي العلاقة بين الأهداف وعملية التقييم (assessment)؟ هل هناك أنواعا (types) مختلفة من الأهداف التدريبية؟ مقارنة الأهداف التدريبية الخاصة بالإتقان مع تلك الخاصة بالتطوير, وصفات الأهداف الجيدة, ومكونات الهدف, ودليل سريع لكتابة الأهداف التعليمية, ونصائح لتحسين الأهداف التعليمية وقائمة التدقيق الخاصة بتقييم الأهداف المكتوبة.

    * تصميم الدورات والحقائب التدريبية: مفهوم الحقيبة التدريبية ودواعي الحاجة إليها. تخطيط النشاط التدريبي, أساليب إعداد الحقيبة التدريبية, تحديد الاحتياجات التدريبية ومصادر حصرها, الاستخدامات الفعالة للحقيبة التدريبية, أهداف التدريب وعلاقته التبادلية بين الفرد والوظيفة وأثرها في تصميم المنهج والبرنامج التدريبي, الحاجة إلى تطوير برامج أكثر تقنية. مراحل وخطوات تصميم البرنامج التدريبي, الأنشطة اللازمة لتنفيذ وإدارة برامج التدريب. أساليب اختيارالأساليب التدريبية و المساعدات والمعينات المصاحبة لها, وأساليب ومهارات تصميم الحقائب التدريبية. أهمية استخدام الحاسب الآلي في تصميم وإعداد برامج التدريب.

    * تنفيذ التدريب تقسيم المحتوى إلى عناصر رئيسية, تعريف أهمية كل عنصر ودوره في التأثير.

    * مرحلة التقييم: التقييم الداخلي: التشكيلي (Formative) والتقييم الخارجي: التجميعي (Summative) والتغذية الراجعة للتطوير (Feed back), ومستويات تقييم التدريب وأنواعه.

    * المعلوماتية والتقنية التدريبية: مفهوم المعلوماتية, أهمية المعلوماتية في القرن الواحد والعشرين, تطبيقات معلوماتية في التدريب, بعض البرامج الحاسوبية المهمة في التدريب.


    الرابط:
    http://www.nextup.edu.sa/index.php?op=course&id=59



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    بارك الله في جهودكم



  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    نتمنى نشارك
    بس الاوضاع في اليمن مش مستقرة



  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكراا لجهودكم



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178