أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 10 من 17

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية الأميرة ياقوت
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    50
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي الحكم العطائية للدكتور سعيد رمضان البوطي

    مقدمة ( بقلم الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي )

    كلمة عن كتاب (الحكم) وصاحبه:

    هو الإمام الملقب بتاج الدين، أحمد بن محمد بن عبد الكريم..
    ابن عطاء الله السكندري المالكي، المتوفى عام 709 من الهجرة.
    فهو من أعيان القرن السابع الهجري. وقد بدأ فتفقه ودرس التفسير
    والحديث واللغة والأدب على شيوخ له في مصر، ثم توج حياته
    العلمية بالسلوك التربوي والسعي إلى تزكية النفس على يد عالمين
    جليلين جمع كل منهما بين ضوابط العلوم الشرعية وأصول تزكية
    النفس من أمراضها التي سماها الله «باطن الإثم» أما أحدهما
    فهو الشيخ أبو العباس المرسي أحمد بن عمر الذي اشتهر إلى جانب
    غزارة العلم بالصلاح والتقوى. وأمّا الآخر فهو الشيخ أبو الحسن
    الشاذلي علي بن عبد الله، وهو المرجع الأول في الطريقة
    الشاذلية. وقد توفي الأول منهما عام 686 هـ، أما الثاني فقد
    توفي عام 656 هـ.لمع اسم ابن عطاء الله عالماً من أجلّ علماء
    الشريعة، مصطبغاً بحقائقها ولبابها التي تُحَرِّرُ الإنسان من
    حظوظ النفس والهوى، وترقى به إلى سدة الصدق مع الله، وتمام
    الرضا عنه، وكمال الثقة به، والتوكل عليه. ودرّس علوم الشريعة
    في الأزهر، وتخرج على يديه كثير من مشاهير العلماء، من أمثال
    الإمام تقي الدين السبكي، والإمام القرافي..وكان إذا جلس للنصح
    والوعظ والتوجيه، أخذ حديثه بمجامع القلوب، وسرى من كلامه
    تأثير شديد إلى النفوس. شهد له بذلك أقرانه الذين كانوا في
    عصره، والعلماء الذين جاؤوا من بعدهم، على اختلاف مذاهبهم
    ومشاربهم.أما كتابه (الحكم) فلا أعلم كتيّباً صغيراً في حجمه
    انتشر في الأوساط المختلفة كانتشاره، وتقبلته العقول والنفوس
    كتقبلها له!..هو مجموعة مقاطع من الكلام البليغ الجامع لأوسع
    المعاني بأقلّ العبارات.. كلها مستخلص من كتاب الله أو من سنة
    رسول الله .وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: أما القسم الأول منها
    فيدور على محور التوحيد وحماية المسلم من أن يتسرب إليه شيء من
    المعاني الخفية الكثيرة للشرك، وأما القسم الثاني فيدور على
    محور الأخلاق وإلى تزكية النفس وأما القسم الثالث فيدور على
    محور السلوك وأحكامه المختلفة.وقد تسابق كثير من العلماء في
    عصور مختلفة إلى كتابة شروح لهذا الكتيّب الصغير في حجمه
    والكبير في آثاره ونفعه، ويبدو أن أكثرهم إنما اندفعوا إلى ذلك
    ابتغاء التبرك به وأملاً في أن ينالهم شيء من نفحاته، لا سيما
    بعد أن تأكد لهم أن كثيرين من طلاب العلم في الأزهر فتح الله
    عليهم ورفع لهم من حياتهم شأناً بنفحاته وبركاته.



    شرح الحكم للدكنور محمد سعيد رمضان البوطي

    سأقوم بارسالها متتابعة وأرجو الاستفادة للجميع



    مصدر التعريف بالحكم : منتدى الحوار الاسلامي


    **(موضوع متعلق:كتاب الحكم العطائية على الرابط:
    طلب خاص منك استاذ ابراهيم كتاب الحكم العطائية)




    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    • نوع الملف: rar 01.rar‏ (410.1 كيلوبايت, 194 مشاهدات)
    • نوع الملف: rar 02.rar‏ (4.94 ميجابايت, 128 مشاهدات)
    • نوع الملف: rar 03.rar‏ (4.74 ميجابايت, 147 مشاهدات)
    • نوع الملف: rar 04_1.rar‏ (1.52 ميجابايت, 115 مشاهدات)
    • نوع الملف: rar 04_2.rar‏ (3.32 ميجابايت, 116 مشاهدات)
    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 21-Oct-2010 الساعة 10:36 AM سبب آخر: اضافة موضوع متعلق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178