ما هي الرقية الشرعيه

الرقية الشرعية مفهومها اللغوي العوذ الذي الذي يرقي به المريض والجمع رقي ( المعجم الوسيط ) وهو مايستعان به في الشفاء بالكلام وقد قال إبن تيمية الرقي بمعني التعويذ والآسترقاء من طلب الرؤيا أي طلب الشفاء بالدعاء ويقال أيضا في طرد الآرواح الشريرة ولكننا نتحدث عن ماهو شرعي بالمعني اللغوي المذكور بالشرع من القرآن لتحمل لفظ شرعي أي لايوجد بها مايخالف القرآن والسنة وألا يستخدم بها كلام غير ماورد بالقرآن والسنة وأهمها التوكل علي الله فقال تعالي في كتابه الكريم " ومنْ يتوكَّلْ على اللهِ فهُو حسْبُه " وفي آية أخري "وعلى اللهِ فتوكَّلوا إنْ كنتم مؤمنين " والتوكل أمر من الله سبحانه وتعالي فى جميع أمورنا فيجب علينا الثقة في الله من القلب والرقية الشرعية لها نصوص معروفة من القرآن والسنة ولايجب الخروج عنهم كاستخدام التمائم وغيرها فقد نهي الرسول صلي الله عليه وسلم عن ذلك بقوله في الحديث الشريف إنَّ الرُّقى والتمائِمَ والتِوَلَةَ شرك " رواه الترمذي.


والرقي بالتمائم كالتفوه بكلمات خبيثة فيها عبادة لغير الله أما ماورد عن الرسول فهو جائز بل يؤجر من فعله وقد فعلها الرسول صلي الله عليه وسلم مع عثمان بن عفان كمارواه البيهقي "عن عثمانَ بنِ عفانٍ أنه قال " مَرِضْتُ فعادَنِي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال: بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم، أُعِيذُكَ باللهِ الواحدِ الأحدِ الصَمَدِ الذي لم يلدْ ولم يولَدْ ولم يكن له كُفُواً أحد، مِنْ شرِّ ما تجدْ " فأفضل مافي الرقية الآستعاذة وقراءة المعوذتان والطرق المتبعة السليمة للرقية الشرعية أولها الآعتقاد الكامل بإرادة الله والإيمان بمعتقداته والحرص علي تجنب المعاصي لأن الآصل في الرقية إسترضاء الله تعالي وألا يخرج النص عن الآدعية بأسماء الله والقرآن الكريم وتبدء


1_ الحمد والثناء علي الله عزوجل والدعاء بأسمائه وصفاته
2_ قراءة القرآن وخصوصا الآيات المعروفة عن الرقية الشرعية كما ذكر في السنة عن الرسول وهى (سورة الفاتحة وأوائل سورة البقرة وآواخر سورة البقرة وآية الكرسي وأول آيتين من سورة آل عمران وسورةالآخلاص وسورة الكافرون والمعوذتين ) والسبب الواقع من الآيات بسبب إحتوائها علي التوحيد والآخلاص لله سبحانه وتعالي فالتقرب والخضوع لله طلبا للشفاء هى أصل الرقي الشرعية ووبعد تلاوة الآيات والدعاء يمسح علي الرأس ومايلي الجسد وينفث في يده ثم يمسح به علي الرأس والجسد

وهناك الرقي بالآدعية المذكورة بالسنة النبوية
منها ( أعوذ بكلمات الله التامة من شر ماخلق ) وأيضا (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يكن ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، أعلم أن الله على كل شيئ قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيئ علماً ، وأحصى كل شيء عدداً ، اللهم إني أعوذ بك منه شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط المستقيم )


و كما ورد عن عثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه - أنه اشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثا ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ) ( أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى مريض أو أتي به قال : أذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما ) ( متفق عليه )
وعن الرقية من الحسد ورد الحديث الشريف عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه – : ( أن جبريل - عليه السلام - أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ! اشتكيت ؟ فقال : ( نعم ) ، فقال جبريل – عليه السلام - : (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شركل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك ) ( أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم والترمذي وخلاصة الآمر أنه لابد من شروط في الرقية الشرعية
1_ أن تكون بكلام الله عزوجل وبصفاته
2_ان تكون باللغة العربية أو بما يفهم معناها من غيرها
3_أن لايعتقد الراقي أن الرقية تؤثر بذاتها بل بذات الله سبحانه وتعالي