موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
مصر: دورة Tot بطنطا
تدريب المدرب المحترف المتقدمة ( المستوي الذهبي )
اسم الدورة تدريب المدرب المحترف المتقدمة
( المستوي الذهبي ) رقم الدورة (للاستعمال الداخلي)
الموضوع الأساسي تدريب المدربين عدد الأيام 7 ايام
مقدمة يعرف التدريب بأنه "النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله قادرا ًعلى مزاولة عمل ما بهدف الزيادة الإنتاجية له وللجهة التي يعمل بها، أو نقل معارف ومهارات وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة في الجهة التي يعمل بها .
وحيث أن كافة أقطار وطننا العربي أصبحت كقرية واحدة تنقل بها الخبرات والمهارات في ثواني معدودة وحيث إننا ندور في أعمالنا وليس لدينا متسع من الوقت وحيث وجود بعض المحددات التي تعوق اشتراكنا في الدورات التدريبية المتميزة فقد حرص المركز الوطني للتنمية البشرية علي توفير فرصة للتدريب المعتمد الرسمي ولكن ذاتيا حيث يحصل المشاركين علي كافة المواد والعروض التدريبية والاستمارات والألعاب والتمارين والنماذج والجلسات التدريبية ويقوم المشارك بترقية نفسه ذاتيا بالإمكانيات التي حصل عليها ويستخدم الدعم الفني المستمر من المركز إلي أن يكون مدرب محترف متميز قادر علي إقامة برامج تخصصية مؤثرة وناجحة طبقا للمعايير العالمية ويقدم المشارك عن بعد مشروع ليتم اعتماده وتسجيله كمدرب محترف .
أهداف الدورة توضح لنا هذه الدورة الكيفية التي يستطيع من خلالها المدرب تجهيز وإعداد وتنفيذ دورة تدريبية لتدريب المدربين في مختلف مجالات العمل التنموي ولكافة مستويات وأنواع التدريب. وتركز بشكل خاص على الترتيبات الفنية والإدارية المتعلقة بتدريب المدربين بما يؤهلهم للقيام بعمليات التدريب مع مختلف الفئات المستهدفة.
تأتى القابلية لتطبيق هذه الدورة من الصياغة السهلة المُبسَّطة،والتبويب المتسلسل، وتقديم النماذج والمُعينات الإيضاحية الداعمة للمحتوى، علاوةً على التركيز بشكل أكبر على النواحي العملية دون تجاهل للأسس النظرية في ذلك.
نأمل أن يكون هذا الجُهد مُساهمة منا في بناء قدرات المدربين لتحقيق التميز في التدريب والمهارات الحياتية
لمن هذه الدورة هذه الدورة مصممه لكل من المدربين ذوي الخبرة والمدربين الجدد الذين لديهم الاهتمام بتدريب الآخرين على استخدام طرق متميزة في التدريب سواء كان هؤلاء الآخرون باحثين أو ممارسين أو صناع قرار أو قرويين أو حتى المدربين أنفسهم،
وإذا كنت جديداً في التدريب فلا تقلق بشأن اتقان كل عناصر تصميم وتنفيذ البرنامج التدريبي في المرة الأولى أو حتى في المرة الثانية أو الثالثة، فتطوير وتحسين مهاراتك كمدرب هي عملية لا تتوقف، وأفضل الطرق هو أن تبدأ وأن تتعلم من خلال العمل وتكتسب الخبرة من نقدك لذاتك ومن تعلمك من أخطائك ومن تجربة الأفكار الجديدة.
وان كل التعلم في نهاية المطاف هو تعلم ذاتي حيث أنه عملية تتسم بالفردية الشديدة، فأفضل الطرق للتعلم تختلف من فرد إلى آخر كما يختلف معدل التعلم كذلك من فرد لآخر، فقد يتعلم شخص بشكل أفضل من خلال القراءة بينما قد يتعلم شخص آخر بشكل أفضل من خلال حضور المحاضرات وقد يتم ذلك لشخص ثالث من خلال الاشتراك في أنشطة المجموعات، وحيث أن كل منا هو المسئول عن تعلمه فإن دورك كمدرب أو ميسر هو أن تساعد الآخرين على تحديد احتياجاتهم الفردية والجماعية وكذلك أولوياتهم وإمكاناتهم، ومن خلال تيسيرك لأحداث التدريب يمكنك أن تساعد الآخرين على تطوير مهاراتهم وقدراتهم على استخدام طرق المشاركة بأسلوب يتسم بالحساسية.
محتويات الدورة
القسم الاول : تعلم الكبار
أن تكون متعلماً
الدافع للتعلم
عوائق ومعينات الاتصال
ما الذي يصنع المتدرب الجيد؟
من التحريك إلى التيسير
أهمية التغذية الاسترجاعية
القسم الثانى : ديناميكية المجموعة وبناء الفريق
دورة حياة المجموعات
التعامل مع خلافات المجموعة
تركيب المجموعة
الأدوار في المجموعات
استخدام التمرينات والألعاب لتعزيز ديناميكات المجموعة
استخدام التمرينات
استخلاص المعلومات بعد التمرين
أنواع التمرينات والألعاب لعمليات المجموعة
البدء : تمرينات التعارف وكسر الحواجز
تحديد الإيقاع: تمرينات لتنشيط وتكوين المجموعة
تعلم الإصغاء: تمرينات لتحسين الإصغاء والملاحظة
تعلم الانعكاس: تمرينات لتحسين التحليل
التلخيص: تمرينات التقييم
القسم الثالث: مبادئ التعلم والعمل بالمشاركة
المقترحات نحو مدخل التدريب
معايير الجدارة بالثقة
أنواع المشاركة
التدريب الناشئ والضغوط المؤسسية
التدريب من أجل التحويل
الوصول للمؤسساتية
التدريب من أجل التحليل
من الذي يحلل؟
ما الذي يتم تحليله؟
متى يتم تحليلها؟
المفاهيم الخاطئة والمخاطر
القسم الرابع : التدريب على طرق المشاركة في ورشة العمل
الانحراف والسلوك
المقابلة شبه المعدة مسبقاً
المكونات الأساسية للمقابلة شبه المعدة مسبقاً
الخطوط الإرشادية للمقابلة شبه المعدة مسبقاً
من الأساليب الشفوية إلى الأساليب المرئية
تمرينات الترتيب وتسجيل النقاط
ترتيب الأفضلية والنقاط المصفوفية
عمل جلسة تدريبية حول الترتيب وتسجيل النقاط
القسم الخامس : تحديات التدريب في الميدان
الإعداد للميدان
مهام وأخطاء المدرب
مهام وأخطاء المتدرب
البدء في الميدان
التحول إلى التصورات البصرية
التركيز على تسلسل الطرق
المراجعة والتغذية الاسترجاعية والعرض
معالجة وكتابة المعلومات
مصفوفة العملية
تقييم تقدم المشاركين
القسم السادس : تنظيم ورش العمل للتدريب
وضع أسس
أنواع ورشات العمل التدريبية
تقدير الاحتياجات التدريبية
الترتيبات الإدارية
مجموعة التعلم
المنشآت والإقامة
التوثيق والمتابعة
تخطيط المحتوى والبنية
اعتبارات التصميم
الجلسة الأولى
عينات البرامج
التقييمات والمراجعات
التمرينات والألعاب:
البدء: تمرينات التعارف وكسر الحواجز
النقاط والإيقاع : تمرينات التنشيط وتكوين المجموعات
الحفاظ عليهم معاً : تمرينات تعزيز ديناميكية المجموعة
تعلم الاستماع : تمرينات تحسين الاستماع والملاحظة
تعلم التفكير الانعكاسي : تمرينات لتحسين التحليل
التلخيص : تمرينات للتقييم
تمرينات المقابلات شبه المعدة مسبقاً
تمرينات الأشكال التخطيطية والتصورات البصرية
تمرينات الترتيب والمصفوفات.
بادروا بالحجز : 10-2-2009
المركز الوطنى للتنمية البشرية والتدريب
24 ش الأمين من سعيد طنطا 0403301693
المفضلات