السيرة الذاتية
سامح علي أحمد فرغلي
sreengineering@gmail.com
002 012 25 44 360
مجالات الاهتمام
تقيم الأداء-أمن المعلومات
التخطيط الاستراتيجي -إعادة هندسة العمليات
ذكاء فهم لأعمال في المؤسسات -إدارة التغيير
تطبيقات نظم المعلومات الإدارية-نظم دعم القرار
نظم تخطيط موارد المنظمة
السكرتارية-الأرشفة الإلكترونية –إدارة المكاتب
الحكومة الإلكترونية -الإدارة الإلكترونية
تطبيقات التقنيات المعلوماتية في الإدارة
الخبرات الاستشارية

  • بناء منهج وتقديم برامج مهارات التعامل الإلكتروني مع الحكومة الإلكترونية السعودية-المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
  • رئيس الفريق الاستشاري لتطوير نظم العمل-تصميم منظومة العمل في مؤسسة صناعة الوجبات السريعة-دوله الكويت.
  • عضو الفريق الاستشاري لإعداد وتجهيز المحتوى التدريبي لدورات (إدارة علاقات العملاء -خدمة العملاء –خدمة العملاء للمشرفين-خدمة العملاء للفنيين).
  • عضو فريق التحليل والتصميم الخاص بتوثيق الأعمال المكتبية لأمانة المجلس الوطني.
  • رئيس الفريق الاستشاري لموقع التوظيف.
  • عضو الفريق الاستشاري في بناء تحليل وتصميم نظام امن المعلومات الخاص بالمنظمات
    • كونيكا- مصر.
    • مجموعة والي للمقاولات.
    • دار الوفاء للطبع والنشر
    • . محلات هارون للملابس.


الدكتوراه
"نموذج للوصول بالأعمال إلى الذكاء من خلال تخطيط موارد المنظمة"
Architecture ModelAchieving BusinessIntelligencethrough Enterprise Resource Planning (ERP)
أن هناك الكثير من النماذج المعمارية Architecture model التي تربط التطبيقاتالموجودة في المنظمة.و كل منظمة تتبنى نموذج يحقق لها النجاح.من حيث أمان المعلومات ومدى إتاحتها.ولكن هناك قصور واضح في النماذج حيث أنها لا تضع في اعتبارها البينة المتغيرة للإعمال Dynamic environment عند وضع النموذج. وكذلك عدم الأخذ في الاعتبار أن نظم تخطيط ثروات المنظمةERP Systems أصبحت من العوامل المؤثرة على نموذج الأعمال بالمنظمة. ولدلك فإن بناء نموذج معماري يربط بين البيئة المتغيرة للأعمال من جهة وبين نظم تخطيط ثروات المنظمة من جهة أخرى وتتوفر فيه المرونة الكافية لتحقيق امن البيانات والمعلومات على مستوى الشبكات على مستوى أهداف المنظمة من الناحية التقنية والإستراتيجيةمسجلة للمناقشة.
الماجستير
"تطبيق منهجية إعادة هندسة المعلومات لتطوير نظم معلومات شركات قطاع الأعمال."
Applying model for Business Process Reengineering BPR
بعد أن حازت هندسة إعادة التغييرBusiness Process Reengineering الانتباه في علوم نظم المعلومات وشيوع نموذج التحليل والتصميم الشيئي Object- Oriented Analysis and Design في علوم الحاسبات تم إعداد نموذج استرشادي يربط ما بين هندسة إعادة التغيير ونظريات هندسة المعلومات والتحليل والتصميم الشيئي وإجراء تطبيق عملي للنموذج على قطاع الإعمال بثلاثة مؤسسات في البيئة المصرية ثم التقييم للخروج بنتائج تدعم استخدامه بالطريقة المثلى.
حاصل على الشهادات المعتمدة
· Microsoft certified professional
· Cambridge Business Intelligence
· Enterprise Resource Planning
· The Power of Self-Confidence
· Informix Online workgroup server system Administration
الخبرات التدريبية
1. التخطيط الاستراتجي على مستوى مجالس الإدارة–بشركة الطوخي للصناعة والتجارة والمقاولات المملكة السعودية)-(بمجموعة سفير الدولية للنشر)- (بالبنك السوداني ـ السعودي)
2. التخطيط الإستراتيجي في ظل الحوكمة شركة مصر للألمونيوم – نجع حمادي رؤساء القطاعات
3. إدارة التغيير في ظل الحوكمة شركة مصر للألمونيوم – نجع حمادي مديرين العموم
4. تطوير الاستراتجيات التسويقية –(مجموعة فهد العيسى المملكة السعودية)
5. إعادة هندسة الأعمال بإدارة التدريب(شركة بترول بلاعيم –فرع ابورديس).
6. الإدارة والحكومة الالكترونية (قيادات الحرس الوطني السعودي)
7. الإدارة الالكترونية والشئون الإدارية ( جامعة القصيم)
8. الإدارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات(شركة النفط الكويتي)
9. بناء الإستراتيجية التسويقية-(لايف ميديكال كونسلت)-(مجموعة الرضوان للتجارة)
10. المشاركة في بناء وتدريب فريق إعادة الهيكلة (بهيئة البريد المصرية).
11. نظم المعلومات للمدراء (مرفق الصرف الصحي بمدينة الإسكندرية) تحت إشراف المعهد الدولي للتعليم (IIE).
12. إدارة الربحية والتسعير –(مجموعة شركات الصياد-الدمياطي)
13. حل المشكلات واتخاذ القرارات (لوزارة الشئون الرياضية سلطنة عمان-دورة الألعاب 2010)
14. تحليل المشكلات للمديرين (لشركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي)-(شركة مصر للاسمنت قنا)
15. أمن وسلامة المعلومات- (بيت التمويل الكويتي)
16. السكرتارية الإلكترونية-التخلص من الأعمال الورقية في المكاتب – مخاطر العمل (مؤسسة التوزيع للمياة والكهرباء) بالعين داخل غرفة التجارة و الصناعة أبو ظبي. أكاديمية الاتصالات.
17. التوثيق "Documentation Control" (شركة توتال تراكتيبل او اند ام) داخل محطة مياه الشرب بالطويلة.-(الشركة الليبية للبترول).
18. الإجراءات الأمنية وسرية وتداول المعلومات وتوثيقها وحفظها- مخاطر العمل (وزارة المالية السعودية إدارة الجمارك) (بيروت)
19. القرصنة المعلوماتية وامن الشبكات –(رابطة العالم الإسلامي)
20. الإجراءات الأمنية وسرية تداول المعلومات وحفظها وتوثيقها إليكترونياً-(الحكومة العمانية)
21. Network Security-(الشركة الليبية للنفط)
22. تأمين الشبكات والنظم الداخلية للمؤسسة من القرصنة والتخريب (الدعم الفني للجمارك السعودية)
23. إدارة الوقت والأولويات (تعمير للترويج)
24. إعداد وتنفيذ دراسات الجدوى (مؤسسة البترول الكويتية).
25. ميكنة نظم الأعمال المكتبية (الشركة الليبية العربية الأفريقية للاستثمارات الإفريقية)-
(مؤسسة الاستثمار السعودي).
26. إدارة الملفات وحفظ الوثائق (الجمعية المصرية للتدريب سوهاج).
27. الإدارة المكتبية والأرشفة الإلكترونية (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
28. إدارة مراكز المعلومات (إدارة البحث الجنائي وزارة الداخلية السعودية).
29. إدارة المحتوى (إدارة البحث الجنائي وزارة الداخلية السعودية)
30. مهارات البيع الاحترافية (رجال البيع عمانتل)
31. تحليل البيانات في الصناعة والتكنولوجيا (قطر للبترول)
32. تحليل البيانات-(شركة جاسكو للخدمات البترولية)
33. تخطيط المسار الوظيفي-(سلاح الجو العماني)
34. دبلوم تخطيط الموارد البشرية (الحرس السلطاني العماني)-(وزارة الحج )
35. إدارة الموارد البشرية إلكترونيا (مجلس التخطيط الوطني الليبي)
36. بناء فريق العمل (بنك سوسيتة جنرال-الإدارة المركزية).
37. بناء فرق العمل –القيادة (مجموعة اسيكت للتكنولوجي).ا
38. الإدارة الفعالة للمشروعات –(الشركة العربية السودانية للإنماء الزراعي).
39. إدارة المشروعات التنموية بالتعاون مع (بلان انترنشونال).
40. إدارة المشروعات المتقدمة (المكتب الفني-الجودة لشركة اركو للمنتجات الخشبية)
41. فرق العمل ومهارات العرض (للجمعيات الخدمية).
42. الكتابة الإدارية المميزات والمقومات -تنمية مهارات السكرتارية (للعمل التطوعي).
43. ورشة عمل عن الأفكار الإبداعية للمشروعات الإلكترونية وطرق تقيمه (وزارة الإنتاج الحربي).
44. ورشة عمل عن بداية المشروع الإلكتروني الصغير وطرق تسويقه (وزارة الاتصالات).
45. ورشة عمل عن آليات الاستهداف. رئاسة مجلس الوزراء (الصندوق الاجتماعي للتنمية)
46. امن وتوثيق المعلومات (الشركة الليبية العربية الأفريقية للاستثمارات الإفريقية)
47. السكرتارية و إدارة المكاتب باستخدام التكنولوجيا المتقدمة (الصندوق السعودي للتمويل).
48. تطبيقات الشبكات (للشركة المصرية للاتصالات).
49. دراسة الجدوى - محاسبة التكاليف باستخدام برامج دلتا-الأكسل.نظم المعلومات المحاسبية التطبيقية(المحاسبون).
50. إدارة الأزمات للجمعيات الأهلية –(العريش شمال سيناء) مع PDP
51. حل المشاكل بطريقة إبداعية –(الشركة اليمنية للغاز)
52. الأساليب الحديثة في السكرتارية التنفيذية-إدارة الاجتماعات الفعّالة (وزارة الدفاع السعودية)
53. تطوير وتنمية المنظمات -هندسة إدارة التغيير (مصانع سيراميك الجوهرة).
54. تدريب المدربين-المهارات الفنية للتقديم والعرض (انبي للبترول)
55. إدارة ورش العمل (بلدية ظفار عمان)
56. Principles of Digital Telecommunications & Satellite Telecommunications
57. Data Analysis Techniques for Engineers & technologists
58. ERP Projects a guide to successful Implementation
59. الاتجاهات الحديثة في الموارد البشرية-وزارة النفط والغاز –سلطة عمان
60. مهام وحقوق الموظفين الجدد الشركة العربية لأمات الدواجن (القاهرة –وادي النطرون)
61. استراتيجيات الموارد البشرية- (مجموعة حديد عز) –(الشركة العربية السودانية للإنماء الزراعي).
62. التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها(مخازن سنسبري).
63. مهارات الاتصال وتبادل المعلومات (فريق الدعم الكندي لوزارة التربية والتعليم)
64. إدارة نظم المعلومات وفق المنهج البريطاني (Infrastructure Library ITIL) الشركة السودانية لنقل المنتجات البترولية
65. الإدارة المتكاملة للوقت والاجتماعات والتفويض لفريق الدعم الكندي لوزارة التربية والتعليم.
66. تنمية المهارات الإدارية لمشرفي الوحدات مشروع إدارة وتشغيل مشروع النهر العظيم – ليبيا.
67. علوم السكرتارية التنفيذية والإدارة المكتبية الحديثة الملحقة بالقيادات العليا - وزارة الخارجية السعودية –النيابة العامة قطر –بلديات مملكة البحرين
68. Coaching and mentoring for peak performance لشركة نقط الكويت –شرم الشيخ
69. الإدارة الإلكترونية بين النظرية والتطبيق – جهاز المراجعة المالية – الجماهيرية الليبية
70. المهارات المتقدمة للإشراف الفعال بلدية الطائف-الندوة العالمية
71. المهارات الإدارية للسكرتارية ومدراء المكاتب –مصر لصناعة الكباسات –سكرتارية رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب.
72. خدمة العملاء –خدمة العملاء للمشرفين (مجموعة بنوك مصرية) 23 دورة مختلفة
73. استخدامات مايكروسوفت اكسل لمشرفي المبيعات –الفيصل للصناعات الغذائية.
74. استخدامات مايكروسوفت اكسل لمهندسي جودة المواد الغذائية –الفيصل للصناعات الغذائية.
75. التخطيط الاستراتيجي للتسويق – الإدارة العليا مصرف قطر الإسلامي
76. الأرشفة الالكترونية –داخل وزارة الأشغال العامة –دولة الكويت
77. نظم المعلومات للإدارة الحديثة –الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية –ليبيا
78. دبلوم إدارة علاقات العملاء لنواب مديري الفروع البنك الأهلي المصري (القصير–سفاجا–الغردقة)
79. دبلوم إدارة الموارد البشرية للمدراء (مستشفي الجونة –مجموعة أبو عشرة)
80. مهارات القيادة وإعداد الكوادر مديري الإدارات بشركة انبي للبترول
81. تنمية مهارات السكرتارية في التعامل الإلكتروني للحكومة الإلكترونية (المؤسسة العامة لتحلية المياه السعودية)
82. إستراتيجية المشتريات والتخطيط والتنفيذ وفقا للمعايير الدولية المجلس اليمني للشفافية في الصناعات الإستخراجية
بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات والشركات
1. رئاسة مجلس الوزراء (الصندوق الاجتماعي للتنمية)
2. أكاديمية الاتصالات (الإمارات العربية المتحدة)
3. شركة المورد للتدريب والاستشارات -دبي
4. جبريل للتدريب والاستشارات(Getrac)
5. المعهد البريطاني التعليمي (IBI)
6. مركز تدريب المحاسبين (ATC)
7. شركة سييد للأدوية
8. وزارة الإنتاج الحربي
9. كوميك لنظم المعلومات
10. تاج للاستشارات
11. ورماك للتدريب والاستشارات
12. الدار العربية للتنمية الصناعية والإدارية
13. مركز الخبرات المهنية للإدارة (بميك)
14. الجمعية المصرية لإدارة المخاطر ERMA
15. العربية لنظم المعلومات والاتصالات
16.شركة الاستثمار البشري
17.نسما للتقنية
18.الـمـركـز الـــبـريـطــانـي للــتـدريـب والـتــطـــويــرBritish Center Consulting and Development
19.مركز الإنسان للتدريب
20. مركز الخبراء للتدريب والإستشارات
21. المجموعة الاستشارية للشرق الأوسط ميج
22. الشركة العربية لخدمات الكومبيوتر
23. وزارة الأشغال العامة دولة الكويت
24. مجموعة انفينتي للتدريب
25. مركز رحلة الإبداع
26. جامعة القاهرة معهد الإحصاء تحت إشراف منظمة اليونسكو
الأوراق العلمية المحكمة
1. المشاركة في إعداد دراسة بحثية موسعة عن حال التعليم الفني والتدريب المهني في مصر.
2. إعداد بحث موسع يتعلق بدراسة الأسس النظرية والتطبيقية المتعلقة بتنفيذ الحكومة الالكترونية وقواعد الحوكمة.
3. هندسة التغيير كضرورة للتعليم الإلكتروني
4. بناء هياكل المنظمات
5. التدريب الالكتروني وسيلة للوصول لذكاء فهم الأعمال
6. نموذج معماري لتطبيق ذكاء الأعمال في التعامل واستشعار وإدارة الأزمات في المنظمات
7. الاندماج في المنظمات العربية كأسترتيجية تسويقية
المؤتمر العلمي الثالث عشر و الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر لنظم المعلومات و تكنولوجيا الحاسبات "التعليم الالكتروني" " نظم معلومات منشآت الأعمال" "المجتمع الإلكتروني" "نظم دعم القرار وإدارة الأزمات" التابعللجمعية المصرية لنظم المعلوماتوتكنولوجيا الحاسبات
المشاريع التطبيقية
§ نظم الحماية لشبكات المحمول اللاسلكية
§ إدارة المخازن والمبيعات بمصنع البحر الأحمر للمواسير.
§ نظام خبير للعيادات العلاج الطبيعي.
§ بناء نظام تخطيط موارد المنظمة لشركة نسله الفرع المصري (المبيعات)
§ تطبيق نظام تخطيط موارد المنظمة شركة هانيميكس (المخازن)
§ تصميم وإنشاء موقع للمزاد الإلكتروني.
§ إدارة نظام معلومات المستشفيات.
§ المدرسة الذكية
§ بناء نظام تعليم الكتروني باستخدام MOODLE
§ بوابة لإدارة مشروعات البرمجيات Share point
· الإعداد والمساعدة والإشراف على المشروعات الخاصة بكليات الحاسبات والمعلومات والهندسة قسم الحاسبات.
· التدريب العملي لكلية الاقتصاد والإدارة
· التدريب على أجهزة الأبل ماكنتوش لكلية الإعلام

سامح فرغليعضو مشارك في جمعيات تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب والإدارة العربية وله حضور بالعديد من المؤتمرات والندوات في هذه المجالات.