موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
السعودية: تدريب المدربين للتكريتي في الرياض - بعرض خاص
دورة تدريب المدربين
هل تريد أن تكون مدربا محترفا
حسب معايير الأكاديمية البريطانية لتنمية الموارد البشرية HRDA
د. محمد التكريتي
دورة فريدة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، شكلا ومضمونا وأداء.
تقدم فيها عصارة البحوث في نظريات التعلم وأنماطه، وخلاصة النماذج في التدريب ومهاراته وفنونه، بأسلوب واضح وفعال.
تتميز الدورة بالاهتمام التطبيقي العملي الذي يتيح للمتدرب اكتساب المهارات اللازمة ليصبح مدربا محترفا على درجة عالية من المعرفة النظرية والعملية والأداء.
هذه الدورة تختلف عن باقي الدورات، لأن المتخرج فيها سيكون حقا مدربا محترفا
تحتوي الدورة على أكثر من 900 شريحة، وأكثر من 20 نموذجا علميا في التعلم والتدريب وأساليبه وطرقه، وتصميم الدورات، وكتابة الأهداف، وفنون الأداء والتقييم، وغير ذلك.
سيقوم كل متدرب بإلقاء دورتين اختباريتين (على الأقل) مدة كل منهما 45 دقيقة، يتبع فيها طرقا محددة في تحديد أهداف الدورة، تصميم الدورة، إلقاء الدورة، وتقييم الدورة.
يتم تقييم المتدربين حسب نموذج تقييم المدرب الذي يتألف من 35 نقطة. ويتم تسجيل النقاط على برنامج إكسل في الكومبيوتر لغرض المقارنة والتحليل – ويتم ذلك يوما بيوم لجميع المتدربين.
مقدمة
تلعب برامج التدريب الإداري وتنمية المهارات الإدارية والفنية دورا بالغ الأهمية في نجاح الأفراد والمؤسسات. ولا شك في أن الإنسان هو العنصر الأساس في أي عمل أو نشاط. لذلك أصبحت التوجهات الحديثة في التدريب أكثر اهتماما بطرق تطوير المهارات الإنسانية اللطيفة وأساليب التدريب والتعليم، مما يتطلب أن يكون للمدرب معرفة واسعة، ومهارات عالية يستطيع بهما تحقيق أفضل النتائج في العملية التدريبية.
ومع أن مؤسسات التدريب منتشرة في كل مكان، إلا أن قليلا منها على اهتمام كاف بهذه التوجهات الجديدة. فطرق التدريب ووسائله تتطور بموازاة التطور العلمي والتكنولوجي. لهذه الأسباب فإن هناك حاجة أكيدة للتعرف على النظريات الحديثة والاكتشافات الجديدة في نظريات التعلم وأساليب التدريب. وهذا بالضبط ما تتناوله هذه الدورة حيث تقدم عصارة ما توصل إليه الباحثون والخبراء في مجال التعليم والتعلم. ولكن الجانب الأهم في الدورة هو الجانب العملي التطبيقي الذي تركز عليه الدورة ليخرج المتدرب منها متقنا لفنون التدريب ومهارات التعليم، إضافة إلى معرفته بأهم النظريات والنماذج وأحدثها.
أهداف الدورة
الهدف الأساس لهذه الدورة هو إعداد المشاركين فيها نظريا وعمليا ليكونوا مدربين مقتدرين وعلى كفاية عالية في تحليل الحاجات التدريبية، وتحديد الأهداف التدريبية، وتصميم الدورات، وتقديمها، وتقييمها، على أسس علمية وبمهارات عالية المستوى شكلا ومضمونا.
لمن هذه الدورة
صممت هذه الدورة للمدربين الجدد والمحترفين على حد سواء، ورجال التربية والتعليم، ومدراء تطوير الموارد البشرية، ومسئولي المؤسسات التربوية والتعليمية، والاستشاريين، وكل من له اهتمام بالتعلم والتدريب.
موضوعات الدورة
· نظرية التعلم: النظريات الثلاث للتعلم، المجالات الثلاثة وتصنيف بلوم، منظومة التعليم والتعلم، مراحل التعلم، نموذج نوليس، نموذج النماذج التعليمية
· أنماط التعلم: نموذج البصلة (كاري)، طرق التدريس المفضلة (البيئة التعليمية)، نمط معالجة المعلومات (التفكير)، نمط الشخصية المعرفية، نظرية الذكاء المتعدد لجاردنر، الدورة الرباعية للتعلم، التفكير الاستقرائي والتفكير الاستنتاجي، الاستيعاب والتوائم
· دورة التعلم: دورة كورت لوين، كيف نعرف وكيف نفهم، أنماط التعلم التجريبي، طرق المعرفة ودورة التعلم، أشكال المعرفة، أنماط التعلم التقاربية والتباعدية، أنماط التعلم والتخصصات الدراسية، نظام مكارثي (نظام فورمات)
· تحليل الاحتياجات التدريبية: طريقة ADDIE، النتائج المطلوبة من التدريب، عملية تحليل احتياجات التدريب، لماذا عملية تحليل احتياجات التدريب، متطلبات عملية التحليل لاحتياجات التدريب، مراحل عملية تحليل الاحتياجات التدريبية، أساليب دراسة احتياجات الأفراد والمؤسسات، قياس الأداء
· تصميم نظام التدريب: النظم والعمليات، التدريب كنظام، عناصر تطوير نظام التدريب ، نموذج ADDIE، تفصيل نموذج تصميم نظام التدريب ، مستويات التقييم الخمسة، استعمال مجالات التعلم مع نظام التدريب ، مصفوفة تطوير الموارد البشرية
· تحديد أهداف التدريب: أغراض التدريب ومقاصده، نواتج التعلم، تقسيم بلوم لمستويات التعلم، الأغراض والأهداف التدريبية، مكونات الغرض التدريبي، أفعال الأداء، طريقة كتابة أغراض التدريب، المواصفات والظروف والإرشادات، تعريفات أفعال السلوك
· تصميم الدورات التدريبية: نموذج المراحل الأربع، التصورات، المبادئ، العمليات، الإجراءات. النموذج المعدل، الإخراج، المخطط الانسيابي، التحقق، الاسترجاع والنقد
· نموذج التدريب الفعال: نموذج تقييم التدريب الفعال، التقييم الكمي والتقييم النوعي، الفعاليات التدريبية، النمط التدريبي، الهيكل التدريبي، المراحل الثلاث للعملية التدريبية، الفعاليات السبع للمدرب
· مهارات الإلقاء: أساليب الأداء، أنماط الجلوس والتشكيلات، كيف تقدم نفسك، المظهر، الطريقة، نبرة الصوت، الثقافة، معوقات الاتصال، أسئلة ”قارب النجاة“، أنواع المتدربين، الإرشادات الستة، التغلب على رهبة التقديم، أكبر عشرة أخطاء يرتكبها المقدم، فقدان السيطرة على الجمهور، النصوص والشرائح، العادات السيئة للأداء، مزايا وسائل العرض وعيوبها
· تقييم الدورات التدريبية: الهدف من التقييم، خطوات التقييم، مستويات التقييم، عزل المتغيرات، تحليل النتائج، مقاييس التقييم، تقرير التقييم، إعداد الخطة
· تنفيذ التدريب: الهدف، الإجراءات، المنتج، الإعداد، العرض، التعرف، الجدولة، الإبلاغ، المتابعة
الميزات التي يحصل عليها مدرب الأكاديمية
يمنح شهادة مدرب معتمد من الأكاديمية.البريطانية لتطوير الموارد البشرية
يحصل على:
صفحة خاصة به على موقع الأكاديمية، ورقم تعريف خاص به يعرض فيها كافة المعلومات الخاصة به من معلومات اتصال وسيرة ذاتية. (ويمكنه تعديل المعلومات إن شاء).
صفحة لجدول التدريب السنوي الخاص به حيث يستطيع المدرب أن يدخل الدورات التي سيدربها ويعرضها موقع الأكاديمية كجدول تدريب خاص به. ويمكنه إضافة، أو تعديل، أو حذف أي دورة خاصة به.
صفحة للمدرب لإدخال أسماء طلابه (مع إمكان إضافة، تعديل، حذف أي اسم).
صفحة للدورات التي هو مؤهل لتدريبها، (مع إمكان الإضافة أو الحذف أو التعديل).
صفحة للدورات التي دربها تحوي على سجل بالدورات التي دربها مع التفاصيل.
صفحة لشهاداته (المدرب نفسه) وسجله التدريبي الشخصي.
صفحة لكل طالب يقوم فيها (اختياريا) بتقييم المدرب، ولا يطلع على الصفحة سوى المدرب والمتدرب نفسه. وتجمع التقييمات كلها في صفحة واحدة للمدرب وحده لتساعده على تحسين أدائه التدريبي.
يظهر اسم المدرب في جدول التدريب السنوي العام للأكاديمية.
أمام كل دورة من دورات المدرب في جدول التدريب السنوي رابط يستطيع الذي يرغب في الدورة (أي الطالب) أن يسجل فيه. طلب التسجيل يذهب مباشرة إلى المدرب حيث يمكنه الاتصال بالطالب. (أي أن الموقع يقوم بعملية تسويق للمدرب).
صفحة خاصة للطالب تحتوي على معلوماته الشخصية (مع إمكان التعديل والحذف والإضافة).
صفحة خاصة للطالب تبين الدورات والنقاط والشهادات التي حصل عليها لها عبر مدربي الأكاديمية.
يمكن للمدرب، أو الطالب، أو العضو، تغيير كلمة السر إذا رغب في ذلك.
كتيب الأكاديمية وكيفية تعامل المدرب معها.
تدريب ومنح شهادات (تمنح الشهادات من الأكاديمية).
بالإضافة إلى...
الحصول على لقب وشهادة مدرب معتمد Certified Trainer (CT) ثم مدرب مهني معتمدCertified Pr********essional Trainer أو (CPT) بعد توفر شروط معينة
الحصول على عضوية الأكاديمية MHRDA.
إدارة عمله التدريبي وجدول دوراته، وأسماء طلابه... الخ.
سجل بتقييمات الطلاب له ولأدائه التدريبي.
التسويق من خلال الأكاديمية حيث يمكن للطلبة التسجيل في دوراته مباشرة من خلال موقع الأكاديمية.
الحصول على مزيد من الطلبات للتدريب حيث أن الأكاديمية تشجع الطلاب على إكمال المسارات للحصول على شهادة مهنية ينتفع بها الطالب.
استقلاليته من حيث التدريب، فهو الذي يختار دوراته، وزمان ومكان انعقادها، والأجور التي يطلبها (أو عدم وضع الأجور في الجدول)، وقبول أو رفض المتدربين، وتعديل ذلك كله أو تغييره في الوقت الذي يريد.
حق الدخول إلى صفحات خاصة بالمدربين تحتوي على معلومات وتوجيهات ومواد...
حق الدخول إلى منتدى نقاش خاص بالمدربين، لتبادل المعلومات، والتواصل بين المدربين، الخ.
حصول المدرب على المواد التدريبية من الأكاديمية
يحصل المدرب على مواد دورات الأكاديمية بعد حضوره دورة تدريب المدربين، وحضور الدورة المعنية لمرة واحدة فقط (أكثر من 40 دورة في الإدارة والسلوك الإنساني والقيادة والبرمجة اللغوية العصبية وغيرها كثير...).
يحق للمدرب تدريب دورات الأكاديمية، ومنح شهادات من قبله معتمدة من الأكاديمية لهذه المواد لقاء رسوم بسيطة.
وهناك الكثير...
ملاحظة
الدورة باللغة العربية، وقد تكون هناك بعض الجلسات باللغة الإنكليزية مع وجود ترجمة فورية.
عروض خاصة للتسجيل المبكر
للتسجيل والاستفسار
شبكة المدربين العرب
012011166 - 014614568
فاكس 014616521
المفضلات