أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 4 من 4

العرض المتطور

  1. #1
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    292
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف أدير الحوار مع المتدربين؟

    أنا مدربة...: أحياناً وفي بعض النقاشات التي تدور بيني وبين المتدربات.. أجد أنني أفقد السيطرة على الحوار، مما قد يؤدي أحياناً إلى ظهور بعض التصرفات السلبية من بعض المتدربين، هل هناك ما يساعدني على إدارة الحوار مابيني وبين المتدربين؟



  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    330
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي إدارة الحوار

    تصدر في بعض الأحيان بعض السلوكيات السلبية من بعض المتدربين مما قد يؤدي أحيانا إلى فقدان المدرب السيطرة على العملية التدريبية. فما هي الأسباب والدوافع التي تقف وراء هذه السلوكيات؟ وكيف نستطيع إدارة النقاش بطريقة فعّالة؟

    يمكن تعريف السلوك السلبي بأنه "أي فعل أو قول يأتي به أحد المتدربين ويترتب عليه تعويق عملية التعلم لباقي المتدربين ويمنعهم من تحقيق أهداف النشاط التدريبي بصورة فعالة". ومن أمثلة ذلك:

    • التأخر وعدم الإِنضباط في الحضور.
    • التلكؤ في العودة لقاعة المحاضرات بعد فترات الراحة.
    • كثر الأعذار التي يختلقها المتدرب لترك القاعة أثناء مواعيد العمل.
    • السخرية والإِستهزاء بآراء الزملاء والإِستخفاف بها.
    • الإِعتراض المستمر على المدرب سواء بالنسبة للأسلوب أو المضمون.
    • مقاومة الإِشتراك في العمل الجماعي الذي قد يتطلبه النشاط التدريبي.
    • الميل للسيطرة المستمرة على المناقشات والدخول في جدل عقيم حول قضايا نظرية.
    • الإِنسحاب من المناقشة وإظهار اللامبالاة أو عدم الإِهتمام.
    • الرغبة في إحراج المدرب أو المتدربين والإِستمتاع بإِثارة إِنفعالاتهم.
    • التشكيك في كفاءة المدرب وفعاليته، الإِخفاق في إنجاز متطلبات العمل.
    • مقاومة تجربة الدروس المستفادة والأفكار الجديدة.

    وتجدر الإِشارة هنا إلى ان اهتمامنا الرئيسي ينصب أساسا على أولئك المتدربين الذين يتميز سلوكهم عموما بالسلبية، فعندما تتحول المظاهر السابقة للسلوك السلبي إلى نمط يميز أحد المتدربين عندئذ يصبح المتدرب مثيراً للمتاعب، أما إِذا تصرف أحد المتدربين بصورة عرضية بسلوك سلبي فإِن هذا الأمر لا يضعه في مصاف مثيري المتاعب.
    وحيث أن لكل سلوك مسبباته ودوافعه، فإن السلوك السلبي للمتدرب يرجع بالتأكيد إلى عدد من الأسباب والدوافع التي يمكن تصنيفها إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي:

    أسباب فردية
    الإحساس الداخلي بعدم الحاجة إلى التدريب، الإحساس الداخلي بعدم الكفاءة أو الإحساس بالنقص النسبي، رفض النشاط التدريبي أسلوبا ومحتوى، الانغلاق أمام الأفكار المختلفة، القناعة بعدم جدوى التدريب، عدم الرغبة في التسليم بالحاجة للتدريب، والاهتمام بالاستجمام والراحة أكثر من التعلم، الإحساس بأن حضور برنامج تدريبي في حد ذاته مؤشر للفشل، الرغبة الداخلية في إِفشال النشاط التدريبي.

    أسباب جماعية
    الرغبة في الحصول على إعتراف الآخرين به، الرغبة في التفوق على أقرانه، الرغبة في التفوق على المدرب، الرغبة في إثبات ذاته، الحاجة إلى جذب اهتمام الآخرين، الحاجة إلى السيطرة، الخوف من الإحراج أو المواجهة، عدم التعاطف مع المدرب أو الأقران، عدم الثقة في الآخرين، عدم الاقتناع بكفاءة المدرب وصدقه، الشعور بأن التدريب وسيلة للعقاب، الإحساس بالتهديد المستمر من قبل الآخرين.

    أسباب تنظيمية
    عدم الاهتمام بالوظيفة التي يشغلها، الإستياء والضجر من الوظيفة والمنشأة، الصراع التنظيمي مع الرئيس أو المرؤوسين، عدم قبول أهداف المنشأة وسياستها، عدم الإحساس بالإِنتماء والإفتقار للولاء لها.

    وبطبيعة الحال فإِنه يصعب الفصل بين المجموعات الثلاث لمسببات السلوك السلبي حيث عادة ما تتداخل هذه العوامل وتتشابك في صور متعددة تؤدي إلى نمط سلوكي سلبي معين، عموماً إِذا نشأ صراع بينك وبين واحد أو أكثر من المتدربين في البرنامج، فقد يشعرك ذلك بالضيق من هذا المتدرب.

    وعند إدارة النقاش تذكر المبادئ التالية:

    (1)احذر دائما أن يثيرك أو يشعرك بعدم التوازن. سيطر على مشاعرك تماما حتى لا تفقد قيادتك لقاعة التدريب" اعمل كل ما في وسعك لإِضفاء الصبغة غير الشخصية على الموقف، اعترف بالتحدي واقبله بانفتاح وعقلانية وبلهجة رجال الأعمال. إِن هذا يُشعِرُ الآخرين بمدى ثقتك في نفسك وفي قدراتك. إِن السيطرة على نفسك وعلى مشاعرك في مواجهة الصراع مع شخص ما يفيد في التعامل مع الموقف.

    (2) اعترف بقيمة وجهات نظر المتدرب: حتى لو كانت متعارضة معك (مثلا لقد أثرت نقطة جيدة). ضع نفسك مكانه وحاول أن تشعر بمشاعره. أظهر اهتمامك بأن تطلب منه تفصيل وجهة نظره بشكل اكبر . لخص موقف المتدرب. اقترح مناقشة الموضوع بشكل أكبر في فترة الاستراحة.

    (3) استخدم الدعابة الطبيعية الجيدة: حيث تعتبر الدعابة اللطيفة إِحدى طرق التغلب على الصراع ولكن حذار من السخرية أو التهجم، إِعترض بلطف (مثلا يكفي هذا اليوم!). ضع نفسك دائما موضع المتدرب (مثلا لو كنت مكانك لقلت مثل ما قلت لكن .....).

    (4) إتصل بالمتدرب على المستوى الشخصي: أيا كان هذا المتدرب الصعب وسواء كان عدوانيا أو إنسجاميا حاول التعرف عليه أكثر خلال فترات الراحة. وإذا فعلت ذلك فمن الصعب أن يستمر على طريقته السابقة.

    (5) أشرك الآخرين بشكل أكبر: كلما لجأت إلى التقسيم إلى مجموعات صغيرة وحاولت بشتى الطرق إشراك كل شخص، كلما كان من الصعب أن يسيطر أفراد قلائل على المجموعة. أيضا اطلب وجهات نظر وآراء وتعليقات الآخرين (مثلا نود الآن أن نستمع إلى وجهة نظر لمن لم يتكلم بعد).

    (6) امنح حمايتك للآخرين عند الضرورة: إذا تعرض متدرب ما أو مجموعة فرعية لهجوم لاذع أو انتقاد جارح حاول حمايته / حمايتهم بطريقة إِيجابية وإيجاد تفسير لما يحدث.



  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الأخ أحمد

    أجاد كثيراً في طرحة فأبدع




    مستشار ومدرب في علوم العقار وفنون التسويق




  4. #4
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمنهور - مصر
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي نقاط مهمة

    شكرا لك أستاد احمد على هذه النقاط فهي في غاية الاهمية ويمكن ان نضيف إلى ذلك ان من الاشياء المهمة التي تحد من حدوث ذلك إلمام المدرب بالمادة العلمية والثقافة الواسعة في مجاله إلى جانب الثقة بالنفس هذا يمنع الكثير من التجرؤ على المدرب شكرًا مرة ثانية



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178