الفهرست
القسم الأول : في المنطق
1. فصل في التصور والتصديق وطريق كل منهما كل معرفة وعلم
2. فصل في الألفاظ المفردة
3. فصل في اللفظ المفرد الجزئي
4. فصل في المقول في جواب ما هو
5. فصل في المقول في جواب أي شيء هو
6. فصل في النوع
7. فصل في الخاصة
8. فصل في الأسم
9. فصل في الحملية
10. فصل في الشرطية المنفصلة
11. فصل في المحصورة
12. فصل في السور
13. فصل في المعدولة والبسيطة
14. فصل في القضية العدمية
15. فصل في الممكن وتحقيقه
16. فصل في الواجب والممتنع
17. فصل في المقدمة والحد
18. فصل في الممكنات
19. فصل في القضيتين المتقابلتين
20. فصل في عكس المطلقات
21. فصل في عكس الممكنات
22. فصل في القياس
23. فصل في أجزاء القياسات الاقترانية وأشكالها
24. فصل في التأليف من الضروريات
25. فصل في اختلاط المطلق والضروري في الشكل الأول
26. فصل في اختلاطهما في الشكل الثالث
27. فصل في اختلاط الممكن والمطلق في الشكل الأول
28. فصل في اختلاط الممكن والضروري في الشكل الأول
29. فصل في الممكنتين في الشكل الثاني
30. فصل في اختلاط الممكن والضروري في الشكل الثاني
31. فصل في اختلاط الممكن والضروري في الشكل الثالث
32. فصل في القياسات الاقترانية من المتصلات
33. فصل في القياسات الاقترانية من المنفصلات
34. فصل في القياس الاستثنائي
35. فصل في القياسات المركبة
36. فصل في اكتساب المقدمات
37. فصل في استقرار النتائج التابعة للمطلوب الأول
38. فصل في قياس الدور
39. فصل في عكس القياس
40. فصل في القياس الذي من مقدمات متقابلة
41. فصل في بيان أن الشيء كيف يعلم ويجهل معاً
42. فصل في التمثيل
43. فصل في الدليل
44. فصل في التصور والتصديق
45. فصل في المتواترات
46. فصل في المظنونات
47. فصل في الأوليات
48. فصل في برهان الأن
49. فصل في مطلب هل
50. فصل في مطلب لم
51. فصل في معنى الأي
52. فصل في مقدمات البراهين
53. فصل في المقدمة الأولية
54. فصل في المناسب
55. فصل في الموضوعات
56. فصل في الأصول التي تعلم أولاً قبل البراهين
57. فصل في المقدمات
58. فصل في اشتراك العلوم في المسائل
59. فصل في الاتفاقيات
60. فصل في أن الحد لا يكتسب من البرهان ولا القسمة ولا حد ضد المحدود ولا الاستقراء
61. فصل في طريق اكتساب الحد
62. فصل في الأجناس العشرة
63. فصل في أقسام معنى الحد
64. فصل في دفع توهم الدور المحال من ترتب في الطبيعة يوهم ذلك
65. فصل في بيان وجوه الغلط في الأقوال الشارحة
66. فصل في المغلطات في القياس القسم الثاني في الطبيعيات
المقالة الأولى من طبيعيات كتاب النجاة
1. فصل في المبادئ التي يتقلدها الطبيعي ويبرهن عليها الناظر في العلم الآلهي
2. فصل في تجوهر الأجسام المقالة الثانية من الطبيعيات: في لواحق الأجسام الطبيعية
3. فصل في أن لكل متحرك علة محركة غيره
4. فصل في أنه لا يجوز أن يتحرك الشيء بالطبيعة
5. فصل في أنه لا يمكن أن تكون حركة مكانية غير متجزئة...
6. فصل في الحركة الواحدة
7. فصل في المكان
8. فصل في النهاية واللانهاية
9. فصل في عدم إمكان وجود قوة غير متناهية بحسب الشدة
10. فصل في عدم قبول القوة الغير المتناهية بحسب العدة للانقسام والتجزى المقالة الثالثة: في الأمور الطبيعية وغير الطبيعية للأجسام
11. فصل في أن لكل جسم طبيعي حيزاً طبيعياً
12. فصل في أن الأمكنة الأولى هي أمكنة البسائط
13. فصل في أن العالم واحد وأنه لا يمكن التعدد
14. فصل في إثبات أن الحركة المبدعة واحدة بالعدد ومستديرة المقالة الرابعة في الاشارة إلى الأجسام الأولى...
15. فصل في فسخ ظنون قيلت في هذا الموضع ...
16. فصل في التخلخل والمكاثف
17. فصل في بيان آثار للحرارة والبرودة في الأجسام المقالة الخامسة: في المركبات الناقصة والمعادن
المقالة السادسة في النفس
18. فصل في النفس الناطقة
19. فصل في الفرق بين إدراك الحس وإدراك التخيل وإدراك الوهم وإدراك العقل
20. فصل في أنه لا شيء من المدرك للجزئي بمجرد ولا من المدرك للكلي بمادي
21. فصل في تفصيل الكلام على تجرد الجوهر الذي هو محل المعقولات
22. فصل في إن تعقل القوة العقلية ليس بالآلة الجسدية
23. فصل في إعانة القوى الحيوانية للنفس الناطقة
24. فصل في أن النفس لا تموت بموت البدن ولا تقبل الفساد
25. فصل في بطلان القول بالتناسخ
26. فصل في وحدة النفس
27. فصل في الاستدلال بأحوال النفس الناطقة على وجود العقل الفعال وشرحه بوجه ما
28. فصل في مساوقة الواحد للموجود
29. فصل في بيان الأعراض الذاتية...
30. فصل في بيان أقسام الموجود
31. فصل في إثبات المادة وبيان ماهية الصورة الجسمية
32. فصل في أن الصورة الجسمية مقارنة للمادة في جميع الأجسام عموماً
33. فصل في أن الصورة الجسمية مقارنة للمادة في جميع الأجسام عموماً
34. فصل في أن المادة لا تتجرد عن الصورة
35. فصل في إثبات التخلخل والتكاثف
36. فصل في ترتيب الموجودات
37. فصل في أن الوحدة من لوازم الماهيات لا من مقوماتها...
38. فصل في أن الكيفيات المحسوسة أعراض لا جواهر
39. فصل في أقسام العلل وأحوالها والمبدأ
40. فصل في إن علة الحاجة إلى الواجب هي الامكان لا الحدوث على ما يتوهمه ضعفاء المتكلمين
41. فصل في القديم والحادث
42. فصل في أن كل حادث زماني فهو مسبوق بالمادة لا محالة
43. فصل في تحقيق معنى الكلي
44. فصل في التام والناقص
45. فصل في بيان الحدوث الذاتي
46. فصل في أنواع الواحد والكثير
47. فصل في أن الواجب بذاته لا يجوز أن يكون واجباً بغيره وأن الواجب بغيره ممكن
48. فصل في بساطة الواجب
49. فصل في أن الواجب تام وليس له حالة منتظرة
50. فصل في أن الواجب حق بكل معاني الحقية
51. فصل في أنه واحد من وجود شتى
52. فصل في اثبات واجب الوجود
53. فصل في أنه لا يمكن أن يكون الممكنات في الوجود بعضها علة لبعض
54. فصل آخر في التجرد لإثبات واجب الوجود...
55. فصل في إثبات انتهاء مبادئ الكائنات إلى العلل المحركة لحركة مستديرة
56. فصل في أن واجب الوجود بذاته عقل وعاقل ومعقول
57. فصل في أنه بذاته معشوق وعاشق ولذيذ وملتذ وأن اللذة هي إدراك الخير الملائم
58. فصل في أن واجب الوجود بذاته كيف يعقل ذاته والأشياء...
59. فصل في أن واجب الوجود كيف يعقل الأشياء
60. فصل في تحقيق وحدانية الأول...
61. فصل في صدور الأشياء عن المدبر الأول
62. فصل في إثبات دوام الحركة بقول مجمل ثم بعده بقول مفصل
63. فصل في أن ذلك يقع لانتظار وقت ولا يكون وقت أولى من وقت
64. فصل في أنه يلزم على قول المخالفين أن يكون الله تعالى سابقاً على الزمان والحركة بزمان
65. فصل في أن المخالفين يلزمهم أن يضعوا وقتاً قبل وقت بلا نهاية وزماناً ممتداً في الماضي بلا نهاية وهو بيان جدلي إذا استقصى مال إلى البرهان
66. فصل في أن الفاعل القريب للحركة الأولى نفس
67. فصل في أن حركة السماء مع أنها نفسانية كيف يقال إنها طبيعية
68. فصل في أن المحرك الأول كيف يحرك وأنه محرك على سبيل التشويق إلى الاقتداء بأمره الأولى لاكتساب تشبه بالعقل
69. فصل في أن لكل فلك جزئي محركاً أولاً مفارقاً قبل نفسه يحرك على أنه معشوق فإن المحرك الأول للكل مبدأ لجميع ذلك
70. فصل في أن المعشوقات التي ذكرنا ليست أجساماً
71. فصل في طريق ثالث للبرهنة على العقول المفارقة
72. فصل في حال تكون الأسطقسات عن العلل الأول
73. فصل في العناية وبيان دخول الشر في القضاء الإلهي
74. فصل في معاد الأنفس الإنسانية
75. فصل في المبدأ والمعاد بقول مجمل وفي الإلهامات والدعوات المستجابة والعقوبات السماوية وسائر الأحوال - ومنها الكلام على التنجيم - ومنها الكلام على القضاء والقدر
المفضلات