لبناء مؤسسة فأنت بحاجة الى توفير اسس معينة وضوابط ثابتة لكي تحصل على كيان متكامل وناجح فيما بعد. اهم هذه الاسس هي الضوابط التي تضعها للمؤسسة والتي يطبقها الموظفين ويسيروا على نهجها. وهناك نقطة لا تقل اهمية عن السابقة وهي تتمثل في تديرب الموظفين وتنمية قدراتهم بصورة دورية حتى تحسن من آدائهم وانتاجيتهم في العمل.
ولتدريب الموظفين بالشركة هناك اسس ومعاير يجب ان تتبعها لتحصل على افضل نتيجة ممكنة وتبتعد عن التدريب الروتيني الذي نسمع عنه في مختلف المؤسسات العامة والخاصة.
واليك اهم هذه النقاط التي يجب ان تراعيها في برنامجك التدريبي لموظفيك :
1- كن متفردا ومتميزا عن الآخرين :
يمكنك ان تكن متميزا عن باقي المؤسسات في برنامجك التدريبي من خلال وضعه بشكل مختلف عن المعتاد ومبني على اسس ويتبع منهج معين ، ربما يمكنك ان تضعه على هيئة مراحل متقدمة وتقسمه على حلقات توزع كل 3 اشهر وبهذا تغطي السنة كاملة وتنمي من مهارات موظفيك بشكل ارقى واكثر افادة للجميع دون ان ترهقهم او تشتت انتباههم دون جدوى.
2- اجعل لشركتك هوية واضحة:
عليك بخلق هوية خاصة بشركتك وثقافة لا مثيل لها في اي منظومة اخرى او مؤسسة . عليك ان تحفز موظفيك على التدرب والبحث عن الجديد كونك ستكون مختلفا عن غيرك في هذا المجال . فمن المعروف ان عدد كبير من الموظفين لا يحبون التدريب على اشيء ومهارات جديدة ويلتصقون بروتينهم اليومي. لذا عليك ان تجذبهم خارق هذا الروتين الممل وتجعلهم يرحبون بالتدريب وكأنه مكافأة لهم لا واجب عليهم ان يمروا به ويؤدوه.
3- كن محدد :
عليك بتحديد اهداف هذا البرنامج التدريبي واذا ما كنت ستحصد من خلاله فوائد وتنمية حقيقة لقدرات الموظفين ام انه مجرد اضاعة للوقت والجهد. لذا قم بتحديد اهداف البرنامج التدريبي في نقاط وقم بتوزيعها على موظفيك حتى يعلموا جيدا ما يمكنهم الحصول عليه من خلال خوض هذا التدريب.
4- استعن بالخبراء :
يمكنك ان تستعن بعدد من الخبراء خارج نطاق شركتك حتى تعطي مساحة اكبر لمزيد من الاستفادة وخبرات اوسع . فهناك بعض المهارات التي تتطلب خبرات اوسع يمكن ان لا تتوفر في نطاق مدربي الشركة.
5- حفزهم على التدريب :
يمكنك ان تحفز موظفيك على التدريب من خلال عرض مجموعة من العوائد المالية او المكافآت العينية لهم. ويمكنك ايضا عرض جائزة كبرى لمن يحصل على اعلى درجة في التدريب وبهذا تخلق لديهم روح التنافس وتجعلهم يحلمون بالفائز والجائزة الكبرى.
6- اجعل التدريب وكأنه عمل واقعي :
يمكنك ان تجعل موظفيك يعيشون تجربة مثيرة وواقعية بالفعل داخل اطار البرنامج التدريبي وذلك من خلال محاكاة البرنامج التدريبي بواقع العمل الفعلي.
فمثلا :
اذا ما كنت تدرب موظفيك على نظام تقني جديد في العمل المحاسبي فيمكنك حينها من التجمع في صالة الاجتماعات وطرح النظام الجديد على شاشة كبيرة “بروجيكتور” وشرح طريقة التعامل مع النظام الجديد وهنا يمكنك اخذ اسئلة واستفسارات كل منهم ويمكنك ايضا وضع جدول زمني لتجربة كل موظف لهذا النظام الجديد واخذ ملاحظاته العملية اذا ما وجد صعوبة ما. وهنا تضمن تجربة عملية لموظفيك ومحاكاة واقعية لنظام العمل في جو دافيء مع اخذ في الاعتبار ملاحظاتهم واستفساراتهم.
7- اخلق جو ممتع :
المدير الناجح يمكنه ان يضيف جو ممتع وشيق اثناء فترة التدريب من خلال ادخال بعض التقنيات الحديثة او المتوفرة لديهم والتي تبعث جانب المرح على جو التدريب ، فمثلا اذا ما في التدريب اجتماع ما يمكنه استخدام لوحات فكاهية او رسومات كارتونية مرحة وطريفة . او يمكنه استخدام روح الدعابة اثناء حواره مع الموظفين في جلسات التدريب.
8- اجعل البرنامج التدريبي مريح :
عليك ان توفر لموظفيك اوقات للراحة تفصل بين جلسات التدريب حتى تحافظ على ذهنهم صافي وتحسن من قدرات استيعابعم لما يرد في التدريب . ويمكنك ايضا ان توزع جلسات التدريب بشكل مريح للموظفين حتى يتمكنوا من الاستفادة مه بأقصى نسبة وتأدية اعمالهم بشكل جيد.
9 – حول التدريب الى واقع فعلي :
عليك ان لا تقتصر التدريب على مجرد الاستماع فقط من قبل الموظفين وانما اطلب من المدربين التأكد بأنفسهم اذا ما استوعب الموظفون كل هذه الشروحات ام لا من خلال التجربة العملية والتطبيق الفعلي لكل ما ورد بالتدريب ، فيمكنك انشاء نظام محاكي للمهمات التي شرحوها او يمكنهم خلق واقع يتماشي مع المهارة التي يتحدثوا عنها …
مثل :
مهارات التحدث مع العميل او التعرض لموقف ما مع اي عميل وكيف يمكن للموظف الخروج من مأزق ما بحنكة دون ان يلفت انتباه العميل…!
10-قم باحصاء النتائج :
في نهاية البرنامج التدريبي عليك باحصاء النتائج لكافة موظفيك . وأن تتأكد من أن كل موظف اكتسب ولو جزء بسيط من المهارات التي عرضت عليه اثناء التدريب . ويمكنك هذا من خلال وضع اختبار بسيط دون ان يدري احد موظفيك بذلك.
فمثلا :
يمكنك الاستعانة بعدد من الاصدقاء يقومون بدور عملاء يزورون الشركة ويقابل كل منهم احد موظفيك ويقومون بعرض مشكلتهم امام كل منهم وتشاهد انت كيف يمكن كل موظف ان يحل هذه المشكلة بأسرع وقت وبكل براعة دون ان يشعر العميل المزيف بأي تأخير او توان في الحل.
المفضلات