من المعلوم أن الصوم ثلاث درجات: صوم العموم، وصوم الخصوص، وصوم خصوص الخصوص. أما صوم العموم فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة.
وأما صوم الخصوص فهو كف السمع والبصر واللسان
واليد والرجل وسائر الجوارح عن الآثام. وأما صوم خصوص الخصوص، فصوم القلب عن الهموم الدنية، والأفكار الدنيوية، وكفه عما سوى الله (عز وجل) بالكلية، ويحصل الفطر (المجازي) في هذا الصوم بالفكر فيما سوى الله (عز وجل) واليوم الآخر، وبالفكر في الدنيا إلا دنيا تراد للدين، فإن ذلك من زاد الآخرة وليس من الدنيا، وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين، ولا تطوِّل النظر في تفصيلها قولا ولكن في تحقيقها عملا، فإنه إقبال بكُنه الهمة على الله (عز وجل) وانصراف عن غير الله (سبحانه) وتلبس بمعنى قوله عز وجل: {قُلِ اللهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} .. الأنعام: 91

وأما صوم الخصوص وهو صوم الصالحين؛ فهو كفّ الجوارح عن الآثام، وتمامه بستة أمور:
الأول: غضُّ البصر وكفُّه عن الاتساع في النظر إلى كل ما يُذم ويُكرَه، وإلى كل ما يشغل القلب، ويلهي عن ذكر الله (عز وجل)، قال (صلى الله عليه وسلم): "النظرة سهم مسموم من سهام إبليس –لعنه الله–؛ فمن تركها خوفًا من الله آتاه الله (عز وجل) إيمانًا يجد حلاوته في قلبه" (أخرجه الحاكم، وصحح إسناده).
الثاني: حفظ اللسان عن الهذيان، والكذب، والغيبة، والنميمة، والفحش، والجفاء، والخصومة، والمراء، وإلزامه السكوت، وشغله بذكر الله (سبحانه)، وتلاوة القرآن؛ فهذا صوم اللسان. وقد قال سفيان: "الغيبة تفسد الصوم" (رواه بشر بن الحارث عنه). وروى ليث عن مجاهد: "خصلتان تفسدان الصيام: الغيبة، والكذب". قال (صلى الله عليه وسلم): "إنما الصوم جُنَّة؛ فإذا كان أحدكم صائمًا؛ فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرأ قاتله أو شاتمه؛ فليقل: إني صائم، إني صائم" (أخرجه مسلم والبخاري)
الثالث: كفّ السمع عن الإصغاء إلى كل مكروه؛ لأن كل ما حرُم قوله حرُم الإصغاء إليه؛ ولذلك سوَّى الله (عز وجل) بين المستمع وآكل السحت، فقال تعالى:{سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} (المائدة: 42)، وقال عز وجل: {لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ} (المائدة: 62)؛ فالسكوت على الغيبة حرام، وقال
تعالى: {إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُ
من المعلوم أن الصوم ثلاث درجات: صوم العموم، وصوم الخصوص، وصوم خصوص الخصوص. أما صوم العموم فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة.

وأما صوم الخصوص فهو كف السمع والبصر واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن الآثام. وأما صوم خصوص الخصوص، فصوم القلب عن الهموم الدنية، والأفكار الدنيوية، وكفه عما سوى الله (عز وجل) بالكلية، ويحصل الفطر (المجازي) في هذا الصوم بالفكر فيما سوى الله (عز وجل) واليوم الآخر، وبالفكر في الدنيا إلا دنيا تراد للدين، فإن ذلك من زاد الآخرة وليس من الدنيا، وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين، ولا تطوِّل النظر في تفصيلها قولا ولكن في تحقيقها عملا، فإنه إقبال بكُنه الهمة على الله (عز وجل) وانصراف عن غير الله (سبحانه) وتلبس بمعنى قوله عز وجل: {قُلِ اللهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} .. الأنعام: 91
وأما صوم الخصوص وهو صوم الصالحين؛ فهو كفّ الجوارح عن الآثام، وتمامه بستة أمور:
الأول: غضُّ البصر وكفُّه عن الاتساع في النظر إلى كل ما يُذم ويُكرَه، وإلى كل ما يشغل القلب، ويلهي عن ذكر الله (عز وجل)، قال (صلى الله عليه وسلم): "النظرة سهم مسموم من سهام إبليس –لعنه الله–؛ فمن تركها خوفًا من الله آتاه الله (عز وجل) إيمانًا يجد حلاوته في قلبه" (أخرجه الحاكم، وصحح إسناده).
الثاني: حفظ اللسان عن الهذيان، والكذب، والغيبة، والنميمة، والفحش، والجفاء، والخصومة، والمراء، وإلزامه السكوت، وشغله بذكر الله (سبحانه)، وتلاوة القرآن؛ فهذا صوم اللسان. وقد قال سفيان: "الغيبة تفسد الصوم" (رواه بشر بن الحارث عنه). وروى ليث عن مجاهد: "خصلتان تفسدان الصيام: الغيبة، والكذب". قال (صلى الله عليه وسلم): "إنما الصوم جُنَّة؛ فإذا كان أحدكم صائمًا؛ فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرأ قاتله أو شاتمه؛ فليقل: إني صائم، إني صائم" (أخرجه مسلم ...