كيف تسأل أسئلة مناسبة ؟

أولئك الذين يتمتعون بتأثير كاريزما قوي يتقنون طرق إلقاء الأسئلة المناسبة ، الأمر الذي يؤدي إلى بث الحيوية في روح من يتحدونه بدلاً من الإيحاء بالتهديد ، و يرجع هذا جزئياً إلى تقديم التحديات في إطار ودي ؛ كما أنه قد يرجع أيضاً إلى عدم إشعار الآخرين بأنهم على خطأ .
مثال :
تحدٍ مدمر : لا أفهم استراتيجيتك ، بالله عليك ، كيف توصل إلى شيئٍ كهذا ! ؟ .
تحدٍ بنّاء : هل يمكن أن تشرح لي استراتيجيتك ، بحيث أفهم كيف توصلت إليها ؟ .
تحدٍ مدمر : نعاني من تدن حاد في مستوى الاهتمام بالعملاء . و أنت تعرف هذا .
تحدٍ بنّاء : يحتاج أسلوبنا الحالي في الاهتمام بالعملاء إلى الكثير من النظر ، ألا توافقني على ذلك .
تحدٍ مدمر : لماذا تأخرت في تسليمي تقريرك في موعده ! .
تحدٍ بنّاء : ما الذي تظن أنه يمنعك من تسليمي تقريرك في موعده ؟
تمرين التحدي :
حول التحديات التالية من تحديات مدمرة إلى تحديات بناءة :
“ لقد وصلت إلى أقصى درجات الخطأ . إنك بكل بساطة لا تقوم بالأمر كما ينبغي “ .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
“ نفس الأمر يتكرر ، يهدر الفريق الوقت في مناقشات حول قضايا لا معنى لها “ .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
“ إذا كان بإمكانك أن تجد مورداً أفضل منا ، رجاء أخبرني “ .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
“ جدول الأعمال هذا مجرد هراء ، ، لماذا لا نركز على القضايا المهمة فعلاً ؟ “ .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
“ حسناً ، ربما يكون ذلك ملهماً لك ، لكنه ليس ملهماً لي “ .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
و الآن ، قم بوضع ثلاثة من التحديات الإيجابية أمام مجموعة ممن تعرفهم .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
كون وجهة نظر و عبر عنها :
إذا لم تكن تعرف إلى أين تذهب ، فإن أي طريق سيؤدي إلى الغرض ، و بدون وجهة نظر ستصبح أقل إثارة للإهتمام و تضعف من الكاريزما الخاصة بك ، و الأشخاص الذين لديهم تأثير شخصي قوي عادةً ما يكون لديهم شيئ يقولونه باستخدام عبارات مثل :
• “ أرى أن . . . “ .
• “ الأسلوب الذي أتعامل به مع الأمر هو . . . “ .
• “ لا يمكنني ان أوافق على ذلك ، لأن . . . “ .
• “ ما يعنيني في المر هو . . . “ .
• “ ما أريده هو . . . “ .
• “ أفضل أن . . . “ .
• “ من وجهة نظري . . . “ .
هل تجد أحياناً أنه من الصعب عليك أن تعرف وجهة نظرك الحقيقية تجاه قضية أو موقف ما ؟ هل تجلس صامتأً في الاجتماعات معتبراً أنه من الصعب أن تأخذ موقفاً واضحاً حول الموضوع الذي يدور النقاش حوله ؟ هناك العديد من الأسباب التي قد تكون وراء ذلك :
الأول : أن تبدو القضية أو الموقف خارج نظاق معرفتك أو خبرتك . الثاني ، أن تكون لديك وجهة نظر لا تستطيع أن تعبر عنها في الوقت الراهن ، و يؤدي هذا إلى الشعور بالإحباط فيما بعد عندما تدرك ما كان بإمكانك أن تقوله ، إلا أنك لم تقله . و هناك سبب ثالث ، هو أن تكون لديك خلفية ثقافية تجعلك غير قادر على أن تعبر عن وجهة نظرك ، بخاصة إذا لم يطلب أحد منك ذلك .
و مهما يكون السبب فإنه باستطاعتك أن تقوم بصياغة وجهة نظرك حول قضية معينة من خلال التحضير لها و إلقاء الأسئلة و الحصول على مزيد من المعلومات التي ترتبط بأحد الأشياء المألوفة .
و يمكن أن يمدك التحضير بعدد كبير من الآراء ، التي ربما تبدو في ذروة الموقف بعيدةً عن التفكير ، حاول أن تحضر اجتماعاً أو جلسة ثنائية أو أي موقف تقوم فيه بالتواصل مع الناس على أن يكون لديك ما تقوله مثل أجندة مسبقة الإعداد ، أو الموضوع نفسه ، أو القراءة كثيراً حول الموضوع أو الحديث لشخص آخر مسبقاً حول الموضوع ، و ما إلى ذلك.

كما أن إلقاء الأسئلة فهو في الغالب يؤدي إلى فتح موضوعات جديدة أو يساعدك على تكوين رأي باستخدام معلومات إضافية اطرح أسئلة مفتوحة النهايات لتشجيع الآخرين على إعطاء إجابات أكثر من مجرد “ نعم “ أو “ لا “ .
أما ربط الموضوع بأحد الأشياء المألوفة فيمكن أن يكون عامل تحفيز للوصول إلى رأي . فعلى سبيل المثال . يمكن أن تستخدم :
• قيمك الشخصية الخاصة .
• خبرات سابقة أو شيئاً يذكرك بها .
• سياسة أو خطوطاً عامة موجودة بالفعل .
• آراء الآخرين التي تتسم بالقوة ، و المشاعر التي تثيرها فيك .
• شيئاً غير متعلق بالموضوع على الإطلاق من أجل توليد وجهات نظر جديدة .