خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )



إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالإستعداد أو التحضير لها ، أمر لا بدّ منه لجميع المعنيين بسلامة التلاميذ ؛ لذلك يجب وضع خطة تتضمن كيفية إخلاء المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، تحديد نقاط التجمع الآمنة ، اللوحات الإرشادية وحقيبة الإسعافات الأولية بالإضافة إلى أجهزة الإطفاء والإنذار .
وهناك مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

تهدف خطة مواجهة حالات الطوارئ داخل المدرسة إلى ما يلي :
• إخلاء كلّ من في المدرسة فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً .
• تشكيل وتدريب فريق الحالات الطارئة بالتنسيق والتعاون مع الدفاع المدني .
• السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق .
• تعتمد خطة الإخلاء بشكل أساسي على فريق الحالات الطارئة وعلى الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات ، ويتم التدرب على الخطة ومراقبة ردة فعل شاغلي المدرسة وتقييم مستوى أداء فريق حالات الطوارئ لتفادي الأخطاء مستقبلاً . ويجب أن تشمل الخطة طريقتين للإخلاء وأن توضع أرقام هواتف أقسام الإطفاء والإسعاف والأمن في موقع بارز .

واجبات فريق حالات الطوارئ :
يتمّ تشكيل فريق إدارة الأزمة من موظفي المدرسة ويكلف أعضاءه بالواجبات الآتية :
• تشغيل جهاز الإنذار من الحريق في المدرسة .
• إيقاف العمل في المدرسة فوراً .
• تنظيم عملية إخلاء شاغلي المدرسة وإرشادهم إلى مسالك الهروب وإيصالهم إلى نقطة التجمع الآمنة والمحددة في خطة الطوارئ الخاصة بالمدرسة .
• نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة بعيداً عن منطقة الخطر .
• تقديم الإسعافات الأولية .
• الإتصال بالإسعاف والدفاع المدني .
• مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ .
• قطع التيار الكهربائي عن المكان .
• إغلاق كافة الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة للإخلاء ( التي يجب أن تكون سالكة بإتجاه الخروج طيلة فترة الدوام الرسمي ) .
تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تتضمن خطة الإخلاء والطوارئ في المدرسة طريقتين على الأقل للخروج الآمن من القاعات والغرف ، وأن يتدرب عليها التلاميذ والمعلمين .

واجبات مدراء المدارس ورؤساء الأقسام :
تتضمن خطة الطوارئ تحديد مهام مدراء المدارس ورؤساء الأقسام في حال إندلاع الحريق وفقاً لما يلي :
• التأكد من فصل التيار الكهربائي .
• التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
• الإشراف على عمليات الإخلاء .
• التأكد من الإتصال بأرقام الطوارئ ( فرق الإطفاء ، الدفاع المدني ، الصليب الأحمر ) .
• التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع التلاميذ والعاملين .
وفيما يتعلق بمسالك الهروب أو مخارج الطوارئ ، فعلى رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع التلاميذ وشاغلي المبنى على معرفة تامة بها وحول كيفية إستخدامها . وأن تكون واضحة ومثبت عليها لوحات إرشادية .
كما على رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة وخالية من العوائق طيلة فترة الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج بإتجاه إندفاع الأشخاص .

واجبات المدرسين والمدرسات والتلاميذ والموظفين :
• التحلي بالهدوء وعدم الإرتباك .
• عدم إستخدام المصاعد الكهربائية .
• التوجه إلى نقاط التجمع من خلال مسالك الهروب ومخارج الطوارئ .
• السرعة في الإستجابة وتأمين منطقته قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وقارورات الغاز .
• تنبيه التلاميذ بعدم الركض تفادياً للإصابات .
• منع أي طالب من العودة إلى المدرسة مهما كانت الأسباب .
• إذا عجز شخص عن مغادرة المبنى لمحاصرة النيران له ، عليه أن يلجأ إلى غرفة لها نافذة إلى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لا ينفذ الدخان إليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة .

واجبات الحراس :
يتوجب على حراس المدرسة أثناء نشوب الحريق ، حفظ النظام داخلها ومنع دخول الأشخاص غير المختصين داخل المبنى ( الفضوليين ) وفي المقابل منع خروج أحد المسئولين أو المختصين من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الحريق وإعلان انتهاء حالة الطوارئ .
كما ينتظر حراس المدرسة فرق الإطفاء لإرشادهم لموقع الحريق .

الوسائل المطلوب توافرها في المدارس :
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ تلعب دوراً كبيراً في الحد من الخسائر وهي الآتية :
• تحديد نقاط التجمع الخاصة بالحالات الطارئة .
• توفر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للإستخدام الفوري .
• توفر الأدوية اللازمة للإسعافات الأولية .
• توفر مخارج الطوارئ الكافية واللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء .
واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس :
تحدد الخطة فرق أو بعض الأشخاص لمكافحة الحريق داخل المدرسة ، لذلك عند سماعهم جرس إنذار الحريق ، عليهم تحديد مكان نشوب الحريق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام الإنذار ومن ثم القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة داخل المدرسة والملائمة لصنف الحريق .
وفي إطار أعمال مكافحة الحريق ، يقتضي على فرق المكافحة أيضاً العمل على منع انتشار الحريق في كافة أرجاء المدرسة من خلال التأكد من غلق النوافذ والأبواب .
وعند وصول فرق الإطفاء ، على فرق المكافحة التعاون معهم وإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

تمارين الإخلاء في المدارس :
تهدف تمارين الإخلاء في المدارس إلى إختبار خطط العمليات ( كيفية إخلاء مباني المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، إزالة الخطر وتداعياته ) والوقوف على مستوى فعالية فريق حالات الطوارئ والتحكم ، ومدى التنسيق مع الجهات المشاركة الأخرى ، واختبار أساليب التعامل الميداني في الإطفاء ، الإنقاذ ، الإسعاف وإنقاذ المنشآت المجاورة وتقييم كفاءة الإتصال .
يرتكز نجاح خطط الطوارئ في المدارس على مدى كفاءة فريق إدارة الأزمة في المدرسة ومدى التنسيق مع الدفاع المدني والأجهزة المختصة الأخرى .




المدرب / جمعة محمد سلامة



المدرب / جمعة محمد سلامة



المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصور له أثناء تقديمه لورشة عمل ( خطة الطوارئ والإخلاء بالمؤسسات التعليمية ... طرابلس / أغسطس 2013 )



عناوين التواصل :



المدرب / جمعة محمد سلامة



المدرب / جمعة سلامة



المدرب جمعة محمد سلامة