بحث حول السلامه المهنيه في المنشأة الصناعيه
بعد الثوره الصناعيه في اواسط القرن التاسع عشر وبعد الأعتماد على الأله اصبح العامل عرضه الكثير من الأخطار من جراء تلك الألات والمكائن فهي بقدر ماتقدمه من خدمه للانسان تنعكس عليه المخاطرها الناتجه من جراء العمل عليا فمنذو ظهور الألات و المكئن الى يومنا هذا حدثت الكثير من الحوادث راح ضحيتها الكثير من العاملين ن من وفاة او العوق او عاهات دائمه وموقته فكلما زاد الأنسان تطورنا في مجال الصناعه توجب زيادة الوعي ومعرفة الأسلوب الصحيح في التعامل مع مجريات التطور ومن هنا صار من الضروري معرفة كيفية التعامل مع الأله ومعرفتها ومعرفة الأضرار التي قد تنتج عنها من اضرار مباشره واخرى غير مباشره أي مع مرور الوقت ومن هنا توجب وضع برامج خاصه للعمل لحماية اليد العامله وتوفير مستلزمات العمل السليم وتوفير بيئة العمل الأمنه من خلال تشخيص نوع الخطر الذي قد تسببه الأله او الماكنه او المعده وتوفير التجهيزات الوقائيه لمن يعمل عليهاهذه الأجرات مايعرف بالسلامه المهنيه فالسلامه هي: بأنها العلم الذي يهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان ، وذلك بتوفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية ، أو بعبارة أخرى هي مجموعة من الإجراءات والقواعد والنظم في إطار تشريعي تهدف إلى الحفاظ على الإنسان من خطر الإصابة والحفاظ على الممتلكات من خطر التلف والضياع . فأننا نحتاج إلى أتباع قواعد وأصول السلامة وبديهي أنه داخل المصانع وأماكن العمل المختلفة وفي المنشآت التعليميةوتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة فعندما نتعامل مع الكهرباء أو الأجهزة المنزلية الكهربائية فلا غنى عن أتباع قواعد السلامة وأصولها وعند قيادة السيارات أو حتى السير في الشوارع فأننا نحتاج إلى قواعد السلامة ، بل أننا يمكننا القول بأنه عند تناول الأدوية للعلاج أو الطعام لنمو أجسامنا فأننا نحتاج إلى أتباع قواعد السلامة.


الأهداف العامة التي تسعى السلامة المهنية إلى تحقيقها
1- حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والإصابات والأمراض المهنية .
2- الحفاظ على مقـومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث .
3- توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي .
4- تستهدف السلامة والصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الآمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم والحـد من نوبات القلق والفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات ومواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم وتحت ظروف غير مأمونة تعرض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة .



ولكي تتحقق الأهداف السابق ذكرها لابد من توافر المقومات التالية :-
1- التخطيط الفني السليم والهادف لأسس الوقاية في المنشات .
2- التشريع النابع من الحاجة إلى تنفيذ هذا التخطيط الفني
3- التنفيذ المبنى على الأسس العلمية السليمة عند عمليات الإنشاء مع توفير الأجهزة الفنية المتخصصة لضمان استمرار تنفيذ خدمات السلامة والصحة المهنية .
ومن هنا اصبح ضروريا وجود لجنة السلامه المهنيه في المنشاه الصناعيه لغرض القيام بواجبات السلامه بشكل مباشر وفاعل وكذلك اصبح ضروريا وجود مشرفين يراقبون الأعمال و يشخصون الأخطاء الت يقع بها الماملون والعمل على وضع الحلول الازمه والأرشاد العلمي الصحيح لتلافي وقوع الحوادث والأخطار المحتمله
فمشرف السلامه هو: المشرف هو حلقة الوصل مابين الاداره وبين العمال ( السلامهالمهنيه ) تقع عليه واجبات ومسئوليات كبيره ومهمه مرتبطه مباشره بحياة العمالوسلامة الممتلكات هو مراقب ومنفذ ومشرف على تطبيق اجراءات السلامه والابلاغ عن اىتقصير
التعريف الحديث للإشراف
هو العملية التي يتم فيها تقويم وتطويراجراءات وقوانيين السلامه وتشريعاتها فى المنشاه ومتابعة تنفيذ كل ما يتعلق بهالتحقيق الأهداف الموضوعه لها و يشمل الإشراف على جميع العمليات التي تجري فيالمنشاه سواء تدريبية كانت أم إدارية ومايتعلق بالسلامه المهنيه




واجبات ومسؤليات مشرف السلامه المهنيه
معرفة القوانيين والتشريعات المحليه الخاصه بالسلامهالمهنيه
2. معرفةالقوانيين الخاصه باشتراطات السلامه بأدارته ومنشاته
3. تطبيق توجيهات المسئولين عنالامن والسلامه
4. ألمامه والتزامه وتطبيقه لقوانيين وتشريعاتالسلامه
5. التبليغ عناى قصور او خلل فى انظمة السلامه
6. التأكد من توفير معدات وتجهيزات السلامه فىالعمل
7. التأكد منتوفير كافة التجهيزات الحمايه الشخصيه فى العمل
8. التأكد من تطبيق كافة القوانيينوالتشريعات السلامه فى العمل من قبل العمال
9. التأكد من اتمام اجراء تقييموتخمين وتحليل للمخاطر لكافة مقرات العمل
10. التأكد من اتمام اجراء تقييموتخمين لكل الاجهزة والالات والمعدات
11. اجراء تفتيش دورى لاجراءاتالسلامه فى مقر العمل
12. اجراء تفتيش دورى على مخارج الطوارى ومعداتالحرائق
13. التاكد منتنفيذ سياسة السلامه الموضوعه من قبل المنشآه او المؤسسه
14. التأكد من تدريب العمال الجددعلى اساسيات السلامه للاعمال المخصصه لهم
15. معرفة اشتراطات ووسائل السلامهفى مقر عمله وطرق استخدامها وانواع ووسائل السلامه المتوفره
16. دراسة شكاوى العمال بما يخصالسلامه المهنيه وتقديمها للمسئولين
17. معرفة نتائج التحقيق فى الحوادثومعرفة الاسباب وتدوينها
18. كتابة ومتابعة سجلات السلامه
19. عدم الاجتهاد فى تحديد اشتراطاتالسلامه
لجنه السلامه المهنيه في المنشاه
لجنة السلامة المهنية في المنشأة :
إن بناء منشأةنموذجية قد لا يكون سبباً في منع الحوادث لذا لا بد وجود لجنة تُعنى بمتطلبات الصحةوالسلامة المهنية وتقوم بمراقبة التطبيق لما في ذلك الأثر الكبير للسيطرة على مخاطرالعمل، وتتألف هذه اللجنة من:
1- مدير المنشأة أو نائبه رئيساً
2- مشرفالسلامة المهنية في المنشأة عضواً ومقرراً للجنة
3- طبيب المنشأة
4- ممثل عناللجنةالنقابية أو ممثل عن العمال
5- ممثل عن الإدارة الفنية
6- رؤساءالأقسام
وتكون مهمتها:
1- وضع خطة متكاملة لتحقيق متطلبات الصحة والسلامةالمهنية على صعيد المنشأة بعد تحديد مخاطر العمل الموجودة والمتوقعة وأساليبالسيطرة عليها، ومتابعة تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع.
2- وضع خطة توعيةوتدريب للعمال وخاصة للعمال الحديثين لتعريفهم على
مخاطر المهنة وسبلتلافيها.
3- اجتماعات دورية لتقييم مرحلة العمل السابقة من خلال الجولات الدوريةالتي تقوم بها أو من خلال تقارير الجولات اليومية لمشرف الصحة والسلامةالمهنية.
4- اجتماعات طارئة في حال طلب مشرف الصحة والسلامة المهنية اجتماعهاعند وجود حادث عمل جسيم أو أمر لايحتمل التأجيل.
5- دراسة احصائيات إصابات العملوالأمراض المهنية الحاصلة ووضع الحلول المناسبة لتلافيها.
6- وضع خطة للطوارئوالإخلاء في حال حدوث الكوارث (خطة إدارة الأزمات).

مهام مشرف الصحةوالسلامة المهنية:
ويجب أن يكون هذا المشرف على معرفة تامة بخطوات العمل ومخاطركل مرحلة وطرق تجنبها مع وضع مخطط للمنشأة موضح عليه كل ذلك.
وتكون مهامه:
1- توعية العمال وإجراء الندوات والمحاضرات بالتعاون بقية أعضاء لجنة السلامة ومعالجهات المعنية في الدولة.
2- التفتيش اليومي على أماكن العمل والمعدات والتأكدمن تحقيقها لمتطلبات الأمان ولفت نظر العامل ورئيسه لتجنب الأخطاء.
3- معاينةالحوادث وكتابة تقريرمفصل عنها يقدمه إلى لجنة السلامة المهنية متضمنة أسلوبالوقاية المناسب.
4- إعداد الإحصائيات الخاصة بحوادث العمل والأمراضالمهنية.
5- مناقشة ما حدث في لجنة السلامة المهنية في المنشأة.
6- طلب عقدلجنة السلامة عند الضرورة في غير أوقات الاجتماعات الدورية.

مهام طبيبالمنشأة:
لاتنحصر مهمة طبيب المنشأة في علاج العمال من الأمراض العادية وإنماعليه مسؤوليات وقائية تتلخص بما يلي:
1- المشاركة الأساسية في تحديد المخاطرالمهنية التي يتعرض لها العمال والشروط اللازمة للوقاية المناسبة.
2- إجراءالفحص الطبي الدروي للعمال المعرضين للمخاطر المهنية لكشف أي تأذي قبل استفحالهوابعاد العامل المتأذي عن مصدر الخطر المهني.
3- تأمين أدوات ومتطلبات الاسعافاتالأولية والقيام بهذه الاسعافات عند حدوث إصابة لمنع استفحالها قبل نقل المصابللمشفى.
4- التفتيش على المرافق الصحية وأماكن إعداد وتناول الأطعمة لمنعالتلوث.

اضافه الى ذلك تضع الجنه خطه شامله ومتكامله لأدارة الأزمات التي تحدث في المنشاه عند وقوع الحوادث وتوعية العاملين على تنفيذها في الأزمات وكيفية تطبيقها من خلال الدورات التدربيه النظريه والميدانيه.