أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 5 من 5

العرض المتطور

  1. #1
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    34

    افتراضي كيف يمكن التغلب على الإجهاد في العمل

    كيف يمكن التغلب على الإجهاد في العمل



    هناك طرق لمساعدة الموظفين والتي بدورها قد تساعدهم في التغلب على الإجهاد
    لا شك أن وظائف العصر الحالي أصبحت أكثر تحدياً وأكثر صعوبة ولكن يمكن التحكم فيها، فمهما كانت سرعتك في العمل فلا يمكن أن تكون سريعاً طوال الوقت وصندوق الوارد في البريد الخاص بعملك يمتلئ كل لحظة، خاصة أن مدير العمل يراقب بعناية.

    ولا شك أن هذا السيناريو طبيعي جداً وفقاً لجميع المعاهد المهنية على مستوى العالم، حيث جاءت دراسات استقصائية تقول:

    - إن 40% من العمال على مستوى العالم يقولون بصعوبة العمل الذين يمارسونه وأنه مجهد جداً.

    - يقول 75% من العمال أن العمل الحالي هو أكثر اجهاداً من الذي كان يتم ممارسته في الأجيال السابقة.

    - يقول 25% من العمال أن عملهم هو الشيء الأساسي الذي يمارس الضغوطات في حياتهم.

    حتى لو كنت تعشق عملك وتحبه، فمع الوقت ستشعر جيداً بأنه مصدر للضغوطات والإجهاد، وسنبين لك الآن كيف يتم ترويض هذا الإجهاد في العمل:

    من الكهف إلى القمرة:
    كيف تستجيب للإجهاد وتتعامل معه؟
    من الضروري التأكيد على أن الاستجابة للإجهاد ومقاومته يعتمد على شيء غريزي عند الإنسان إضافة إلى العضلات والهرمونات، حيث كان الإنسان البدائي يتعرض لنفس الضغوطات ولكن ليعيش ويتكيف مع البيئة، يصارع الحيوانات ليحصل على طعامه، وهكذا كان يعيش في بيئة معادية.

    وفي هذه الأيام لم نعد نحتاج إلى التصارع مع الحيوانات بالأسلحة أو غيره، ولكن لا يزال لدينا نفس المشاعر ونفس تسارع نبضات القلب عند التعرض لبعض الضغوط ونفس ارتفاع هرمونات التوتر عند مواجهة أوضاع تصيبك بالإجهاد.

    تلك الأشياء تنقذ حياتنا من الخطر ولكن إن كانت أسلوب ونمط للحياة فذلك بلا شك سيؤثر سلبيا على صحتنا.

    إن الإجهاد والضغط القليل من الممكن أن يكون مفيداً، فقد يساعد على الوفاء بالموعد المحدد ولكن إن كان الضغط كبيراً وبصورة يومية فهذا بلا شك سيؤثر على صحتك سلبياً، في البداية سيؤدي إلى الصداع واضطرابات في المعدة وقلة النوم، ومع مرور الوقت قد تُصاب بأمراض مزمنة مثل الاكتئاب وأمراض القلب وآلام الظهر.

    أسباب التوتر في العمل تشمل:
    1- عدم وجود رقابة.

    2- كثرة العمل والمسؤوليات.

    3- عدم المكافأة على عمل إضافي قمت به.

    4- العمل في بيئة غير مريحة وصاخبة.

    هل شيء مما سبق له علاقة بتوترك في العمل؟ أم هناك أسباب أخرى؟
    هيا لنكتشف كيفية التغلب على الإجهاد:

    ترويض الإجهاد:
    من الأخبار السارة لرجال الأعمال أنهم يستطيعون ترويض الإجهاد في العمل بطرق بسيطة وسهلة جداً، فكثير من المديرين يعلمون أن العمل المرهق غير منتج بالمرة.

    إن كنت مجهداً بالفعل فعليك بالآتي:
    - تحدث مع مديرك:
    قد تتحدث مع مديرك عما إذا كانت هناك طريقة لإعادة هيكلة وظيفتك لجعلها أكثر سهولة من ذي قبل، وقد يكون المدير إيجابيا فاعرض بعض الحلول عليه أيضاً.

    - استكشاف موارد العمل في الشركة:
    يجب عليك معرفة ما إذا كانت هناك طرق لمساعدة الموظفين والتي بدورها قد تساعدهم في التغلب على الإجهاد.

    - اعتنِ بنفسك جيداً:
    احرص على تناول الطعام جيداً واحصل على قسط كاف من النوم وعليك أيضاً إيجاد وقت لممارسة الرياضة وعليك التعامل مع التوتر بشكل أفضل حتى لا تتأثر حالتك الصحية.

    - الحصول على مساعدة إن كنت في حاجة لها:
    قد تحتاج إلى التأمل و ممارسة اليوجا لتهدئة أعصابك، وقد تستعين بطبيب نفسي يساعدك في البحث عن حلول لموقفك ومشكلتك.


    تاريخ النشر :09/03/2010 | المحرر : الرجل - محمد ابراهيم
    تنمية بشرية


    Accept the pain and get ready for success

  2. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية شمس 1980
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    335
    معدل تقييم المستوى
    29

    Thumbs up

    مشاركة مفيدة جدا اود ان اضيف امر وهو أن الإجهاد المرتبط بالعمل يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وقد يؤدي بالنهاية إلى الموت.

    وقد اجرى المتخصص في علم الأوبئة بجامعة لندن تاراني تشاندولا ادراسة حول هذا الموضوع واشارت نتائج هذه الدراسة التي أجريت خلال فترة طويلة وشملت أكثر من 10 آلاف موظف بريطاني إلى أن التغيرات البيولوجية الناجمة عن الإجهاد ربما تلعب دورا مباشرا بشكل أكبر عما كان يعتقد من قبل.

    مشكور بارك الله فيك.


    كلما ارتقى أسلوبك ؟ ! ... كلما علت مكانتك
    فلنكون جمعيا من أصحاب الأسلوب الراقي الذي ترضاه عن نفسك ويرضاه الآخرين عنك !


  3. #3
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية أحمد خير السعدي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    686
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي

    شكرا أستاذ دياب على هذه المشاركة التي جاءت بوقتها بسبب دخول فصل الصيف


    أحمد خير محمود السعدي
    مدرب دولي متقدم في تنمية الموارد البشرية
    استشاري في ادارة المخاطر والكوارث و السلامة المهنية

    ahmadsafety@yahoo.com
    00963 11 2744771
    00963 9333 80678

    السلامة المهنية رسالة وسلوك وحضارة

    أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم


  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا أخي العزيز على هذه المعلومات المفيدة وجزاك الله خير



  5. #5
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    302
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    موضوع مفيد جدا
    جزاكم الله خيرا


    اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار



    التغيير يؤدى إلى النجاح

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178