استراتيجية الخطوات الخمس للقراءة المركَّزة
هي إستراتيجية منظمة ، وُضعت لمساعدة التلميذ
في قراءة الكتب والنصوص العلمية بطريقة فعَّالة
وصاحب هذه الإستراتيجية هو فرانسيس روبنسون (1941) من جامعة ولاية أوهايو
وقد اكتسبت الإستراتيجية شهرة لا من أجل المبادئ العلمية التي تقوم عليها فقط
وإنما لأن الاسم أو الرمز الذي اختير لها يجعل
عملية تذكر خطواتها الخمس سهلة حيث يتكون الاسم
من مجموع الأحرف الخمسة الأولى لأسماء الخطوات الخمس :
استطلع / تصفَح(S) SURVEY
اسأل(Q) Question
اقرأ (R) Read
تسميعR) Recite )
راجع (R) Review
الخطوة الأولى:تصفّح SURVEY
وتعني استطلاع أو مسح أو تصفُّح المادة المنوي قرائتها
وذلك بالنظر إلى جميع العناوين الواردة في الفصل
وقراءة الخلاصة الواردة في نهايته (إن وجدت )
وقراءة الفقرة الأولى والنظر إلى الكلمات البارزة
وهذه العملية التي لا تستغرق وقتًا طويلاً تهيء القارئ نفسيًّا وعقليًّا للمادة
وتحوِّل قراءته إلى قراءة هادفة وتجعله يتعرَّف مسبقًا على الأفكار والموضوعات
ويكوِّن فكرة عامة عن طبيعة المادة التي سيقرؤها وتجعل قرائته
تسير من العام إلى الخاص تمشيًا مع مبادئ التعلم النفسية
وحاولنا في هذه الخطوة أن يتعرف التلميذ على النص الذي يقرؤه
من خلال عنوانه والأفكار الرئيسة لفقراته بحيث يجيب عن السؤالين :
• عن أي شيء يتحدَّث النَّصُّ ؟
• عن أي شيء تتحدَّث الفقرة الأولى ؟ ..... الفقرة الثانية ؟ .....
وإذا كان النص يصاحبه رسوم أو صور أو جداول فنُنبِّه التلميذ
إلى تأملها لتعينه على أخذ فكرة عامة عن النَّصِّ
على أن يعمم ذلك في جميع دروس الموادِّ التي يدرسها
الخطوة الثانية: اسأل Question

بعد تكوين فكرة عامة عن المادة المقروءة ، ولكي تتحوَّل إلى هادفة
يضع القارئ أسئلة حول المادة ، فيضع سؤالاً حول العنوان
وأسئلة حول العناوين الجانبية ( إن وجدت ) أو حول الأفكار التي دونها ...
هذه الأسئلة تولِّد لدى القارئ حافزًا للقراءة وتُساعد فيما بعد على تذكر المادة
وإبراز النِّقاط والأفكار المهمة في النص
الخطوة الثالثة:اقرأ Read
بعد عملية التصفُّح ووضع الأسئلة يبدأ القارئ بقراءة المادة بشكل مركَّز
بهدف الإجابة عن جميع الأسئلة التي أثارها ويرغب في الإجابة عنها
ويجب أن يتذكَّر القارئ الأسئلة حسب ترتيبها وأن يقرأ المادة بالتدريج
ويتأكد أن لديه الإجابة عن كل سؤال في أثناء القراءة
الخطوة الرابعة :تسميع Recite
بعد الفراغ من قراءة المادة المقرَّر قراءتها يضع القارئ الكتاب جانبًا
ويحاول أن يستذكر ما قرأ وأن يجيب عن كل سؤال طرحه على نفسه في الخطوة الثانية
ويمكن استعمال كلمات القارئ الخاصة للإجابة بدل الرجوع إلى كلمات الكتاب
إن عملية الاستذكار هنا مهمة جدًّا واهم من قراءة المادة مرَّة ثانية
بل تكاد تكون شرطًا مسبقًا لقراءة المادة مرَّة ثانية
لأن ذلك نشاط عقلي يساعد على التذكر مدَّة أطول
ويُشكِّل أساسًا جيدًا لفهم الفقرات اللاحقة ويزوِّد بتغذية راجعة
الخطوة الخامسة : راجع Review
النسيان أمر طبيعي لدى القارئ ويمكن أن يحدث أحيانًا بعد ثوانٍ قليلة من القراءة
ولذا وجب أولاً : العودة إلى الإجابة في الكتاب لكل سؤال لم ينجح القارئ
في استذكاره في الخطوة الرابعة
وثانيًا : مراجعة المادة كليًّا وعلى الفور وكذلك إجراء
مراجعة لاحقة دورية للمادة