لا شك أن كل واحد منا انتابته في يوم من الأيام لحظات الشعور بالألم والحسرة بسبب إحباط أو فشل في حياته الخاصة أو في عمله أو في مشروع أقدم عليه، والإنسان بطبعه يحمل في ثنايا عقله الآمال والطموحات، غير أنه لا يضمن بالتأكيد تحقيقها كلها كما يرجو ويتوقع.


وإذا توحد معظم الناس في مصادفة الفشل في ناحية من نواحي الحياة، فإنهم يختلفون حتماً في طرق مواجهته والتصدي له. ويبقى السؤال: كيف ينبغي على المرء أن يتصرف في حالة الفشل؟ أو بمعنى آخر: كيف يمكن تحويل هذا الفشل في الحياة إلى نجاح يقود الإنسان إلى مرتبة الرضا عن النفس، ومن ثَم إلى تلمس خيوط السعادة في هذه الحياة الدنيا؟


ذبذبات الفشل:


المشكلة ليست البتة في السقوط أو في التعثر في حفر الحياة المتناثرة هنا وهناك، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في أن يظل الساقط والعاثر في مكانه بلا حراك، يَرْقُبُ الرائح والغادي بعين مِلؤها الاستكانة والرضا السلبي بتعثره في حفرته تلك، لعل أحداً ما ينقذه من ورطته وفشله، وينتظر.. ينتظر الذي قد يأتي وقد لا يأتي.. فلو أن مثل هذا الفاشل أحسن التعامل مع "فشله" لَتَجَاوَزَ هذه المرحلة الحرجة بشيء من الذكاء والتجربة والتحكم في إمكانياته الذاتية وطاقاته الكامنة في دواخله. غير أنه يعرض نفسه وعقله للرسائل السلبية التي يستقبلها بكثرة خلال اليوم الواحد، وللأحوال المثبطة التي يعايشها في كل لحظة وحين، كما يتعرض للمشاعر المحبطة التي تجتاح عقله الباطن اجتياحاً، فعوض أن يملأ المرء نفسه بإرادة النجاح والصلاح، يملأها ببذور الفشل والطلاح.


"إن ذبذبات الفشل تمر من عقل إلى آخر بسرعة كبيرة، والشخص الذي لا يكف عن الحديث معك عن الجرائم وعن الإحباطات وعن الأوضاع البائسة التي لن تتحسن سيجعلك بعد لحظات تفكر بنفس تفكيره وستجد سحابة من الكآبة والحزن تجتاحك دون أن تدري لماذا. والحقيقة الثابتة أن المؤثرات السلبية تترك أثراً هداماً في النفس لا مناص منه سوى الهروب منه وكأنه مرض خطير ومعدٍ"


بين الفشل والنجاح.. عامل الوقت:


ولجعل الفشل قنطرة نحو النجاح، ينبغي على الفاشل -في أي مجال كان وفي أي عمل- أن يحول أسباب الفشل ذاتها إلى عوامل دفع ودعم لبلوغ أهدافه وغاياته وتحقيق النجاح المنشود؛ ومن ضمن هذه العوامل الهامة:


عامل الوقت:


فالوقت قد يكون من بين أبرز الأسباب التي تفضي بالشخص إلى الفشل الذريع في عمله أو تحقيق مشاريعه أو تربية أبنائه أو تدبير كافة شؤون حياته. لكنه أيضاً يمكن جعله من بين أعظم أسباب النجاح إن تم استثماره واستغلاله على الوجه المطلوب، لكن لنتبين أولاً كيف أتى ذكر أهمية الوقت في القرآن والسنة المطهرة وأقوال السلف الصالح عنه.


القرآن الكريم ذكر موقفين أساسيين يوضح من خلالهما ندم الإنسان على ضياع الوقت أشد الندامة؛ ففي الموقف الأول يتعلق بلحظة الاحتضار، حيث يقول المحتضر داعياً ربه أن يرجعه لعله يعمل صالحا في ما ترك: {حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ . لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [المؤمنون:99-100]، والموقف الثاني يسجله القرآن الكريم بكثير من البراعة الوصفية بالغة الدقة: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ} [يونس:45]. و {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} [النازعات:46]، و {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ . قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ . قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [المؤمنون:112-114]، وقوله تعالى: {وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} [السجدة:12].


وجاء في الحديث النبوي: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ» (رواه مسلم)، كما حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث آخر على اغتنام الوقت وعدم تضييعه: «اغتنم خمساً قبل خمس: اغتنم حياتك قبل موتك، واغتنم شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك».


ويعبر الصحابي الجليل ابن مسعود رضي الله عنه عن رؤيته الخاصة لأهمية الوقت: "ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلي ولم يزدد عملي". ويقول الحسن البصري: "ما من يوم ينشق فجره إلا نادى مناد من قبل الحق: يا ابن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد، فتزود مني بعمل صالح فإني لا أعود إلى يوم القيامة".

وقال ابن قيم الجوزية في (الجواب الكافي ص: 157): "العارف لزم وقته، فإن أضاعه ضاعت عليه مصالحه، فجميع المصالح إنما تنشأ من الوقت، وإن ضيعه لم يستدركه أبداً، فوقت الإنسان عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر أسرع من الحساب، فما كان من فوقه لله وبالله فهو حياته وعمره وغير ذلك ليس محسوباً من حياته، وإن عاش فيه عاش عيش البهائم، فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة، وكان خير ما قطعه به الناس النوم والبطالة؛ فموت هذا خير له من حياته".



عمارة الوقت:


وعوامل تضييع الوقت المفضية إلى الفشل تعزى بشكل أساسي إلى عدم وجود أهداف أو خطط محددة، فيخبط الإنسان خبط عشواء ولا يدري ما هي غاياته في الحياة؛ سواء أهدافه على المستوى الشخصي أو على المستوى العملي، أو من خلال علاقاته الأفقية والعمودية مع محيطه القريب والبعيد، فيلزم عمارة الوقت، والعمارة تعني بمفهومها الشامل إدارة الوقت وتدبيره بطريقة محكمة تستخدم الوسائل الممكنة والمشروعة في سبيل تحقيق وإنجاز الأهداف الطيبة والغايات المثمرة والمفيدة للفرد والجماعة.


يقول ابن القيم رحمه الله في هذا السياق مبرزاً مفهوم عمارة الوقت بالطاعات والتقرب إلى الله عز وجل: "فإنه متى أخذها -أي الأعمال- بنية القوة على ما يحبه الله تعالى وتجنب ما يسخطه كانت من عمارة الوقت، وإن كان له فيها أتم لذة، فلا تحسب عمارة الوقت بهجر اللذات والطيبات" (من كتاب تهذيب مدارج السالكين).


وعمارة الوقت تنطلق بدءاً من وضع الأسئلة من قبيل: ما الهدف الرئيس في الحياة؟ وما الهدف الأول؟ وهل من الممكن أن أحقق أهدافي؟ وما هي الوسائل التي تخول لي إنجاز غاياتي وأهدافي؟ فيتم قياسها على الجدولة الزمنية مع الابتعاد الكلي عن التسويف والتماطل والتأخير، وهي سمات تجعل من الناجح فاشلاً ومن كل شيء إيجابي أمراً سلبياً لا محالة. ومع تحديد كل هذه الأولويات الضرورية من تعيين الأهداف والوسائل والجدولة الزمنية، ينبغي أيضاً أن يكون المرء قادراً على امتلاك مرونة تجعله يتعامل مع صياغة الهدف وتحديد الوسيلة وضبط الزمن المناسب والكافي؛ (مدى قصير، أو مدى متوسط، أو مدى بعيد)، بفاعلية ونجاعة تعطيه إمكانية التقديم أو التأخير. يقول في هذا الباب ابن عقيل الحنبلي: "لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة أو مناظرة، وبصري عن مطالعة، عملت فكري في حالة راحتي وأنا منطرح، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره".


إدارة الوقت:


ولعل الأسباب المفضية إلى الفشل تبدأ أساساً من الجهل بإدارة الوقت وإعماره بعبادة الله عز وجل والطاعات ونشر قيم الخير والفضيلة والحب والتسامح، وأيضاً تنشأ بسبب تفاقم المعوقات في هذا السياق؛ مثل: الصعوبة في التفريق بين الهدف والأمنية، وضبابية الرؤية في ما يخص التمييز بين الأهداف الرئيسية في حياة المسلم والأهداف الثانوية، (وتحقيق العبودية لله الواحد الأحد يعتبر هدفاً أولياً وأساسياً لكل إنسان تدور حول محوره الأهداف الأخرى في الحياة، ولا تعارض بين جميع هذه الغايات دنيوية وأخروية؛ فالأهداف الدنيوية يمكن تسخيرها للآخرة أيضاً بتجديد النية الحسنة وبالرغبة في إعمار الأرض)، كما تثار مشكلة عويصة تتجلى في حشد أهداف كثيرة على المدى القصير والمتوسط والبعيد دون مراعاة عامل الزمن والوقت، فتفوق الأهداف الوقت المخصص لها، مما يربك المرء ويجعله يسيء صنعاً ويراكم السلبيات تلو السلبيات في تنظيم شؤون حياته.