الحمد لله رب العالمين الذي علم الإنسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين خير من تعلم وعلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد
الكل منا يريد معرفة الحكم الشرعي في تعلم التنويم الإيحائي وهل هو حلال أم حرام ومع وجود الكثير من الفتاوى لذلك وللأمانة العلمية سنقدم لكم اثنتين من الفتاوى الأولى فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية الذين نجل علمائها ونقدرهم ونحبهم في الله ورحم الله من مات منهم وأطال الله عمر من بقي منهم في طاعته وفي البداية أقول لكم أن الفتوى الأولى والفتوى الثانية كليهما صحيح ولا يوجد بينهم أي تعارض
الفتوى الأولى
فتوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية رقم 1779 في المجلد الأول (العقيدة) صفحة 399 الطبعة الثانية 1412هـ وفي البداية سأقرأ لكم السؤال الذي تمت الفتيه عليه
س: ما حكم الإسلام في الذي يستعين بالجن في معرفة المغيبات كضرب المندل؟
ما حكم الإسلام في التنويم المغناطيسي وبه تقوى قدرة المنوم على الإيحاء بالمنوم وبالتالي السيطرة عليه وجعله يترك محرماً أو يشفى من مرض عصبي أو يقوم بالعمل الذي يطلب المنوم؟
ما حكم الإسلام في قول فلان (بحق فلان) أهو حلف أم لا أفيدونا؟
تتوقعون ما هي الإجابة؟؟؟ حتى لا أطيل عليكم سأترك الإجابة عن السؤال الأول والثالث رغم علاقة السؤال الأول بالتحديد بالإجابة ومن يريد الفتوى كاملة يمكنه مراسلتي على الإيميل أما إجابة السؤال الثاني في الفتوى( ما حكم الإسلام في التنويم المغناطيسي وبه تقوى قدرة المنوم على الإيحاء بالمنوم وبالتالي السيطرة عليه وجعله يترك محرماً أو يشفى من مرض عصبي أو يقوم بالعمل الذي يطلب المنوم؟)
فتقول فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في دار الإفتاء السعودية عن التنويم المغناطيسي والذي هذا نصها : ( التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني يسلطه المنوم على المنوم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بسيطرته عليه إن صدق مع المنوم وكان طوعا له مقابل ما يتقرب به المنوم إليه ، ويجعل ذلك الجني المنوم طوع إرادة المنوم يقوم بما يطلبه منه من الأعمال بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوم ، وعلى ذلك لكون استغلال التنويم المغناطيسي واتخاذه طريقا أو وسيلة للدلالة على مكان سرقة أو ضالة أو علاج مريض ، أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوم غير جائز بل هو شرك لما تقدم ، ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي جعلها الله سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم ) انتهى كلام اللجنة
وأنا كمتخصص في المجال النفسي وفي التنويم أقول لكم أن هذه الفتوى صحيحة بالنسبة لمن يستخدم الجن ويقول للناس أن هذا هو التنويم أو من يستخدم ما يسمى بتحضير الأرواح أو الكهانة أو استخدام إي طريقة غير الإيحاء وقد اعتمدت اللجنه في الفتوى السابقة على ماكتبه الدكتور محمد محمد حسين في كتابه "الروحية الحديثة حقيقتها وأهدافها" وتكلم فيه عن كيفية تحضير الأرواح بأستخدام التنويم المغناطيسي علماً بأنه سوف أقوم أنا ومجموعة من زملائي بأعداد بحث متكامل وأرساله للجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء للتفريق بين من يدعي استخدام التنويم في معرفة الغيبيات وبين الأستخدام العلاجي والتحفيزي للتنويم باستخدام الإيحاء فقط واسأل الله لي ولكم التوفيق

الفتوى الثانية
(من موقع الإسلام اليوم)العنوان التنويم المغناطيسي في العلاج الطبي
المجيب د. عبدالرحمن بن أحمد بن فايع الجرعي
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد
التصنيف :الطب والصحـــة
التاريخ
29/07/1426
السؤال
ما حكم التنويم المغناطيسي في العلاج الطـبّي؟ علماً أن دراسة التنويم المغناطيسي جزء من المنهج الدراسي في الطب.
وقد قرأتُ فتوى أنه حرام؛ على أساس أنه يتعلق بالجن، وقرأت أيضاً عن هذا العلاج كثيراً، وكله يتركّز على أمور نفسية لا علاقة لها بالجن والسحر.
الجواب
الحمد لله، وبعد:
يمكن إيجازه فيما يلي:
(1) أن المسمى الصحيح لهذا التنويم هو (التنويم الإيحائي).
(2) أن بعض الفتاوى التي صدرت في حكم التنويم المغناطيسي إنما كانت بناءً على ممارسات غير صحيحة، وغير داخلة في مسمى التنويم الإيحائي (المغناطيسي)، فالإخبار بالغيبيات واستعمال الجن ينكرها من يمارس هذا النوع من أطباء ومختصين.
(3) أن التنويم الإيحائي (المغناطيسي) مجال علمي معروف، ومهمته العلاجية معروفة، وله قواعد وأسس، وتحقق به إنجازات طبية معروفة.
(4) أن التنويم الإيحائي يراد منه إقناع المريض بالعلاج الذي كان يرفضه في أحواله الاعتيادية، وكذلك يُراد من هذا التنويم تشكيل قناعة جديدة إيجابية لدى المريض حتى يتجاوز قناعاته السلبية.
(5) أن هناك ممارسات اختلطت بالتنويم الإيحائي (المغناطيسي) عند الأداء، وهذه الممارسات احتوت على أمور محرمة، فبدا للناس منها أن هذا التنويم محرم، والحرمة إنما جاءت من الممارسات لا من التنويم كما يحصل في (السيرك) من استعمال السحر والشعوذة.
(6) أن التنويم الإيحائي باعتباره نوعاً من المعالجة يمكن أن يستخدم في الخير ويمكن أن يستخدم في الشر، فالإقناع بفكرة ما يعتمد على مشروعية هذه الفكرة أو عدم مشروعيتها، فإن كانت الفكرة حسنة جازت المعالجة و إلا فلا. والله أعلم انتهى كلا الشيخ الدكتور حفظه الله
والآن هل نستطيع أن نقول بجواز تعلم التنويم الإيحائي العلاجي أريد ردودكم وتعليقاتكم واسأل الله لي ولكم التوفيق
المواضيع القادمة بإذن الله
هل هو تنويم مغناطيسي أم إيحائي؟
هل هناك سيطرة من المنوم على المنوم؟
ما العلاقة بين التنويم الإيحائي و تحضير الأرواح ؟
ما الفرق بين التنويم المسرحي والتنويم الاستعراضي والتنويم الجماعي

منقول