عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 24
إدارة الوقت مع بريان تريسي
هذا ما بدأ به بريان ترسيس خبير التنمية الذاتية ومدرب النجاح العالمي في محاضرته حول إدارة الوقت! وهي محاضرة قيمة جدا ويختصر فيها 21 طريقة لإدارة الوقت نشرها في كتاب بعنوان (ابدأ بالأهم ولو كان صعبا – التهم هذا الضفدع).
إذا قمت بتطبيق هذه الخطوات الواحدة والعشرين فسوف تزيد من انتاجيتك ثلاثة ساعات يوميا وسوف تشعر بالاطمئنان الذاتي والصلح مع نفسك. لن تشعر بقضمات الضمير أثناء الليل..هل شعرتم بقرصات الضمير ذات ليلة بسبب إضاعة الوقت؟
يقول بريان: “مفتاح إدارة الوقت هو الإنضباط الشخصي والذي هو بدوره مفتاح النجاح” فتعالوا نتعلم الخطوات الواحدة والعشرين لإدارة الوقت:
القاعدة الأولى: كن صاحب هدف
أهم وأول جزء في إدارة الوقت…فقط 1% من أفضل رجال الأعمال…..
القاعدة الثانية: ضع خطة للتنفيذ
تنفيذ بدون هدف هو فشل أو انجاز ضئيل…
القاعدة الثالثة: قم بتحليل المهام
قائمة المهام المحكمة
القاعدة الرابعة: ضع أولويات
قاعدة باريتو (Pareto)
القاعدة الخامسة: التركيز
يستحيل النجاح بدون تركيز!
القاعدة السادسة: مواعيد حاسمة وتقدير
نحن نفعل الأشياء من اجل الحصول على نتائج…أو تقدير…85% من الأسباب هي الحصول على تقدير.
القاعدة السابعة: سجل الوقت
اكتب وسجل كيف أنفقت وقتك في جدول لاننا سوف نسأل عن الوقت يوم القيامة. 80% من الناس لا يعرفون أين أنفقوا وقتهم …إن هذا أمر محبط ..للناس ولي أيضا!
القاعدة الثامنة: لا تسوّف!
هل هناك تسويف إيجابي وآخر سلبي؟ قطعا كلاهما موجودان!
القاعدة التاسعة: التفويض
كيف نعمل خمس ساعات خلال ساعة واحدة؟ إن التفويض لذو شأن عظيم! إذا لم تتعلم كيف تفوض المهام البسيطة إلى آخرين، فإنك سوف تخسر الاوقات الثمينة التي تتضور جوعا إليها!
القاعدة العاشرة: الاجتماعات
نحن ننفق 75% من اوقاتنا داخل وخارج المنزل في التواصل مع الآخرين.
القاعدة الحادية عشر: المقاطعات والإزعاج
من أكثر الأمور المزعجة والمسببة للقطع الفكري الهاتف والزيارات غير المتوقعة.
القاعدة الثانية عشر: منطقة النتائج الرئيسية
ما هي النتائج المفترض إنجازها من أجل الحصول على ترقية؟ لماذا تدفع الشركة لي راتبا؟ هل تعلم أن 89% من الناس لا يعلمون ما هو المتوقع منهم؟ إن هذا من احد أكبر مسببات الإحباط لدى الأمريكيين.
القاعدة الثالثة عشر: تجميع المهام
قم بتجميع المهام في مجموعات. إن حصر المكالمات الهاتفية في ساعة محددة من النهار يساعدك في توفير وقتا أكبر من أجل إنجاز عملك.
القاعدة الرابعة عشر: رتّب المكتب
إن ترتيب المكتب يساعد في زيادة الإنتاجية بنسبة 20% – 40%. وسوف نتعلم كيف نرتب المكتب من خلال قاعدة TRAF. هل تعلم أن أفضل صديق لإدارة الوقت هو حاوية النفايات المكتبية؟! هل
تعلم أن 98% من مدراء الشركات الكبرى قالوا أنهم لن يمنحوا الموظف الفوضوي ترقية!
Bill Gates Office
القاعدة الخامسة عشر: كُتل من الوقت!
لكي تنجز أكثر، يجب أن تتعلم أن تجعل وقتك في المهام الإبداعية وقتا طويلا وبدون منغصات…هل تستطيع تنفيذ مهمة من ساعتين بدون أي ازعاج خارجي او داخلي؟ هذه هي القضية كما قال ديكارت…
القاعدة السادسة عشر: الأوقات الإنتقالية
هل تعلم أنه يمكنك تعلم مهارات رائعة خلال ذهابك وإيابك من العمل؟ أو خلال احتساء القهوة اليومية؟ طوّر من نفسك دائما وبأقل ثمن ممكن.
القاعدة السابعة عشر: الهاتف
إذا تعاملنا مع الهاتف على أنه آلة للعمل مثل الحاسوب والإنترنت، فسوف نجعل الهاتف مفيدا وليس مثبطا للعمل. لماذا نكرر التحية عشرات المرات على الهاتف! إنه أمر مثير للغيظ.
القاعدة الثامنة عشر: الدقة في ضبط المواعيد
ما أجمل أن تحصل على شهادة اجتماعية بأنك شخص منضبط في المواعيد…إنها لن تكلفك الكثير من المال…هل تعلم أنه أقل من 5% من الناس في الولايات المتحدة هم أشخاص منضبطون؟
القاعدة التاسعة عشر: تبسيط العمل
ثمة طرق عديدة لتبسيط المهام من اجل انجازها على مراحل. وتذكر دائما..ابدأ بالأصعب والأكثر أهمية! سنتعلم تلك الطرق إن شاء الله.
القاعدة العشرون: “لا“…
تعلم قول هذه الكلمة السحرية…إنه مثير للإحباط بأن معظمنا يفعل أشياءا يطلبها من آخرون بسبب شعوره بالمسئولية الإجتماعية…
القاعد الواحدة والعشرون: التوازن
تذكر أن إدارة الوقت ليست لوقت العمل فقط، بل للمنزل والأسرة والمتعة. هل تعلم أن الأبحاث الحديثة في علم النفس تقول أن الوقت المتوسط الذي ينفقه زوجان في المحادثة الاجتماعية هي “4″ دقائق! يا
للكارثة… لا تنسوا أننا نتحدث عن مجتمعات غربية إذا كان الرقم صادما.
المفضلات