40 قاعدة من كتاب ( كيف تصبح قائداً فعالاً )
1. أفضل ما يمكن فعله حال الغضب ألا تصدر قرارات أو أوامر انفعالية ، انتظر حتى تهدأ ، ويذهب عنك شيطان الغضب ، فإن تصمت أفضل من أنت تندم .

2. اهبط من على صهوة جواد التعب وأرح ذهنك وجسدك قبل أن تتخذ قراراً حاسماً قد تعاني من نتائجه مدة طويلة .

3. ربما سول لنا غرورنا أن الحق معنا لمجرد أننا أصبحنا في موقع قيادي أو ريادي ، وهذا ليس بديدن أصحاب القرارات الصائبة ، بل يجب أن نتحرر من الغرور والاعتداد بالرأي كي نستطيع أن نضفي على قراراتنا الوجهة السليمة .

4. التحفيز يتكون عادة من خطوات أربع ، فيبدأ بالرغبة المشتعلة ثم إعمال الخيال من أجل إثراء وتثبيت هذه الرغبة ، ثم حديث النفس والذي يكون بين المرء وذاته فيعلن فيها لنفسه عن عزمة المضي قدماً وبلا إبطاء من أجل تحقيق غايته وهدفه ، ثم أخيراً يكون الفعل ، بحيث تخطو في ثقة متسلحا بالمعرفة والرغبة قاصداً هدفك الذي حددته وقد صار جزء من تفكيرك .

5. الحافز كلما كان مشتعلاً قوياً كلما كان سيره إلى غايته أشد قوة وتماسك وإصرار .

6. يجب أن يكون حافز المرء منا كامناً بداخله وألا ننتظر المحفزات الخارجية سواء عن طريق ثناء صديق أو مقولة تشجيع من رئيسك .

7. ردد في نفسك دائماً أنك قوي ، وأن المؤمن القوي أحب عند الله من المؤمن الضعيف ، كما أخبرنا رسول الله ? .

8. هناك صنف من المديرين والقادة لا يروا أهمية في تحفيز مرؤوسيهم ينظرون إلى موظفيهم على أنهم في نعمة تستحق الشكر لمجرد أنهم يعملون لديهم ، وغيرهم يجلس وقد قيدته البطالة .

9. وهذا في حقيقة الأمر شيء مؤسف والذي يفعله شخص قد غطى أهم ثرواته وأن تحفيزهم يدفعهم إلى العمل والإنتاج بشكل أفضل .

10. المدح أحد أبرع الطرق لتحفيز

11. ساعد في تحقيق أحلام غيرك : فإذا كان لأحدهم هدفاً دراسياً فساعده على تحقيقه ، فمثلاً إذا كان أحد موظفيك يطمح فساعده على نيل هذه الشهادة أو الدورة فهذا بجانب أنه سيحفز ويشعره أنك تفكر معه في مستقبله يجعله متميزاً أكثر في عمله وأدائه .

12. لا تنس اللمسات الإنسانية : لا تتعامل مع موظفيك على أنهم ماكينات أو آلات صماء بل تعامل معهم على أنهم بشر لهم أحاسيس ومشاعر مثلك تماماً .

13. أحفظ أسماء موظفيك ونادهم بها فمن أحب الأشياء لدى المرء أن ينادى باسمه خاصة من رئيسه .

14. لا تظلم أحداً ، ولا ترفع شخص على حساب آخر ، كن عادلاً تكن محبوباً .

15. أصبح الوقوف عند حد معين والاكتفاء بما وصلنا إليه شيء غير سليم ، المرء اليوم أصبح مُلزماً على تنمية ذاته والتثقيف المستمر .

16. وجود هدف كبير أو مثير ، كفيل بغرس الحماسة والتحفيز في نفسك .

17. ليكن لك دفتراُ تكتب فيه إنجازاتك وما استطعت أن تنجزه بنجاح فإن هذا الدفتر قادر على شحذ همتك في الأوقات الصعبة وتذكيرك دائماً أنك نجحت من قبل ، وقادر على النجاح والتميز والتألق مرة ثانية وثالثة .

18. جل البشر يخشون من التغيير ، والغالب والأعم منهم يريد أن يبقى الحال على ماهو عليه حتى وإن تمنى البعض التغيير وردد أنه يطمح إليه ، تجده أضعف الناس في اتخاذ قرار أو القيام بمبادرة إيجابية نحو التغيير للأفضل .

19. هناك 5 موانع رئيسية تقف أمام رغبات المرء الذي يود تغيير أمر ما وهي :

1- الشك .

2- الخوف منن المخاطرة .

3- الروتين والتعود .

4- الرهبة والخوف.

5- الاعتراض الاجتماعي .

20. حاول أن تعود عقلك على كسرالمألوف وحب التغيير والتفكير بشكل مختلف .

21. عليك أن تنتبه جيداً عند إحداث تغيير في بيئة عمل إلى النقاط العشر الآتية :

1- ضع خطة مفصلة ودقيقة للشيء الذي تود تغييره .

2- ضع إطاراً زمنياً لها .

3- ضع شرحأً وافياً للخطة بطريقة واضحة ومفهومة .

4- اعرض هذا الشرح بطريقة إيجابية وحماسية .

5- وضح ما سيحدث من تغيير ، وبين أثره على المؤسسة .

6- توقع الاعتراضات التي تتوقعها وجهز رداً عملياً عليها.

7- لا تنفعل تقبل كل الآراء مهما كانت صادمة لك .

8- تحمل المسؤولية أيا ما كانت النتائج .

9- كن مرناً في تعديل خطتك وغيرها إذا ما بين لك أحدهم خللاً فيها . 10- اشكر الجميع من تقبل الخطة منهم ومن عارضها .



22. التغيير أمر لا يميل إليه الكثير من بني البشر يرهبه معظم الناس ولا يقوم به إلا فئة قليلة من أصحاب الشجاعة والقوة.

23 - التقدم مستحيل بدون تغيير وأولئك الذي لا يستطيعون تغيير عقولهم لا يستطيعون تغيير أي شيء .

24. مشكلتنا أننا نكره التغيير ونحبه في نفس الوقت فكل ما نريده هو أن تظل الأشياء كما هي ولكن تكون أفضل .

25. احذر أن تعيش وأنت ترتدي نظارة سوداء قاتمة لا ترى إلا السيئ فقط .

26. إن كنت لا تعلم بكل دقة إلى أين أنت ذاهب فلك مني دعاء المشفق فنحن في زمن لا يفسح الطريق إلا لمن يعرف إلى أين هو ذاهب.

27- الأسباب التي تجعل معظمنا لا يبادر بتحديد هدف له في الحياة هي :

1- الخوف من عدم استطاعتنا الوفاء بها .

2- عدم الثقة في النفس .

3- التأجيل .

4- عدم الإيمان أصلاً بجدوى التخطيط .

5- الجهل بطرق التخطيط السليمة .

28. عدم وجود خطة في حياتك يجعلك تعيش الحياة وكأنها حالة طوارئ فكل شيء متداخل ومضطرب على العكس من ذلك فوجود خطة منظمة ومتوازنة لحياتك سيجعلك أكثر تركيزاً على طريقة معيشتك.

29. قد ينجح شخص لا يخطط لكنه أولا قد يعيش مضطرباً , ثانيا هو استثناء وليس قاعدة ولا يجب أن يبني عاقل على الاستثناء .

30. أنواع الأهداف :

1- أهداف قصيرة المدى .

2- أهداف متوسطة المدى.

3- أهداف طويلة المدى .

31. لتحديد الهدف عليك بأمور :

1- حدد جيداً ماذا تريد الوصول إليه فهدف غير واضح المعالم ، وغير محدد بدقة ، فهذا من شأنه أن يضيع الوقت والجهد .

2- يجب أن يكون هدفك واقعياً ويستحق التحقيق .

3- الرغبة المشتعلة .

4- عش هدفك ، فعندما تحدد هدفك حاول أن تراه بكل تفاصيله وتصوره وكأه قد تحقق وبأنك جزء منه .

5- اتخاذ القرار ، أكتب هدفك ، فهدف غير مكتوب يعني أمنية شيء جميل أما الأهداف المكتوبة فهي الحقيقة .

6- تحديد إطار زمني ، تخيل معي مباراة كرة قدم ليس لها وقت محدد ، شيء صعب التخيل والاعتقاد , كذلك هدف لم يحُدد له موعد للبدء أو الانتهاء ، تحديد موعد لكل هدف يتيح لك أشياء غاية في ألأهمية كالالتزام ، والحماسة ، والقوة .

7- اعرف إمكانياتك ، اعرف ما تملك وما تحتاج إلى امتلاكه ولكل هدف أدوات لتحقيق هدفك وما تحتاج له أعرف نفسك جيداُ وأعمل على سد الخلل الناشئ في ذخيرة مواهبك .

8- ادرس المصاعب وأستعد لها .

9- تقدم و ضع أهدافك على أرض الواقع فالخطوة الأولى دائماُ ما تكون صعبة يحتاج المرء دائماً إلى قوة دافعة في بداية أي مشروع أو هدف ابدأ الآن في تحقيق أهدافك بوضعها على أرض الواقع خذ الخطوة الأولى بلا تردد أو إبطاء فهذه الخطوة هي البرهان على قوة هدفك .

10- قيم خططك ، فقبل أن تمضي في طريقك لتحقق هدفك تأكد من أنك قد سألت واستشرت وتسلحت بمعلومات وخبرات كافية تعينك على رحلتك كي لا تنفق من وقتك وجهدك فيما لا طائل من ورائه .

32. مراحل الوصول إلى هدف: دون هدفك في ورقة بحجم كارت العمل ورقة صغيرة لتكن هذه الورقة حاضرة معك دائماً اقرأ ما فيها في الصباح وأنت في العمل وقبل أن تنام .

2- تخيل هذه الأهداف ، إلى أن تصبح حقيقة واقعة ، كلما تراه تعيشه يظل هائجاً بداخلك يستحثك على تحقيقه , ففي صباح كل يوم حاول أن تتسلح بالتأكيدات الإيجابية ، مثل أنا أقدر على تحقيق هدفي أنا مؤمن بقدراتي على النجاح أنا قوي وقادر على فعلها .

3- تصرف كأنك قد حققت هدفك فعلياُ وسر في الحياة رافع الرأس شامخ الرأس شامخ الهامة تنفس عبق التفاؤل عش وكأن الفشل لم يخُلق لك , النجاح قريب جداً منك فقط هي مسألة وقت ويكون بين يديك .

4-استخدم قاعدة العشرة افعل يومياً شيء يقربك فقط 10سنتيمترات من هدفك ومع مرور الوقت ستجد أنك قد حققت فعلياً تقدماً ملحوظاً .



5- تحمل المسئولية كن قاراً على دفع تكاليف هدفك كن دائماً جزء من الحل غير قابل للوقوف بعجز أمام المشكلات المفاجئة لا تلوم الآخرين على الأخطاء وتنأى بنفسك عن تحمل المسئولية كن شجاعاً مقداماً فالهمة العالية تحتاج إلى رجل شجاع ، والمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف .

33 - لصوص الوقت هي :

1- المماطلة والتأجيل : هو اللص الأكثر شهرةً وتأثيراً .

2- الخلط بين أهمية الأمور .

3- عدم التركيز : فقد تبدأ في عمل شيء ثم تتوقف للقيام بمكالمة أو لعمل شيء آخر .

4- عدم قدرتك على قول لا : الشخص الذي يستحي من رفض الزيارات والدعوات والمحادثات التي ليس لها موعد سابق يجد نفسه ضائعاً غير قادر على امتلاك زمام وقته .

5- المقاطعات المفاجئة .

6- المجهود المكرر : بأن تكون منهمكاً في شيء ما ثم تتركه لتفعل شيء آخر .

7- التخطيط الغير واقعي : بأن نخطط وننظم أمورنا بشكل غير منضبط فالأمر الذي يستهلك 5أيام نعطيه يوم أو يومين والمهمة التي تستوجب يومين نعطيها أربعة أو خمسة .

8- عدم النظام .

9- الاجتماعات .



10- الاجتماعيات ، الدعوات التي قد تُقدم للمرء من الممكن أن تلتهم جل وقته فإذا ما ترك لنفسه العنان في قبول كل الدعوات المقدمة إليه فسيقع في دائرة من التشتت .

34. نم مبكراً واستيقظ مبكراً تنعم بوقتك ، فرصة الإنتاج في الصباح تكون كبيرة جداً والسهر دائماً ما يرهق الجسم والعقل .

35. قل لنفسك دائماً :

1- أنا أتعامل مع وقتي بشكل منظم .

2- أنا أتقدم بشكل مستمر ورائع .

3- أنا بالفعل أتعامل مع وقتي بشكل جيد ومنظم .

36. إذا كنت تنشد التميز فتصرف كأنك تملكه .

37. عندما تتعامل كمحترف تثبت بداخلك قيم ومبادئ المحترفين ويمتلك عقلك الباطن تصوراً عن الصورة التي تود أن تصبح عليها ويساعدك في تحقيق هذا التصور .

38. تضييع وقتك يعني ببساطة أنك تضيع حياتك ، وتفرط في أحلامك وأمانيك .

39. القيادة يمكنك تعلمها بل يجب أن تتعلمها إنها مهارة وليست عادة مكتسبة .

40. قلب القائد كالبحر لا يمكن اكتشاف شواطئه البعيدة .