أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

العرض المتطور

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    1,570
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي العادات العشرة للشخصية الناجحة

    العادات العشرة للشخصية الناجحة


    هل تريد ان تكون متميزا ؟........ هلى تريد ان تكون نفسك؟.......... لا تتعجب فأنت متميز اذا اردت ان تكون كذلك


    اذا اردت استرجاع شتات نفسك حتى تكون نفسك فانت بحاجة الى تفعيل ما سوف تقرأه الان:




    لقد قيل
    ازرع فكرة تحصد عملا
    ازرع عملا تحصد عادة
    ازرع عادة تحصد شخصية
    ازرع شخصية تحصد مصيرا


    العادة الأولى: السعي للتميز
    العادة الثانية: تحديد الأهداف
    العادة الثالثة: ترتيب الأولويات
    العادة الرابعة: التخطيط
    العادة الخامسة: التركيز
    العادة السادسة: إدارة الوقت
    العادة السابعة: جهاد النفس
    العادة الثامنة: البراعة الإتصالية
    العادة التاسعة: التفكير الإيجابي
    العادة العاشرة: التوازن




    .0.000.000.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0 .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0
    العادة الأولى: السعي للتميز
    اننا كبشر مسؤلون عن حياتنا , و تصرفنا ينجم عن قراراتنا و ليس عن ظروفنا , و يمكن اخضاع مشاعرنا لقيمنا , و لدينا المبادرة و القدرة على ذلك.


    • السعي للتميز يعني ثلاثة امور رئيسية:
     الإيمان: وذلك بالمداومة على رفع مستوى الإيمان بفعل الطاعات واجتناب المنكرات والإكثار من النوافل.
     الاحتراف: وذلك برفع مستوى الإنتاج والكفاءة والفعالية في عملك او مهنتك.
     العلاقات : وذلك بالمداومة على رفع مستوى علاقتك الإيجابية مع الآخرين.
    الناس السلبيون يلومون امورا حسب تصورهم انهم لا يملكون السيطرة عليها و هى السبب فى تصرفاتهم و عدم تميزهم و هى الجينات و العوامل النفسية و البيئه المحيطة بهم
    اما الناس ذو الفاعلية المتميزون يستفيدون من الهبات التى و هبها الله لهم و هى
    1- الوعى الذاتى: تحليل الافكار و المشاعر و التصرف
    2- الخيال: تخيل النتائج و الرؤية للآتى
    3- الضمير: معرفة الخطأ من الصواب
    4- حب الأستقلالية: العمل بدون مؤثرات خارجية


    الانسان يمكن ايضع نفسه فى احدى الدائرتين دائرة التأثير : هى التى تحتوى الامور التى يؤثر فيها صاحبها مباشرة او دائرة الاهتمام: دائرة الامور التى تستدعى الاهتمام من احداث يومية
    و المتميزون يركزون على دائرة التأثير على اولئك الاشخاص القريبين منهم على الامور التى يستطيعون فعل شىء تجاهها لكى تسير على طريق اتميز التزم يالاتى
    1- اقطع على نفسك عهودا صغيرة و حاول ان تلتزم بها
    2- كن مرشدا ولا تكن حكما
    3- كن قدوة ولا تكون ناقدا
    4- كن جزئا من الحل ولا تكون جزا من المشكلة
    5- اذا فكرت ان المشكلة تكمن فى الخارج فتوقف عند ذلك فطريقة التفكير مشكلة فى حد ذاتها


    و اعلم ان مصادر السعادة التى هى ثمرة التميز هى
    1-رضى الله
    2-الانجاز
    3-اسعاد الاخرين
    0.0.0.0.0.0.0.000.0.0.0.0.0.00.0.0.0.0.0.00.0.0.0. 0.0.0.0.0.0.00.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.


    العادة الثانية: تحديد الأهداف
    اى البدء و النهاية فى ذهنك تعنى ان تبدأ و لديك فهم واضح لمصيرك
    ان اهدافك هى فلسفتك الخاصة التى ترتكز على ما تريد ان تكون ((الصفات)) و ما تريد ان تفعل ((الانجازات)) و على ((القيم و المبادىء)) التى تقيم عليها وجودك و اعمالك


    1. اهداف إلهية
    مثال ذلك :


    قراءة جزء من القرآن كل يوم
    الدعوة الى الله
    اداء جميع الصلوات في المسجد


    2- اهداف اجتماعية
    مثال ذلك :


    تخصيص ساعتين كل يوم للجلوس مع الزوجة والأطفال


    3 -اهداف شخصية
    مثال ذلك:


    الحصول على تقييم مرتفع في العام الحالي
    تعلم ثلاث كلمات جديدة من اللغة الإنجليزية كل يوم
    ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة كل يوم


    مواصفات الهدف الجيد
    واضح و محدد – قابل للقياس – عملى – طموح – تاريخ انجازه محدد
    .0.0.0.0.000.0.0.0.0.0.0.0.00.0.0.0.0.0.0.0.00.0.0 .0.0.00.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0


    العادة الثالثة: ترتيب الأولويات


    اى ان لا يكون الاهم تحت رحمه المهم وذلك بالتركيز على الاهم لا المستعجل


    المهم:هو اى عمل انت بالذات تجده قيم و يحقق متطلبات اهدافك
    المستعجل: هو ما تراه انت و غيرك انه يحتاج الى انتباه فورى


    يجب تحديد الاولويات كما هو موضح فى(مقياس ادارة الوقت) :


    1 – مهم-مستعجل
    2 – مهم-غير مستعجل
    3 – غير مهم-مستعجل
    4 – غيرمهم-غير مستعجل


    1. الاهتمام بالمربع الثاني لأنهما محورا لنجاح ولتعرضهما للتسويف والكسل.
    2. اعطاء الاهتمام للمربع الأول لأنه امور حتمية تفرض نفسها ولا يمكن تجنبها و وضع جدول زمني مسبق قبل حلولها. ويجب بعد الانتهاء من اداءها العودة لتحقيق اهداف المربع الثاني.
    3. تجنب الانشغال بالمربعين الثالث و الرابع فكلاهما مضيعة للوقت وانحراف عن الأهداف.
    4.
    .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.00.0.0.


    العادة الرابعة: التخطيط


    حدد وضعك الراهن.............حدد صورة المستقبل


    كيف تخطط ؟!
    المستوى الاول


    نوع الخطه: مدى الحياة
    الطريقة: وضع رسالة وغاية للحياة وذلك بوضع اهداف كبرى لتحقيقها .






    المستوى الثانى


    نوع الخطه: خطة من ثلاث الى خمس سنوات
    الطريقة: تحديد هدفين او ثلاثة فقط خلال هذه السنوات منبثقة من الأهداف الكبرى.




    المستوى الثالث


    نوع الخطه: خطة سنوية
    الطريقة: وضع برنامج عملي على مستوى السنة لتحقيق واحد او اكثر من الأهداف التي وضعت في المستوى الثاني.




    المستوى الرابع


    نوع الخطه: خطة شهرية
    الطريقة: وضع جدول محدد وواضح وقابل للإنجاز خلال تاريخ محدد.




    المستوى الخامس


    نوع الخطه: خطة اسبوعية
    الطريقة: تحديد اول يوم من كل اسبوع لدراسة الأهداف الشهرية و وضع الخطوات والآليات لتحقيقها.




    المستوى السادس


    نوع الخطه: خطة يومية
    لطريقة: هي بمثابة الخلية في جسم الكائن الحي فهي وحدة التركيب لجميع الخطط وعلى قدر الفعالية من استغلالها تتحقق جميع الأهداف.


    .0.00..0.00.0.00.0.0.00.00.0.0.00.0.000.0.0..0.0.0 .0.00.0.0.0.0.0.00.00.0.0.00.00.0.


    العادة الخامسة : التركيز


    ألأساليب المساعدة على التركيز


    1. الاستعانة بالله والتوكل علية قبل البدء في أي عمل


    2. تحديد وقت لبداية العمل وآخر لنهايته


    3. فكر في الفوائد والمنافع التي ستحصل عليها عند اكمال العمل ولا تفكر في العوائق والعقبات


    4. ابتكار اسا ليب جديدة لإنجاز المهام والخروج عن الروتين الممل


    5. تجنب المقاطعات عند مباشرة الأعمال التي تحتاج الى تركيز شديد


    6. التزام الصبر والهدوء مع قوة الإرادة وعدم تحميلالنفس فوق طاقتها


    7. عدم انتظار الحوافز والثناءات التي يقدمها الآخرين وكن ايجابياً في نظرتك لنفسك وللآخرين


    8. استعمال اسلوب السبع دقائق للتركيز في الأعمال التي تشعر بعدم الرغبة في بدأها.


    1



  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    1,570
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي

    ماهو اسلوب السبع دقائق؟!


    عمل تشعر بعدم الرغبة في بدءه والهروب منه
    7
    7
    اعط نفسك سبع دقائق فقط كبداية في تنفيذ العمل
    7
    7
    بعد انتهاء السبع دقائق
    7
    7
    هل تشعر برغبة في المواصلة؟


    اذا كانت اجايتك نعم ....... استمر في انجاز العمل حتى النهاية


    اذا كانت اجابتك ب لا..... اترك اتمام العمل الى وقت آخر
    ثم اعط نفسك سبع دقائق اخرى كبداية جديدة في
    تنفيذ العمل


    و اعد الدورة السابقة الى ان تنجز العمل حتى النهاية
    .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.


    العادة السادسة: إدارة الوقت




    انواع الوقت


    1- يصعب تنظيمه
    الوقت الذي نقضيه في حاجاتناالأساسية مثل النوم والأكل والراحة والعلاقات الأسرية والاجتماعية


    2- يمكن تنظيمه
    ا- اوقات الذروة في النشاط والحيوية مثل ساعات العمل ألأولى
    ب - اوقات يقل فيها النشاط والحيوية مثل ساعات العمل ألأخيرة


    الإدارة الناجحة للوقت


    1 - راجع اهدافك وخططك
    2 - احتفظ بخطة زمنية(العادة الرابعة)
    3 - ضع لنفسك قائمة انجاز يومية
    4 - سد منافذ الهروب (السبع دقائق)
    5 - استغل الأوقات الهامشية مثل اوقات الانتظار والسفر
    6 - لا تستسلم للأمور العاجلة (العادة الثالثة)


    اعلم ان التحدى ليس فى ادارة الوقت ذاته , بل هو فى ادارة انفسنا و بدلا من التركيز على الوقت ينبغى الحفاظ على العلاقات و تحسينها و على تحقيق النتائج ( العبرة بإدارة المهام عن طريق تنظيم الوقت)
    .000.00.0.0.0.00.0..0.0.0.0.0.0.0.00.0


    العادة السابعة: جهاد النفس


    كيف تجاهد نفسك؟!


    1. مجاهدة العدو الأول
    2. مجاهدة العدو الثاني
    3. تربية النفس
    4. التخلص من معوقات الفعالية


    كيف تكون فعالاً في إدارة الصراع مع اعدائك؟!


    1- العدو الأول: الشيطان
    - المداومة على الاستعاذة بالله من الشيطان
    - اخلاص العبادة لله والتقرب منه والمداومة على ذكره
    - مراقبة الله في القول والعمل والنية
    - لا تغضب لأن الغضب من أكبر مداخل الشيطان


    2- العدو الثاني: النفس


    تربية النفس يكون ب


    - تعويد النفس على الصبر على المكاره لتحيا حياة كريمة
    - تعويد النفس على تحمل المسؤوليات
    - التضحية بما قد تميل له النفس من امور وشهوات تعود بالضرر في الدنيا والآخرة
    - محاسبة النفس على التقصير والخطأ والعزم على عدم العودة اليه


    3- التخلص من معوقات الفعالية
    ا - الحيل النفسية:
    - ا لتبرير: التبرير السلبي الذي يستخدم كوسيلة للهروب والدفاع عن النفس
    - ا لتقليد ا لسلبي للآخرين.
    - ا لكبت النفسي: وهو رفض الاعتراف بالمشكلة والهروب منها كحل مؤقت.




    ب- العجز والكسل
    وهو عدم الفعل وأيضا عدم المبادرة او المحاولة. وهو خُلق ذميم يجب على المؤمن ان يتخلص منه ويستعيذ بالله منه كما كان يفعل المصطفى صلى الله عليه وسلم لما له من آثار سلبية في الدنيا والآخرة.


    ج- الفوضى والتسويف
    الفوضى من اكبر اسباب ضياع الوقت الذي هو عمر الإنسان وحياته والذي يؤدي الى شل فعا ليتة وحيويته.
    وا لتسويف داء عضال يصبُغ حياة الإنسان بالهامشية والضياع.




    د- مشاعر الفشل
    هو الشعور بخيبة الأمل والإحباط عندما لا يحالفنا الحظ في تحقيق هدف أوانجاز مهمة. وهو امر طبيعي في حياة الإنسان ويجب مواجهته وذلك بطرد مشاعر الحزن وتذكر نعم الله العظيمة الأخرى وعدم اليأس من اعادة المحاولة.


    .0.00000000.0.0.00.0.0.0.0.0..




    العادة الثامنة: البراعة الإتصالية


    القراءة و الكتابة و التحدث و الاستماع هى انواع الاتصال الاربعة الرئيسية, و الاتصال هو اهم المهارات فى حياتك لانك تقضى اغلب ساعات يقظتك فى الاتصال ,فإذا اردت التعامل مع الاخرين بفاعلية فأنت بحاجة الى الاستماع بصدق و تقمص دون مقاطعة و الاصغاء بتقمص يعنى ان تدخل فى الاطار المرجعى للشخص الاخر و انت تنظر من خلاله و ان ترى العالم بالطريقة التى يراه بها , و ان تفهم نمطه و كيف يشعر.


    • الهدف من أي اتصال مع طرف اخر لا يخرج عن ثلاثة امور هي الإخبار, أو الإقناع, أو الإمتاع.
    • وتتكون عناصر هذه العادة من ثلاث جوانب:
    1. سمات شخصية معينة وراثية او مكتسبة مثل الحلم ,الثقة بالنفس, الصبر, الأناة, القدرة على استيعاب المخالفين, والشجاعة, وقوة الشخصية.
    2. استعمال المهارات اللغوية مثل تعلم آداب الإنصات,الحديث, وتعلم فنون القراءة والكتابة.
    3. استعمال لغة الإشارة والتمكن من إيحاءاتها. والمقصود بلغة الإشارة حركات الجسم والإيماءات وحركات العينين واليدين وطريقة الجلوس واللبس والابتسامة وغيرها.


    بعض الخطوات التي تجعل منك متصل أفضل
    • حدد الهدف من الاتصال ومدى اهميته.
    • وسع دائرة التفكير لديك بزيادة المعلومات عن الموضع المراد الاتصال من اجله.
    • استمع بدقة واستيعاب الى الرسالة التي ينقلها اليك الآخرون
    • صمم رسالتك بما يتناسب مع الآخرين بناءً على ما يحملونه من خلفية ومعرفة.
    • اطرح الأسئلة خاصةً عندما تكون غير متأكد من المعنى ولا تخف من الظهور بمظهر الجاهل.
    • لا تخف من قول لا اعرف او لا اعلم.
    • حاول طرح افكارك في المكان والوقت المناسب.
    • كن واضحاً ومحدداً في ما تتحدث عنة وتجنب العموميات والغموض في الحديث.
    • لا تشغل نفسك وذهنك بأمور اخرى خارجة عن موضوع الاتصال.
    • الحرص على اظهار وسائل الاتصال بالمظهر الجيد.


    .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.00.0.0.0.0.0.0.0


    العادة التاسعة: التفكير الإيجابي


    اذا نظرت الى هذا الكوب ( ممتلىء نصفه )
    فكيف ستراه؟!!!
    اذا سألت الشخص الإيجابي نفس السؤال
    فسوف يقول: نصفه مليء! وهذا يدل على الإيجابية في التفكير.


    وأما الشخص السلبي فسوف يقول:
    نصفه فارغ.
    وهذا مفهوم(تصور) رمزي للطريقة التي ينظر بها الناس للشيء الواحد., ويعكس ايضاً نظرة التفاؤل او التشاؤم للشخص.


    ان التصورات او الانطباعات هى كيفية استقبال الفرد و ترجمته لما حوله و هى نتيجة تعليم و خبرات تختلف من شخص لاخر
    لذلك اذا اردنا التغيير الحقيقى يجب اولا ان نغير التصورات اولا. انظر الى جميع الانجازات العلمية ,لم تتحقق لولا الخروج من المألوف و الاسلوب القديم فى التفكير النمطى




    كيف تبني عادة التفكير الإيجابي:


    هناك عشرة وسائل مهمة لبناء التفكير الإيجابي:


    1- التمسك بحبل الله المتين والتوكل عليه


    2- التفاؤل بالخير


    3- اخذ الحياة بهدوء وبساطة


    4- التذكر الدائم لنعم الله


    5- الطرْق على الجانب الجيد في الآخرين


    6- حسن الخلق واستعمال اللغة (العبارة)الجيدة


    7- لا تجعل المشاكل تسيطر عليك بل واجهها لحلها


    8- استعمال الدعابة وروح النكتة عند مواجهة المشاكل


    9- ممارسة التمارين الرياضية


    10- البحث عن العناصر الإيجابية في شخصيتك والتركيزعليها


    .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.00.0.0.0.0..0.0.0.0 .000.0.0.0.0.0.0.0.0.0.00.0.0.0.00.


    العادة العاشرة: التوازن


    مؤشرات لبناء عادة التوازن في الحياة


    * توازن الأهداف الكبيرة في حياتك:
    من خلال العادة الثانية التي تم فيها وضع الأهداف يجب التنبه الى عدم جعل احداها يطغى بشكل كبير علىالآخر كأن تطغى الأهداف الشخصية على الأهداف ألاجتماعية.


    * توازن الوسائل والآليات التي تحقق الأهداف:
    توزيع الوقت لتحقق الأهداف يجب ان يكون بطريقة متوازنة وذلك بتحديد الوقت اللازم لإنجاز قائمة الأعمال اليومية.


    * التوازن بين العمل والحياة الخاصة:
    يجب الفصل التام بين العمل والحياة الخاصة, ويكون ذلك بترك هموم العمل في المكتب (مقر العمل) وإعطاء التفرغ الكامل للعبادة و للأسرة والحياة الخاصة بمجرد ترك العمل .


    * التوازن بين العقل والعاطفة:
    يجب عدم التحيز للآراء الشخصية والأمور التي يرى الشخص انها هي الأفضل في نظره ولكن يجب الحكم على الأمور بطريقة متوازنة والعدل فيها.








    و اخيرا هل استطعت ان اقودك للتميز؟؟!!!!!!!!!!!


    لا ......... انك انت وحدك الذى تقود نفسك نحو التميز , تذكر ذلك جيدا ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) الرعد1



المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178