عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 23
مفهوم الذات وتطورها
مفهوم الذات ,تطورها,
اولا : معنى الذات .....
الذات معناها نشاط موحد مركب للإحساس والتذكر والتصور والشعور والتفكير،
وتعتبر نواة الشخصية.
ويقسم (ريموند كاتل Cattle)الذات إلى ذات واقعية وذات مثالية.
فالذات الواقعية هي ذات حقيقية أو فعلية تمثل مستوى الاقتدار،
في حين أن الذات المثالية هي ذات تطلعية يؤمل منها أن تكون -أي تمثل-
ما يطمح الفرد أن يكون أو يصبح.
ثانيا : اهمية معرفة الذات للانسان ......
- ليعرف حدود طاقاته بين الجانبين الإقدام و الإحجام.
- ليمتلك الرؤية الجيدة و الواعية عن نفسه بين نقاط الضعف والقوة.
- لفهم مدى قدرته على التخطيط في مجالات الحياة .
- لأخذ المواقف المطلوبة عند كل حدث .
- لمعرفة القيمة الذاتية بين شرائح المجتمع.
- ليعرف تصور الآخرين تجاهه.
- لإعداد بناء النفس نحو الأحسن والاقوم.
- ليعرف واجباته الروحية و النفسية و العقلية و القيام بأداء هذه الواجبات بالتوازن المطلوب .
ثالثا : سلبيات عدم معرفة الذات .........
سلبيات عدم معرفة الذات:
هناك سلبيات عديدة تظهر في حياة الفرد عندما لا يملك الرؤية الصحيحة لذاته ومنها:
- عدم السلامة النفسية والروحية و العقلية ،و في بعض الأحيان الجسمية أيضا.
- عدم القدرة على اخذ المواقف الإيجابية لنفسه اولغيره.
- عدم فهم القضايا الإنسانية المختلفة كما ينبغي .
- يصيب بالصدمات حسب المفاجآت مع ذاته ومع الواقع.
- دائماً يخسر في معارك حياته ويضل من الأوساط المتشابكة.
- يصيب بالحيرة بين الرؤس الحادة .
- التأخر عن الركب في أي مجال يعيش فيه .
- في الغالب يُستَغَلّون من قبل الآخرين .
رابعا : اسباب عدم معرفة الذات ....
- التربية الخاطئة من قبل الأبوين بالدلال الزائد والثناء المفرط.
- التوبيخ المفرط يسبب تشكك الفرد من ذاته.
- اضطرابات الشخصية والنفسية في مراحل حياته الأولى.
- الإحباط و التشاؤم تسبب الوهن أمام المشاكل و المسائل المتفرقة.
- الإفراط في المسائل العاطفية المتقابلة سواءً كانت حباً أو كرهاً .
- نسيان الدور المطلوب منه.
- الإتكالية و الإعجاب المفرط بغيره أيّاً كانت مكانته ، يجعله ألاّ يكشف حقيقته .
خامسا: اهمية تربية اولادنا على معرفة ذاتهم .....
كيف نربى اولادنا على معرفة الذات واهمية هذه المعرفه .....
- الممارسة يولد الإطلاع ، وبالاطلاع يكتشف الخفايا.
- التربية على التميز والاختيار .
- حرية التداول في دائرة المرحلة بين الأشياء ومتطلبات والحاجات .
- وضع النفس في دائرة المسائل الواقعية المتعلقة بمختلف شؤون الحياة.
- التربية على مواجهة المشاكل.
- القراءة المستفيضة في هذا المجال ضروري سواء كانت خططاً أو برامج تطويرية أو نماذج حية
إن الذات بناء معرفي يتكون من أفكار الإنسان عن مختلف نواحي شخصيته
فمفهومه عن جسده يمثل الذات البدنية ومفهومه عن بنائه العقلي يمثل
مفهوم الذات المعرفية أو العقلية ومفهومه عن سلوكه الاجتماعي مثال
للذات الاجتماعية. ويركز علماء النفس الإنساني على بناء الذات عن طريق
الخبرات التي تنمو من خلال تفاعل الإنسان مع المحيط الاجتماعي،
ويطلقون على العملية الإدراكية في شخصية الإنسان (الذات المدركة)
والتي من خلالها تتراكم تلك الخبرات، فيتم بناء الذات ويكُون الفرد مفهوماً ًعن ذاته.
ولما كانت الذات هي شعور الفرد بكيانه المستمر وهي كما يدركها وهي الهوية الخاصة به
وشخصيته فإن فهم الذات يكون عبارة عن تقييم الفرد لنفسه، أو بتعبير آخر
هو مجموعة مدركات ومشاعر لدى كل فرد عن نفسه.
سادسا : تطوير الذات ...........
قد بات جليا ان تطوير الذات اصبح مهما جدا للفرد والمجتمع
ولتطوير الذات ركائز من اهمها ::
1_معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الاخرين .
2_معرفة كيف لك ان تتعلم
3_ معرفة كيف تدير امورك والاستقلال والاكتفاء (ماليا ومعنويا )
4_معرفتك لرسالتك وهدفك فى الحياة.
وفي النهاية فإن العبد ينبغي أن يعلم علماً يقينياً أنه بمعرفته لذاته ومحاولته تتطويرها
إنما هو يأخذ بالأسباب فهو ميسر لما خلق له، وأن الله سبحانه وتعالى يقدر له الخير،
وفق الله جميع المسلمين إلى ما فيه الخير والفلاح .
المفضلات