الذاكرة السريعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني وأخواتي
أقدم لكم ملخص دورة حضرتها في مدرستي و أحببت أن افيدكم معي
عنوان الدورة " الذاكرة السريعة " وهو موضوع متفرع من موضوع أكبر منه وهو " التعلم السريع "
في بداية الدورة طرح الأستاذ عبدالرحمن بن ناصر الحزاب سؤالا يحاول فيه معرفة ما الأشياء التي تكون دائمة النسيان لدا الحاضرين ومن الأمثلة التي طرحت : 1- نسيان الأسماء , نسيان الأرقام , 3- نسيان النصوص والقواعد وغيرها
بعد الأستماع الى الى كل الامثلة طرح الأستاذ معلومتين
أولاها : أن كثر الناس يتذكرون ما يقارب 10% من الأسماء التي تمر عليهم
وثانيها أن أغلب الناس ينسون أكثر من 99% من أرقام الهواتف
وطرح الأستاذ نصيحة يستفيد منها الكبير والصغير وهي : يجب تهيئة العقل قبل استعماله بشكل كبير إذ إن العقل يتعود على الخمول ثم تأتي فجأة وتشغله فإنه لن يعمل لك ما تريد وأقربها بالسيارة التي تركت وبردت ثم جاء يوم وأطر الرجل الى الذهاب مسرعا الى موقع معين ويريد السيارة أن تشتغل بسرعة وتستجيب معها بدون تزويدها بالطاقة " الإشتراك " فلن تشتغل معه
وذكر الأستاذ قاعدة يستخدمها أولياء الأمور كثيرا جدا وهي " ذاكر لتنجح " ما الي يترتب على هذ القاعدة ؟ يترتب على هذه القاعدة أن الطالب يذاكر ويملأ رأسه بالمعلومات ويحطها في الاختبار ثم تذهب المعلومات في حالها حتى أنه ينسى ما الذي وضعه في الورقة وأشبهها بالوايت يحمل الماء ويضعه في الخزان ولكنه لا يعلم كم وضع وما نوعية الخزان وهذا أيضا يؤثر على الجودة والتي أشبهها بالتركيز إذ أن الطالب يقرأ نصف السؤال ويضع مخزونه في هذه المكان ولكن أين ذهب وكم لا أعلم , ولذا من اليوم أبدأ وبدلها بــ " ذاكر لتفهم " لأن الفهم الذي يبقى معك اما الحفظ فإنه يذهب إلم يتم الاهتمام به , لذا فإن الشركات تحاول الاقران بين قدرة الفهم وقدرة الحفظ معا لتتبادل القدرات وتبقى المعلومات مخزنة قدر المستطاع
* ذاكر لتفهم
1- افهم واحفظ : إذ إن الشخص إذا أراد دراسة شئ لإنه يحتاج إلى فهمه أولا ثم حفظه فحفظ بلا فم لا يبقى على الدوام
2- حضورالذهن : مثاله : إذا طرح الأستاذ سؤالا يكون الذهن حاضرا ويبحث عن المعلومة بسرعة وتقدم بسرعة
3- إثراء العلومات : إلم تستعمل أسلوبك الخاص في الكتابة فإن المراجعة أو عملية الفهم ستكون صعبة لأن هذا الأسلوب الذي تقرأه ليس من داخلك لذا سوف يقوم العقل بعدم تقبله بسهولة بعكس التي تكون على بأسلوبك الخاص فإنها تكون سهلة الحفظ لأنك أنت من كتبها فتصبح المعلومة مفهومة أكثر وتتقبل بسرعة ودقة أكثر
* أهمية الذاكرة
1- حياة يومية : تساعدك الذاكرة في اختيار الكلمات والمفردات المطلوبة وأيضا تسعفك في حفظ الأسماء والتي أثبتت دراسة أن مناداة الرجل باسمه تشعره بالاهتمام والمتابعة
2- حياة عملية : تساعدك الذاكرة في تذكر المواعيد والمعلومات التي تحتاجها مثل : الدروس للطلاب و الحسابات وغيرها لغير الطلاب
3- حياة عاطفية : تساعدك الذاكرة في اختيار المفردات الجميلة واللطيفة والأسلوب المطلوب وتساعدك أيضا التفريق بين الأشخاص في الأسلوب العاطفي المطلوب إذ أن هذا الفرع يجب أن يتركز على العائلة وليسس على الأصدقاء كما يفعل البعض
4- شخصية : إن لم يكن لديك ذاكرة فإن حياتك سوف تكون مقلبة فوق تحت من ناحية الترتيب
5- دينية : بدون ذاكرة لن تحفظ مواعيد الصلاة وماهي الأذكار التي تحتاجها وما الأشياء التي يجب أن يفعلها في موقف معين مثل الحج وغيرها
* تاريخ الذاكرة
- الرومان لا ينصبون أحدا على منصب إلا لمن يختبروا قدرته على الحفظ قوية جدا
- المسلمين من أمثلة القويين منهم في الحفظ : البخاري والشافعي وأبو هريرة وغيرهم كثيير
معلومة : لو جمعنا كل الكتب من الابتدائية إلى الماجستير < ربع مساحة العقل
أين سيارتي؟
هل يوما نسيت مكان سيارتك ؟
هل يوما ضيعت مكان مفاتيحك ؟
لماذا ؟
إذا كنت في يوم من الأيام نسيت مكان سيارتك السبب هو استعجالك وعدم إدراكك للموقع وتحديد شئ يرجعك اليه وخاصة إذا كان جديدا ومتشابها
أما إذا كنت ممن أضاع مفاتيحه فإن السبب هو الإهمال أو وضع مكان محدد لكل شئ أما إذا كنت في البر فإن السبب هو رمي كل شئ في مكان لذا لن تعرف مكان أغراضك وخاصة إذا كانت غرفتك مثل
* تذكر أن الذاكرة مثل المفكرة تحملها في كل مكان ولا تمتلأ ولكن يجب أن تمرنها قبل استخدامها
وكتنشيط للعقل طلب الأستاذ عبدالرحمن من الحاضرين رسم دائرة ووضع تفرعات على جوانبها ثم طلب منهم كتابة الأشياء التي تتذكرونها عن أول يوم في الدراسة والذي ما يساوي لدي قبل 10 سنوات أكتب أي معلومة تتذكرها والمراد منها التوضيح للناس أن من يقول أن ذاكرتي محدودة فليس لديه أدنى فكرة عنه فقد أستطاعت ارجاعك الى ما قبل 10 سنوات
ثم طرح المحاضر عدة ألوان بتريب ابتداءاً من الأخضر ثم الأحمر ثم الأزرق ثم الأبيض ثم الأسود وكرر كلا منها 3 مرات والهدف منها هو أن كل شخص يرتاح للون معين ويجعله يتذكر معلومات أكثر عن ماضيه وينقله الى الماضي أكثر بكثير من أي لون آخر
* الموهبة والأداء
هل تعلمت يوما التعلم السريع
هل تدربت يوما عليه
ما هو التعلم السريع : هو مووع لم أدرسه بالكامل ولكن هذه المحاضرة عبارة عن فرع منه
* المشكلة التي نواجهها والتي تجلب لنا الكثير من المشاكل هي عدم تدريب الذاكرة لذا فإن عدم تفعيلها وتدريبها قد يصيبها بمرض الزهايمر
* ما هو مخزن المعلومات
- الروابط بين المعلومات لا تقوى بدون تكرارها : ما هي هذه الروابط
هي عبارة عن روابط بين الخلايا العصبية وتكون المعلومات على هذه الروابط ومع التكرار تقوى هذه الروابط ويقال أن العلماء فتحوا مخ اينشتاين وجدوا الروابط بين الخلايا سميك جدا
- الجسم يخسر 50 ألف خلية عصبية ولكن لاتعوض
- الله عز وجل ينقل المعلومات من الخلايا التي خسرت إلى روابط وخلايا جديدة خلال النوم
- لم يعلم عدد الخلايا إلى الآن ولكن قدرت قديما بــ 1000000000000 أي ترليون خلية وقدرت عدد المعلومات التي يمكن أن تحفظ عليها ما يقارب 1 وجنبه 79 صفر هيا احسبوها ولا حاسبة تجيبها
- العقل يتذكر أشياء كثيرة ولا حصر لها إلى الآن
* قدرة العقل
- أحلام : العقل يستطيع أن يجلب لك كل تفاصيل هائلة وكثيرة في الحلم
- إستدعاء مفاجئ : لعقل يطلق نبضة كهربائية في أقل من جزء من جزء من الثانية ويتحكم بالعضلات لينقذ حياتك
- تجربة الموت : العقل يمرر شريط الحياة في ثوان استجابة للإحساس بدنو الموت
* قدرة عقلك قد تصل برصف مجلدات كاملة على طول 400 كم
* ماهو النسيان
- الإنسان سمي إنسان بسبب النسيان وللولاه مااستطاع إكمال حياته
- إدراك : النسيان السريع يأتي من عدم التركيز والإدراك لما يحصل حولك
- تنظيم : لمو لم تنظم الكثير من الجهد العقلي في البحث وتقوم بإرهاق العقل والسبب عدم التنظيم مما يؤدي إلى عدم عمل العقل بشكل سليم
- تكرار : المعلومة تحتاج إلى تكرار ومراجعة دائمة لتبقى على الدوام
- استخدام حواس أكثر في التعامل مع المعلومة يساعد الفهم أسرع والشائع بين الطلاب استخدام حاسة السمع والنظر ولكن لماذا لا نستخدم مهارة الكتابة أو غير ذلك من الأشياء
* مستويات الذاكرة
- ذاكرة الأثر : تستخدم في حفظ الأشياء البارزة ولكن لمدة قصيرة جدا
- ذاكرة مؤقتة : ذاكرة تأتي بعد ذاكرة الأثر وتحفظ الأشياء لمدة أيام أو ساعات
- ذاكرة دائمة : وهي المستوى الأخير وهي التي تحفظ المعلومات على الدوام ولكن لن تبقى بدون مراجعة
* معلومات سريعة
1- الماء يساعد على التركيز والتذكر أكثر بدل الشاي والقهوة والدخان
ستخدم لتذكر الأشياء فنربط بين أ معلومة بشئ نحبه ودائما نتذكره
- الورقة والجدار : الورقة لا تثبت على الجدار بدون مسمار والمسمار هو التكرار والمراجعة الجدية
- الذاكرة المؤقت تتذكر الأشياء المضحكة أو الحزينة والمشهورة والغريبة وغبرها غالبا
* معلومة : الكعبة طولها 14 متراً
- استخدم الربط بين المعلومة السابقة وبين معلومة أخرى مثل : الطواف 7 لفات والسعي 7 أشواط ومجموعهما = طول الكعبة
* يمكن الربط من خلال
1- الحواس : يمكنك ربط الشئ بالحاسة أو العضو الذي تستعمله فيه
2- المبالغة
3- الجنس : مثل أن يكون بلاستيك أو ورق أو أي شئ
4- الحركة : يمكن أن نربط بين معلومة وحركة معينة نحبها
5- الدعابة : يمكن ربط المعلومة أو شرحها بطريقة مضحكة وخفيفة
6- الألوان : يمكن أن تكون مربوطة بلون معين يختاره الشخص مثالها : التعاريف باللون الأخضر أو الأصفر أو أي شئ
7- الإيجابية
8- الترتيب : أن تكون المعلومات مرتبة بطريقة و أرقام أو حروف
- يجب أن نرتب معلوماتنا مثالها بطاقات البحث مثل أن تكون التعاريف في بطاقة والمعاني في بطاقة وهكذا
9- العدد : أن تنظم المعلومة بحسب عددها مثلا في الكتاب أو يضع جميع المعلومات بأرقام ويحفظها
10- التتابع : أن تنظم العلومات وتحفظها حسب التسلسل أو النمط أو الوزن
11- الرموز : يمكن الحفظ عن طريق رموز تعرفها بنفسك أو اختصارات تكون ملما بها مثل : قانون نيوتن الأول < ق ن 1
* معلومة : يمكن نسهل المعلومات ونحفظها على طريقة 321 وهي تكون عن طريق تقسيم الرقم إلى أقسام ونمط ووزن معين يكون سهل الحفظ وعلى طريقة 321
في آخر الدورة طرح الأستاذ عدة معلومات تساعد الطلاب أكثر على الحفظ
1- يجب تحديد وقت للمذاكرة مثل 20 دقيقة فإذا انتهت يجب ترك الكتاب حتى لو لم تنتهي وبعدها 5 دقائق راحة ويجب أن لا يكون هناك أي مجهود لا عضلي ولا فكري وبعدها مراجعة ويستخدم فيهعا القلم والرق فقط وفي حالة عدم إكمال المادة في الـ 20 دقيقة الماضية ترجع الطريقة من جديد حتى تتم المادة
* أي معلومة بعد أخذها نفقد منها70% من معلوماتها الداخلية بعد ساعة أو أسبوع
1- طريقة حفظ أسماء الأشخاص
تكرار الأسم أثناء الكلام مع الشخص المراد حفظ اسمه
2- حفظ المصطلحات
يمكن ترميزها برموز مثل
البطة أو الوزة برقم 2
أو قارب 4 ويمثل الشراع
وغيرها
أتمنى أن أكون أفدتكم
وتقبلوا سلامي وامتناني على قراءتك لهذا الموضوع
منقول
المفضلات