دروس من الوز أو Lessons from the geese هي من أشهر مقالات التحفيز المنتشرة، كتبها أستاذ العلوم روبرت ماكنيش، ليلقيها في موعظته الأسبوعية في الكنيسة في عام 1972، والتي جاءت بعد مراقبته لهذه الطيور لفترات طويلة. لنبدأ:

الاســـم:	tabu5.jpg
المشاهدات: 25
الحجـــم:	14.3 كيلوبايت



حقيقة:
حين يضرب أي طائر بجناحه، فإنه يتسبب بذلك في عمل تيار هواء صاعد، يشعر به أي طائر يطير خلفه على مسافة قريبة جدا. حين يطير سرب الطيور على هيئة الرقم 7 أو حرف يو U الانجليزي، فإن ما يحدث فعليا هو أن كل طائر في السرب يستفيد من ضربة جناح الطائر الذي يسبقه والتي تقلل مقاومة الهواء لجناح الطير التالي، الأمر الذي يجعل هذا السرب قادرا على الطيران لمسافة أطول بمقدار 71% مما لو طار كل طائر بمفرده.



دروس من الوز:


حين يشترك جماعة من الناس في هدف أو غاية، فيقررون العمل معا بتناغم لتحقيق هذا الهدف، على هيئة مجتمع بشري صغير، ساعتها يمكنهم العمل بسرعة أكبر، وتحقيق نتائج أفضل، مما كانوا ليفعلوا لو عمل كل منهم بمفرده. حين يكون هناك اتحاد في الغاية والهدف، وتناغم في العمل الجماعي، تصبح الأمور أسهل من ذي قبل، وتحقيق الغايات والأهداف أيسر وأسرع.




حقيقة:

فور أن تخرج إوزة من تشكيل السرب، تشعر بمقاومة الهواء لضرباتها وبالمجهود الكبير اللازم لكي تطير، ولذا تعود بسرعة إلى تشكيل السرب، لتستفيد من التيار الهوائي الناتج عن ضربات أجنحة بقية الوز.



دروس من الوز:


يجب أن نعرف من هو قائد السرب ونسير معه، ونلزم تشكيل السرب بشكل متناغم يكفل لنا الاستفادة من ضرباته، طالما أن السرب متجه للهدف الذي نريد أن نذهب إليه.



اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	3608479355_208d62e821.jpg 
مشاهدات:	82 
الحجم:	67.7 كيلوبايت 
الهوية:	4783




حقيقة:
حين يتعب قائد السرب من الوز، فإنه يتأخر قليلا ويتراجع عن مركز القيادة، ويسمح لغيره بأن يأخذ موقع قيادة السرب، بينما يطير هو ضمن أفراد السرب.



دروس من الوز:


حين تتعب، اترك موقعك لمن هو أقدر منك. إذا واجهت مشكلة لا تعرف كيف تحلها، اعهد لغيرك القادر على حلها بموقع مسؤولية حلها. تبادل السلطات أمر إيجابي حيوي. الوز لا يفرق بين ذكر أو أنثى في قيادة السرب، فالاختيار للأقدر لا بالنوع.



حقيقة:

تستمر طيور الوز في نهاية السرب في إصدار أصوات، يظن المراقبون أن الغرض منها تشجيع مقدمة السرب للاستمرار في الطيران وضرب الهواء وزيادة السرعة، ولضمان بقاء الجميع معا في تشكيل السرب.




دروس من الوز:


التشجيع الإيجابي شديد الأهمية، لا يجب أن تستقل به بأي صورة. نحن بحاجة لأن يشجعنا من هم خلفنا حتى نستمر في سيرنا للأمام. تشجيع من تقودهم لك أمر حيوي لك، فهو يعينك على تحمل المصاعب وعلى الاستمرار وعلى زيادة السرعة. شجعهم على تشجيعك.




حقيقة:

حين تمرض إوزة أو تصيبها إصابة ما، تخرج إوزتان من التشكيل لترافق الإوزة المصابة وهي تهبط، وتطيران حولها فوق الأرض وتبقيان معها، إما حتى تستعيد الإوزة عافيتها وتعاود الطيران، أو تموت لسبب أو لآخر. خلال فترة التعافي، تكون الإوزتان مستعدتان للهجوم على أي مصدر خطر قد يهدد الإوزة المصابة. حين يعاود هذا الوز الطيران، يطيرون في سرب صغير حتى يلحقون بالسرب الأصلي، أو ينضمون لسرب آخر.



دروس من الوز:


يجب أن نقف معا، نساند بعضنا، نحمي بعضنا، ندافع عن بعضنا، وأن نحافظ على الوحدة، العمل الجماعي، الطيران مع السرب لا خارجه. الخروج من تشكيل سرب لا يعني الغضب على فكرة السرب، ولا عيب في الانضمام لسرب آخر، المهم العمل الجماعي والسير نحو الهدف المطلوب والغاية المنشودة.



على الجانب:

• لا تترك الأمر يختلط عليك. بالطيران مع السرب أو مع القطيع، أقصد به ألا تعمل بمفردك، وأن تعمل مع فريق. هذا الفريق قد تكون أنت رئيسه وقائده أو مجرد عضو فيه – لا يهم، لكن ما يهمنا هنا هو العمل الجماعي المتناغم. نصائحي السابقة بعدم السير مع القطيع أقصد بها عدم تكرار اكتشافات الآخرين، وعدم الرضا بما هو قائم، والسعي لاختراع الجديد الفريد.


• هذا الموضوع يوجب علينا ذكر الآية الكريمة وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ آل عمران، 103.