لا نملك الكثير من الوقت لإضاعته في العمل، فالتأخر في إنجاز أيّ مهمة قد يجعلنا نخسر صفقة أو فرصة مهمة أو نتكبّد خسائر كبيرة. لذلك، يجب علينا إدارة وقتنا بفاعلية بحيث يمكن إنجاز المهام في الوقت المناسب وتقليل الوقت الضائع الذي يمكن أن نخسره بدون فائدة. ولكن كيف ندير وقتنا بطريقة ناجحة؟




اكتب قائمة المهام التي تريد إنجازها في كل يوم
عليك تجهيز قائمة بجميع المهام التي تريد إنجازها خلال اليوم. من الممكن كتابة هذه القائمة على ورقة تحملها معك أو تكتبها على حاسبك الشخصي أو على هاتفك المحمول. هذه القائمة تساعدك على عدم نسيان المهام وتقلل من تفكيرك في المهام التي تريد إنجازها لأن كل المهام مدوّنة في هذه القائمة.


رتّب الأولويات للمهام
ضمن قائمة المهام حدّد الأولويات للمهام التي تريد إنجازها فبعض المهام أكثر أهمية من المهام الأخرى لذلك يجب إنجازها أولاً ومن ثم الانتقال إلى المهام الأقل أهمية.




تخلَّ عن المهام التي يمكن أن ينجزها شخص آخر
هناك قاعدة تقول "الوقت هو مال" "Time is Money" فوقتك له ثمن وعليك ألا تضيّع وقتك في المهام الروتينية التي يمكن تكليف شخص آخر بها، وعلى الرغم من أن تكليف الآخرين بهذه المهام سيكلفك المال ولكن وقتك أثمن من هذه التكاليف المادية ولا يمكن إضاعة وقتك بهذه الأعمال الروتينية.


حاول أن تقدّر الوقت الذي ستستغرقه كل مهمة منك
عليك تحديد الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة من خلال خبرتك السابقة في أداء مهامك. إن تحديد وقت إنجاز كل مهمة يساعدك في إنجاز مهامك خلال الوقت المناسب لها دون إضاعة وقتك.


أنجز المهام الصعبة في الوقت الذي تكون إنتاجيتك فيه كبيرة
عليك جدولة مهامك بحيث تنجز المهام الصعبة والتي تحتاج إلى الجهد الفكري في الأوقات التي تكون إنتاجيتك فيها كبيرة لأن ذلك يمكنك من إنجازها في وقت قصير، أما المهام البسيطة فمن الممكن إنجازها في أي وقت حتى في الأوقات التي تكون إنتاجيتك فيها منخفضة.






خصص أوقاتاً للراحة أثناء عملك
من المفيد تخصيص أوقات للراحة والتسلية Break أثناء العمل كالاستماع إلى الموسيقى أو الذهاب لتناول وجبة الغداء في المطعم. إن تخصيص فترات للراحة أثناء العمل يجدّد نشاط الإنسان ويجعله ينجز مهامه بسرعة أكبر فيما لو استمر على نحو متواصل في أداء مهامه.


دوّن الملاحظات عن المهام
من خلال أدائك للمهام في عملك تتعرّف إلى الأخطاء التي ارتكبتها أثناء أدائك للمهام والتي جعلت المهمة تستغرق منك وقتاً طويلاً، وكذلك تتعرّف إلى الطريقة الأفضل لأداء كل مهمة والتي تجعلك تنجزها في أقصر وقت ممكن. إن تدوين هذه الملاحظات مهم جداً لتلافي الأخطاء التي أضاعت وقتك في المستقبل.


حدّد الأشياء التي تهدر وقتك وحاول إلغاءها
هناك الكثير من الشكليات التي يمكن أن تضيّع وقت الإداريين. حاول أن تحدد الأشياء التي أضاعت وقتك بدون فائدة وحاول التخلص منها، على سبيل المثال زيارة الأصدقاء في العمل قد تضيّع وقتك، لذلك عليك أن تمنع زيارة الأصدقاء أثناء عملك وتكتفي باللقاء معهم في خارج أوقات العمل.


حفز نفسك على إنهاء المهام في وقت قصير وبأداء جيد
عليك أن تتحدى نفسك في إنجاز المهام الموكلة إليك في وقت قصير وأن تعمل على إنجازها على افضل نحو ممكن.


اشطب المهام التي قمت بإنجازها من قائمة المهام
شطب المهام المنجزة من قائمة المهام سيجعلك ترى عدداً أقل من المهام الباقية لك ويجعلك راضياً عن نفسك لإنجازك هذه المهام ويحفزك على العمل لإنجاز المهام الباقية.