ابدأ باكتشاف نفسك


ابدأ بنفسك
حاول اكتشاف نفسك. ابدأ بالاعتقاد على مواهبك وقدراتك وجيرانك ومعرفتك وثقافتك الخاصة هذا إلى جانب مستواك العلمي وهلم جرا. تفحص عملك الحالي ونشاطك في الوقت الحاضر ووضعك المالي والمنتج أو الخدمة التي تقدمها في الوقت الراهن. انظر إلى حياتك الخاصة وانظر إلى عملك وحدد موضع قدميك وتعرف على قدراتك ومؤهلاتك لتحقيق ما تريد.
‏إليك هذا السؤال : ما الميزات التي تتمتع بها وتفسر سبب نجاحاتك العظيمة في الحياة حتى الآن؟ ما المهارات الشخصية والقدرات التي أوصلتك إلى ما أنت فيه اليوم؟ كيف يمكنك تطبيق كل هذه المهارات والقدرات لبداية وتكوين جديد؟
‏إذا كنت تمتلك شركة بالفعل، فما هي المواهب والقدرات والخبرات والمعارف والاهتمامات التي تتمتع بها؟ ما هي المؤهلات والمواهب والمهارات التي مكنت شركتك من الاستمرار في النجاح حتى الآن؟ ما هي الأشياء التي تجيد عملها؟ ما هي أفضل الفرص لإقامة مشروعات الآن؟
‏تبدأ كثير من الثروات عندما يرى الأفراد احتياجات العميل التي لم تلبيتها أو إشباعها وأن منافسيهم الحاليين لا يهتمون بتلبية هذه الاحتياجات. تأتي في كثير من الأحيان قوة الدافع أو الحافز نتيجة لاستفسارات أو شكاوى العميل. وفي النهاية يقرر الفرد أنه سيبدأ نشاطاً جديداً - وأحياناً يبدأ نشاطاً جديدًا لإعطاء هؤلاء العملاء ما يطلبونه. ويمكن أن يكون هذا ممثلاً في " توم فاتجو " الذي يجمع القمامة في حيه بعد ساعات العمل الرسمية، أو " روس بيروت " الذي يتولى أمر معالجة البيانات للشركات الكبرى. وفي بعض الأحيان توجد فرصة عمل كبيرة أمامك الآن وفي المكان الذي تعيش فيه.

‏ما الشيء الذي يثيرك؟
‏ابحث عن المنتج او الخدمة التي تثير حماسك؟ يصبح الناس في بعض الأحيان أثرياء من خلال ترجمة أو تحويل هواياتهم إلى أعمال. فقد كان " بيير أومايدر" يهوى جمع الأوعية. وفي محاولة منه لإيجاد سوق لمجموعته من تلك الأوعية، ‏ بدأ مشروع إنترنت صغير، والذي نما وكبر واصبح يعرف الآن باسم موقع " eBay " والذي يتعامل مع 95 ‏مليون عميل على مستوى العالم.
ستكون دائماً أكثر الناجحين في عمل شيء أو تسويق شيء تحبه بحق وتهتم ‏به. يجب ان يكون لكل منتج او خدمه وكل عمل او نشاط نصير وهو الفرد الذي يؤمن بشدة بجودة المنتج وأهميته للعميل. يجب أن يكون هناك شخص ما في العمل يحب المنتج ويقتنع به لدرجة تجعله متطلعاً بشغف لإخبار الآخرين عن هذه المنتجات أو الخدمات.

ما الشيء الذي تستطيع تحسينه وتطويره؟
ابحث عن شيء ما تستطيع من خلاله تحسين وتطوير منتج موجود فعلاً بدلاً من البحث عن شيء جديد. ابحث عن شيء أرخص أو ذي جودة أفضل. ابحث عن أي شيء له ميزات أو مقومات إضافية أو وظائف لا تعرضها أو توفرها المنتجات الحالية. ابحث عن شيء يعتبر تحسينًا وتطويراً لسيء يشتريه الناس ويستعملونه.
إن تحسين وتطوير منتج ناجح وموجود في السوق بالفعل هو الطريقة الأسرع والأكيدة لبناء عمل أو مؤسسة ناجحة. وكل ما تحتاجه مجرد تجديد المنتج بنسبة 10‏بالمائة بحيث يكون أحدث وأفضل من المنتجات الأخرى وعندها ستحظى بحصة كبيرة من السوق. وبصررة شائعة، ‏نجد أن الأنواع المألوفة من المنتجات الرغوية والمحببة تكون طرقاً آمنة للبدء في أي نشاط أو مشروع جديد. أما المنتجات الجديدة والتي ليس لها سوق واضح فتعتبر مخاطرة كبيرة.
ومنذ 100 سنة تقريباً وحتى الآن مازالت هناك شركات تنتج وتبيع "الدو نتس" ( كعكة محلاة ومقلية بالدهن ). هناك العديد من متاجر "الدو نتس" التي تحقق نجاحات كبيرة على مستوى أنحاء البلاد. ومنذ سنوات قليلة دخلت شركة جديدة هي " كرسبي كريم " إلى السوق وقدمت نوعاً مختلفاًَ اختلافاً طفيفاً وذا مذاق أفضل من أنواع "الدو نتس" التي تقدمها الشركات الأخرى التي كانت ومازالت تعمل في هذا المجال منذ عقود.
وخلال سنوات قليلة، اكتسحت " كرسبي كريم " السوق على مستوى البلاد. فمتوسط المبيعات في شركة " كرسبي كريم " يفوق متوسط مبيعات الشركات الأخرى بنسبة تبلغ 500بالمائة. إن فارقاً صغيراً في الجودة والعرض قد ترجم إلى فارق ضخم في النتائج المالية. في أي مجال يمكنك تحقيق ذلك؟

‏ابحث عن منتجات ذات قيمة
‏هناك مدخل آخر لإيجاد منتج أو خدمة جديدة هو أن تبحث عن شيء يمثل قيمة حقيقة. ابحث عن منتج أو خدمة تساهم بشكل فعّال في تحسين حياة وعمل العميل. لا تحاول الحصول على المال بسهولة. لا تبحث عن الحيل الخفية أو عن التحف التافهة عديمة المنفعة. لا تبحث عن طرق الثراء السريع دون العمل فهذا شيء لا وجود له في الحقيقة.

كن يقظاً
‏هناك طريقة ممتازة لإيجاد منتج أو خدمة جديدة وهي قراءة الجرائد و المقالات والإعلانات وأيضاً الإعلانات المبوبة. ففي كثير من الأحيان عندما يكون لدى الشركات منتجات جديدة وخدمات يريدون بيعها، فإنهم يعلنون عنها في المجلات والجرائد تحت عنوان " فرص عمل ".
‏يمكنك أن تجد " فرص العمل " هذه في آخر المجلات التجارية ( وول ستريت جورنال، يو إس إيه توداي ) والمجلات المحلية. وعلى أقل تقدير إذا رأيت منتجاً وأعجبك، فخذ رقم الهاتف واطلب من الشركة أن ترسل لك بعض المعلومات. لقد أصبح كثير من الناس أثرياء بهذه الطريقة.

‏اقرأ مجلات تجارية متخصصة في مجالك
‏إن قراءة المجلات التجارية وخصوصاً في مجال معرفتك ومهاراتك من الممكن أن يساعدك على إيجاد خدمات ومنتجات جديدة. ويكون في العادة لدى المكتبة العامة في المدينة مجموعة متنوعة من المجلات التجارية لتختار من بينها. والأفضل من ذلك أن تشترك في كل المجلات المتخصصة في الحقل الذي تعمل فيه وأن تتصفح مثل هذه المجلات صفحة صفحة كل شهر.
‏وبمجرد أن تحصل على فكرة عن منتج أو خدمة جديدة، ادخل الإنترنت وسجل اسم المنتج أو الخدمة على موقع " Google" ثم ابدأ بعد ذلك في تصفح الشبكة حيث يمكنك الحصول على معلومات أكثر خلال دقائق قليلة وبالطبع في زمن أقل جداً مما كنت تستغرقه في الماضي، والذي كان يصل إلى عدة أيام وربما أسابيع، عندما كنت تستخدم طرق البحث التقليدية.
وحينما تكون هناك فكرة جديدة لمنتج أو خدمة فإنه غالباً ما يكتب عنها ويقرئها الناس، وقد يهتمون باستخدام أو بيع مثل تلك المنتجات أو الخدمات في أعمالهم الخاصة. فعلى سبيل المثال، في أحدى أعمالي، وصلتنا اخبار عن عملية جديدة كان قد تم تحسينها وتطويرها في شرق الولايات المتحدة الأمريكية وكانت تسير ب امتياز جنباً إلى جنب مع العمليات الجارية الموجودة لنا. فقمنا على الفو بالاتصال بالمطور ونزلنا السوق. فحصنا المنتج بدقة واهتمام، وجعلنا حقوق استخدام وبيع المنتج أو الخدمة مقصورة في ولاية كاليفورنيا. إذا كُتب لمثل هذا النوع من العمليات النجاح فسوف يحقق أرباحاً طائلة. بوسعك إن تحقق مثل هذا.