إدارة الذات
وسيلتك لإدارة يومك، وقيادةحياتك نحو النجاح
المراجع:
·
فن إدارة الوقت، يوجين جريسمان
·
النجاحرحلة، جيفري ماير
إعداد: عبد الله المهيري
قبل أن نبدأ
أنوه إلى أنمادة هذا الملف تم تجميعها وترتيبها من المراجع المكتوبة أعلاه، واجتهدت أن أختصربقدر الإمكان في هذه المادة وكتابة الخلاصة المفيدة، حتى نعطي للقارئ فكرة مبدئيةعن ماهية إدارة الذات وماذا نعني بإدارة الذات، وكيف يدير المرء ذاته، بحيث يؤدي ماعليه من واجبات، ويقوم بالأعمال التي يحب أن يؤديها ويوجد توازن في حياته بين نفسهوعائلته وعلاقاته والرغبة في الإنجاز.
ماذا نعني بإدارة الذات؟
هي الطرقوالوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه وخلقالتوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات والاهداف.
والاستفادة من الوقت هيالتي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة، إذ أن السمة المشتركةبين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنة ما بين الأهداف التي يرغبون في تحقيقهاوالواجبات اللازمة عليهم تجاه عدة علاقات، وهذه الموازنة تأتي من خلال إدارتهملذواتهم، وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها، إذلا حاجة إلى تنظيم الوقت او إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته، لأن حياتهستسير في كل الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيء وإن حققتشيء فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفاً وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة.
إذاًالمطلوب منك قبل أن تبدأ في تنفيذ هذا الملف، أن تضع أهدافاً لحياتك، ما الذي تريدتحقيقه في هذه الحياة؟ ما الذي تريد إنجازه لتبقى كعلامات بارزة لحياتك بعد أن ترحلعن هذه الحياة؟ ما هو التخصص الذي ستتخصص فيه؟ لا يعقل في هذا الزمان تشتت ذهنك فياكثر من اتجاه، لذلك عليك ان تفكر في هذه الأسئلة، وتوجد الإجابات لها، وتقومبالتخطيط لحياتك وبعدها تأتي مسئلة تنظيم الوقت.
أمور تساعدك على تنظيم وقتك
هذه النقاط التي ستذكر أدناه، هي أمور أو أفعال، تساعدك على تنظيم وقتك، فحاولأن تطبقها قبل شروعك في تنظيم وقتك.
·
وجود خطة، فعندما تخطط لحياتك مسبقاً،وتضع لها الأهداف الواضحة يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً، والعكس صحيح، إذا لمتخطط لحياتك فتصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبة.
·
لا بد من تدوين أفكارك، وخططكوأهدافك على الورق، وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة ستنساها بسرعة، إلا إذا كنتصاحب ذاكرة خارقة، وذلك سيساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور منخطتك.
·
بعد الانتهاء من الخطة توقع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها،لا تقلق ولا ترمي بالخطة فذلك شيء طبيعي.
·
الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي فيحياتنا، لا تيأس، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي.
·
يجب أنتعود نفسك على المقارنة بين الأولويات، لأن الفرص والواجبات قد تأتيك في نفس الوقت،فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيد لك في مستقبلك وفي نفس الوقت غير مضرلغيرك.
·
اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك.
·
استعن بالتقنيات الحديثةلاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسوب وغيره.
·
تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم إضاعة الوقت،ويظهرك بمظهر جميل، فاحرص على تنظيم كل شيء من حولك.
·
الخطط والجداول ليست هيالتي تجعلنا منظمين أو ناجحين، فكن مرناً أثناء تنفيذ الخطط.
·
ركز، ولا تشتتذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من الوقت لعمل الأمورالأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً.
·
اعلم أن النجاح ليس بمقدار الأعمال التيتنجزها، بل هو بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك.
معوقاتتنظيم الوقت.
المعوقات لتنظيم الوقت كثيرة، فلذلك عليك تنجنبها ما استطعت ومنأهم هذه المعوقات ما يلي:
·
عدم وجود أهداف أو خطط.
·
التكاسل والتأجيل،وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه.
·
النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدونما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.
·
مقاطعات الآخرين، وأشغالهم،والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لاباقة، لذى عليك أن تتعلم قول لالبعض الامور.
·
عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أوالتفكير السلبي تجاه التنظيم.
·
سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهموقتك.
خطوات تنظيم الوقت.
هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقهابتاتاً، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامةلتنظيم الوقت. لكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت.
·
فكر في أهدافك، وانظر في رسالتك في هذه الحياة.
·
أنظر إلى أدوارك في هذهالحياة، فأنت قد تكون أب أو أم، وقد تكون أخ، وقد تكون ابن، وقد تكون موظف أو عاملاو مدير، فكل دور بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه، فالأسرة بحاجة إلى رعايةوبحاجة إلى أن تجلس معهم جلسات عائلية، وإذا كنت مديراً لمؤسسة، فالمؤسسة بحاجة إلىتقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعمل منتج منك.
·
حدد أهدافاً لكل دور، وليس منالملزم أن تضع لكل دور هدفاً معيناً، فبعض الأدوار قد لا تمارسها لمدة، كدور المديرإذا كنت في إجازة.
·
نظم، وهنا التنظيم هو أن تضع جدولاً أسبوعياً وتضع الأهدافالضرورية أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهدافعائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العملكاعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء.
·
نفذ، وهنا حاولأن تلتزم بما وضعت من أهداف في أسبوعك، وكن مرناً أثناء التنفيذ، فقد تجد فرص لمتخطر ببالك أثناء التخطيط، فاستغلها ولا تخشى من أن جدولك لم ينفذ بشكل كامل.
·
في نهاية الأسبوع قيم نفسك، وانظر إلى جوانب التقصير فتداركها.
ملاحظة: التنظيمالأسبوعي أفضل من اليومي لأنه يتيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقدالوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك.
كيف تستغل وقتك بفعالية؟
هنا ستجد الكثير منالملاحظات لزيادة فاعليتك في استغلال وقتك، فحاول تنفيذها:
·
حاول أن تستمتعبكل عمل تقوم به.
·
تفائل وكن إيجابياً.
·
لا تضيع وقتك ندماً على فشلك.
·
حاول إيجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم.
·
أنظر لعاداتك القديمة وتخلىعن ما هو مضيع لوقتك.
·
ضع مفكرة صغيرة وقلما في جيبك دائماً لتدون الأفكاروالملاحظات.
·
خطط ليومك من الليلة التي تسبقه أو من الصباح الباكر، وضعالأولويات حسب أهميتها وأبدأ بالأهم.
·
ركز على عملك وانتهي منه ولا تشتت ذهنكفي أكثر من عمل.
·
توقف عن أي نشاط غير منتج.
·
أنصت جيداً لكل نقاش حتىتفهم ما يقال، ولا يحدث سوء تفاهم يؤدي إلى التهام وقتك.
·
رتب نفسك وكل شيء منحولك سواء الغرفة أو المنزل، أو السيارة أو مكتبك.
·
قلل من مقاطعات الآخرين لكعند أدائك لعملك.
·
أسأل نفسك دائماً ما الذي أستطيع فعله لاستغلال وقتي الآن.
·
أحمل معك كتيبات صغيرة في سيارتك أو عندما تخرج لمكان ما، وعند اوقاتالانتظار يمكنك قراءة كتابك، مثل أوقات أنتظار مواعيد المستشفيات، أو الأنتهاء منمعاملات.
·
أتصل لتتأكد من أي موعد قبل حلول وقت الموعد بوقت كافي.
·
تعاملمع الورق بحزم، فلا تجعله يتكدس في مكتبك أو منزلك، تخلص من كل ورقة قد لا تحتاجلها خلال أسبوع أو احفظها في مكان واضح ومنظم.
·
أقرأ أهدافك وخططك في كل فرصةيومياً.
·
لا تقلق إنلم تستطع تنفيذ خططك بشكل كامل.
·
لا تجعل من الجداولقيد يقيدك، بل اجعلها في خدمتك.
·
في بعض الأوقات عليك أن تتخلى عن التنظيمقليلاً لتأخذ قسطاً من الراحة، وهذا الشيء يفضل في الرحلاتوالإجازات.