الصخورالكبيرة

قامأستاذ جامعي في قسم إدارةالأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم وإدارة الوقت حيث عرضمثالا حيا أمام الطلبةلتصل الفكرة لهم. كانالمثال عبارة عن اختبار قصير، فقد وضع الأستاذ دلوا علىطاولة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها في الدلوبعناية، واحدة تلوالأخرى، وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب : هل هذا الدلوممتلئا ؟قالبعض الطلاب : نعم. فقاللهم : أنتم متأكدون ؟ثمسحب كيسا مليئا بالحصيات الصغيرة من تحت الطاولة وقام بوضع هذه الحصيات في الدلوحتى امتلأت الفراغات الموجودة بينالصخور الكبيرة .... ثمسأل مرة أخرى: هل هذا الدلو ممتلئ ؟فأجابأحدهم : ربما لا .. استحسنالأستاذ إجابة الطالب وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه فيالدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور .. وسألمرة أخرى : هلامتلأ الدلو الآن ؟فكانتإجابة جميع الطلاب بالنفي. بعد ذلك أحضر الأستاذ إناءمليئا بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ. وسألهم: ما هيا لفكرة من هذه التجربةفياعتقادكم ؟أجاب أحد الطلبة بحماس: أنه مهما كان جدول المرء مليئابالأعمال،فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد.
أجابه الأستاذ : صدقت .. ولكنليسذلك هو السبب الرئيسي .. فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرةأولا،ما كان بإمكاننا وضعها أبدا