جوهر الإبداع هو أن الناس جميعاً يتملكون كل القدرات والسمات ولكن بقدر يتفاوت بين فرد وآخر وبين جماعة وأخرى وأنه ليس هناك اختلاف بين الناس إلا في درجة وجود هذه السمات والقدرات .

الإبداع في اللغة مصدر الفعل أبدع بمعنى اخترع أو ابتكر وأبدع الشيء بمعنى اخترعه على غير مثال سابق .

بينما تعريف الإبداع اصطلاحاً له أكثر من تعريف ولكن جميعها تدور حول عدة اتجاهات رئيسية وهي :
أولاً / تعريفات محورها الإنسان المبدع بخصائصه الشخصية ويتبناها علماء نفس الشخصية .
ثانياً / تعريفات محورها العملية الإبداعية ومراحلها وارتباطها بحل المشكلات وأنماط التفكير ومعالجة المعلومات ويتبناها علماء النفس المعروفون .
ثالثاً / تعريفات محورها النواتج الإبداعية والحكم عليها على أساس الأصالة والملائمة .
وهذه الجوانب هي الأكثر شيوعاً لأنها تعكس الجانب المادي والملموس لعملية الإبداع وهذا هو جوهر مفهوم الإبداع الكلاسيكي .
ويعرف العالم (جيلفورد) الإبداع على أنه تفكير في نسق مفتوح يتميز الإنتاج فيه بخاصية فريدة هي تنوع الإجابات المنتجة التي لا تحددها المعلومات المعطاة .

ويمكن تعريف العملية الإبداعية علمياً بأنها مظهر نفسي داخلي للنشاط الإبداعي الذي يتضمن اللحظات والآليات والديناميات النفسية بدءاً من ولادة المشكلة أو صياغة الفرضيات الأولية وانتهاء بتحقيق النتاج الإبداعي وتندرج في إطار هذه العملية نشاطات التفكير والقدرة على نقل المعلومات وإيجاد العلاقة بين العناصر المعرفية كمان تندرج تحت الإبداع دينامية الحياة العاطفية والانفعالية والعوامل الشخصية .

مستويات الإبداع :
اقترح العالم كالفين تيلور خمس مستويات للإبداع هي :
1/ التعبيري : جوهره هو التعبير المستقل عن المهارات والأصالة ونوعية الإنتاج .
2/ الإنتاجي / يصل الأفراد إلى هذا المستوى حينما تنمو مهاراتهم بحيث يصلون لإنتاج الأعمال الكاملة .
3/ الإختراعي / لا يتطلب هذا المستوى المهارة أو الحذق بل يتطلب المرونة في إدراك علاقات جديدة غير مألوفة بين أجزاء متواصلة وموجودة من قبل .
4/ الإبتداعي / يتطلب قدرة قوية على التصور التجريدي الذي يوجد عندما تكون المبادئ الأساسية مفهومة فهماً كافياً مما ييسر للمبدع تحسينها وتطويرها .
5/ البزوغي / هو أرفع صورة من صور الإدراك ضمن تصوراً من مبدأ جديد تماماً في أكثر المستويات تجريداً .

مراحل الإبداع :
اختلف العلماء في تقسيم وإيجاد مراحل للإبداع ولكن اتفقوا على أن أول مراحل الإبداع هي الإعداد وتنتهي بمرحلة التحقيق أو التنفيذ .

محفزات الإبداع :
• كثرة الإطلاع .
• الملاحظة الدقيقة .
• درجة خصوبة الخيال .
• المكافآت (معنوية / مادية) .

الإبداع والاستغراق الذاتي :
هناك ثلاث نظرات يمكن أن ينظر بها الإنسان لذاته وهي :
1/ النظرة السلبية عن الذات : فيها يكون شعار الإنسان حول نفسه ( أنا لا شيء – غيري أفضل مني ) .
2/ النظرة الإيجابية عن الذات : فيها يكون شعار الإنسان ( أنا اتقبل ذاتي – أنا استطيع أن أفعل الشيء الكثير ) .
3/ النظرة المرتبطة بالآخرين : فيها يكون شعار الإنسان ما يراه فيه الآخرون هو الصحيح، وبذلك تكون بين الإيجابية والسلبية حسب ما يقال عنه .

ولا شك أن المبدع لابد وأن تكون نظرته لذاته هي الإيجابية دون غيرها لينطلق ومعه أفكاره بذاته إلى عالم الإبداع .

الإبداع وعمر الإنسان :
الحقيقة والواقع يؤكدان أنه ليس هناك عمر للإنسان المبدع ويمكن أن يحدث الإبداع في فترات عمرية واسعة بدءاً من سن الخامس عشر وحتى التسعين، وإن كان هناك إبداع في أعمار مبكرة جداً قبل الخامسة .

المحيط الإبداعي :
هو المناخ الذي يعيش فيه الشخص ويساعده على الإبداع، والإبداع يلزمه أن يكون المبدع اجتماعياً من خلال مكونات ثقافة البيئة ولابد أن تعكس أفكاره الجيدة ما يحلم به الناس كما أنه لابد أن يكون واضحاً وجلياً أن الأشخاص المبدعين يسعون إلى الأجواء الإجتماعية التي تدعم وتزيد من قدراتهم الإبداعية .

أحد أشهر طرق تنمية الإبداع :
تتعدد طرق الإبداع ويمكن أيضاً اكتشاف طرق جديدة حسب حالة الشخص وحاجته .

طريقة العصف الذهني :
حتى تسير هذه الطريقة بالشكل الصحيح هناك عدة مراحل تمر بها وهي :
1/ طرح المشكلة وشرحها وتعريفها .
2/ بلورة المشكلة وإعادة صياغتها .
3/ الإثارة الحرة للأفكار .
4/ تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها في المراحل السابقة .
5/ الإعداد لوضع الأفكار موضع التنفيذ .

صفات المبدعين :
توجد الكثير من الصفات التي نراها في الأشخاص المبدعين ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
• لا يحبذ القيام بالأعمال الروتينية .
• قادر على التعامل مع المشاكل الصعبة .
• يميل إلى المغامرة .
• يحب اللعب والتسلية .
• يتميز بالقدرة على قيادة الآخرين .
• التمتع بالأمانة والدافعية للإنجاز والتميز .
• قادر على اكتشاف العلاقات الجديدة سواء بين البشر أو الأشياء أو البشر والأشياء .

نصائح على طريق الإبداع :
• عليك أن تكون واثقاً في نفسك .
• أن تثق بأن النقص يمكن علاجه، وأن الفكر الإبداعي يمكن اكتشافه بالجهد والتمرين .
• الاقتناع التام بأن النجاح والتفوق من عند الله .
• الاقتناع بأن الفشل في الجولات الأولى لا يعني الإخفاق .
• احلم وتصور النجاح دائماً .
• الاقتناع بأن العقل يمكن تنميته