( الكتابة )
تحتل الكتابة المركز الأعلى في هرم تعلم المهارات والقدرات اللغوية، حيث تسبقها في الاكتساب مهارات الاستيعاب والتحدث والقراءة، وإذا ما واجه الطفل صعوبة في اكتساب المهارات الثلاث الأولى فإنه في الغالب سيواجه صعوبة في تعلم الكتابة أيضاً.

( المهارات الأولية والأساسية للكتابة )
لا يستطيع عدد كبير من الأطفال تطوير مهارات الكتابة اليدوية لعدم إتقانهم عدداً من المهارات الأساسية لتطوير مثل هذه المهارات، وتشتمل المهارات الأولية على عدد من المهارات:-
o القدرة على التحكم في العضلات الدقيقة
o القدرة على مسك القلم بالطريقة السليمة
o وضع الورقة بالشكل المناسب للكتابة
o إدراك المسافات بين الحروف
o إدراك العلاقات المكانية مثل تحت - فوق.
o إدراك الاتجاه من اليسار إلى اليمين.
o تقدير حجم الشكل - صغيراً أو كبيراً
o تمييز الأشكال والأحجام المختلفة والقدرة على تقليدها.
o القدرة على رسم الأشكال الهندسية

المهارات الكتابية
 ومن أجل تسهيل تعلم الكتابة لابد للطفل من اكتساب المهارات الكتابية العامة التالية:
o مهارات الكتابة الأولية أو مهارات ما قبل الكتابة.
o المهارات الكتابية العادية.
o مهارات التهجئة والقراءة الصحيحة.
o مهارات التعبير الكتابي .

مهارات ما قبل الكتابة
 التدريب علي المهارات الحركية الدقيقة للأصابع من خلال الأنشطة المختلفة للمهارات الحركية الدقيقة.
 يلتقط أشياء صغيرة بيديه.
 ينقل الأشياء من يد إلي أخري.
 يلتقط الشئ الصغير بالإبهام و السبابة.
 يفتح الأبواب التي يتطلب فتحها الدفع.
 يرسم بالقلم أي خط.
 يفتح الأبواب بتدوير الأكرة.
 يفتح غطاء علبة بتدوير الغطاء.
 يفتح و يقفل المقص بيد واحدة.
 يقص و رقه بالمقص.
 يرسم أكثر من شكل بسيط باستخدام القلم.

تنمية مهارات ما قبل الكتابة
 أنشطه لتنمية مهارات التآزر بين اليد و العين:-
 وضع مكعبات في علبة.
 وضع مكعبات في علبه متحركة.
 وضع الأقلام في حامل الأقلام.
 التلوين.
 لضم الخرز.
 استخدام مشابك الغسيل.
 أتباع خطوط أفقيه.
 إتباع خطوط رأسية.
 السير علي نقط لإكمال شكل.
 السير علي نقط علي شكل أرقام.
 السير في المتاهات.
 السير علي نقط لرسم شخص.

تنمية مهارات ما قبل الكتابة
 مسك القلم بطريقة صحيحة؟؟؟؟
 مسك القلم بإصبعي الإبهام والسبابة.
 وضع القلم علي الراحة بين الإبهام والسبابة.
 سند القلم علي الأصابع الثلاثة الأخري والبدء في الكتابة.
 طريقة الجلوس الصحيحة للكتابة؟؟؟؟
 الجلوس خلف الطفل عند التدريب علي بدايات الكتابة.
 الجلوس علي الجانب الإيمن للطفل الأيسر.
 الجلوس علي الجانب الأيسر للطفل الأيمن.

تنمية مهارات الكتابة

 التدريب علي السير علي خطوط في اتجاهات مختلفة:-
 من اليمين إلي اليسار.
 من اليسار إلي اليمين.
 من أعلي إلي أسفل.
 من أسفل إلي أعلي.
 من فوق يمين إلي تحت يسار.
 من فوق يسار إلي تحت يمين.
 رسم دائرة بعدة طرق.
 رسم شكل بيضاوي بعدة طرق.
 رسم مثلث من بدايات مختلفة .
 رسم مربع من بدايات مختلفة.

تنمية مهارات الكتابة
 التدريب علي كتابة الحروف الهجائية بطريقة صحيحة:-
( أ , ب , ت , ث , ج , ح , خ , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ع , غ , ف , ق , ك , ل , م , ن , ه , و , ى ).


مراعاة أن بعض الحروف يتم كتابته بعدة طرق
 ج جـــ
 ح حـــ
 خ خـــ
 ص صـ
 ض ضــ
 ع عـــ
 غ غـــ
 ف فـــ
 ق قـــ
 ك كـــ
 ه هـــ
 ي يـــ
( استراتيجيات الكلك )
 يقوم الطفل بكتابة عدة كلمات باستخدام ورق الكلك ( ورق شفاف ) أمام المعلم مع التغذية الراجعة من المعلم للطفل.
 يقوم الطفل بكتابة عدة كلمات بدون ورق الكلك أمام المعلم مع التغذية الراجعة من المعلم ويمكن المساعدة البدنيه واللفظية.
 يقوم الطفل بكتابة الكلمات أمام المعلم مع التغذية الراجعة من المعلم ويمكن المساعدة اللفظية فقط.
 يقوم الطفل بكتابة الكلمات أمام المعلم مع التغذية الراجعة من المعلم وبدون مساعدة بدينه أو لفظية.


( استراتيجية النقط )
 وهي تعني أن يتم تدريب الطفل علي الكتابة من خلال رسم نقط للطفل ويقوم الطفل بكتابة الكلمات علي هذه النقط ولكن يراعي الآتي:-
1. الصفحة الأول تتضمن مثلاً اسم الطفل يكون الصف الأول مكتوب بخط المعلم ويكون الخط واضح .
2. الصفوف التالية تكون عبارة اسم الطفل ولكن مكتوب بالنقط.
3. في كل مرة يكتب فيها الطفل لا بد وأن ينطق ما يكتبه.
4. في الصفحة الثانية يتم كتابة اسم الطفل في أعلي الصفحة بخط المدرس علي أن يكون الخط واضح.
5. في الصفوف التالية يقوم الطفل بكتابة اسمه بدون نقط ولكن يراعي أن يبدأ من الصف الأخير ثم الصف الذي قبلة وهكذا حتى تكون التغذية الراجعة للطفل دائماً الصف الأول بخط المعلم.