كون اتصال الانسان فعالا مع شخص ما حتى يصبح صديقه بينما يكون اتصاله مع آخر ضعيفا فيتفاداه،
ولكننا في بعض الاحيان نكون في حاجة الى كسر هذه الالفة التي نشأت نتيجة لظروف معينة وبما ان الالفة نشأت عن طريق عمليات الاتصال التي تتم عبر منطقة الواعي( ألكلمات وتحليلها) ومنطقة اللاواعي( الحركات والتنفس والخ....) فلذلك نحتاج من اجل كسرها الى قطع قوة الاتصال مع الشخص الاخر بحركات معاكسة لحركاته حتى تصل الى عقله اللاواعي فتتوقف الالفة مثل تغيير وضعية الجسم او نبرة الصوت




لا تقلد لغة جسم الشخص المقابل ... اي اذا استعمل لغة الجسم المفتوح استعمل لغة الجسم المغلق وبالعكس ان كان هادئا كن عكسه وان كان منفعلا كن انت هادئا .. ان كان يقتبس لغة جسدك بدل طريقة كلامك وكيفيته .. وان كان يسألك اسئلة مفتوحة استخدم انت اللغة المغلقة او تجنب الاجابة عن اسئلته




مثال :
كم مرة في الاسبوع تعمل الى وقت متاخر او ليلا ؟
جوابك : كما تعلم انا احب العمل ليلا
شئ جميل جدا!!!!
جوابك : عادي وليس بالجميل
تقولها ولا يظهر على وجهك تعبير الموافقة





نحن بحاجة لمعرفة لغة الجسم (السلوكيات ) لعمل السلوك المعاكس لها من اجل كسر الالفة
لان عدم معرفة الشخص باللغة المقابلة تجعله يفشل في كسرها


لغات الجسم




مجموعة الرسائل :




تاتي لغة الجسم على شكل رسائل من الاشارات والوضعيات معتمدة على الاحاسيس الداخلية والحالة الذهنية للشخص وتتعرف على هذه نوعيةا للغة من مجموع الرسائل المرسلة والتي يمكن الاعتماد عليها في تشخيص نوعية اللغة المطلوبة ...




اما انواع لغات الجسم فهي :




1.اللغة العدوانية : يبين تهديدا جسديا ..
تكون هذه اللغة مفيدة تماما لمن يحب اختلاق المشاكل حتى مع من هم ليسوا بنفس الحجم والقدرة او حتى ان كان هناك يقين بفوز الآخر.. هذه اللغة على الاغلب الاعم مرفوضة اجتماعيا ونستطيع تمييزها من ... التهديد الظاهر في قسمات الوجه والوضع الهجومي والإعراض عن المقابل




2.لغة الملل : يكون ببساطة غير مهتم
كل التعبيرات والحركات والاشارات ستخبرك بان هذا الشخص قد مل الموضوع الذي تتحدث عنه .. فالنظرات تكون في اين مكان آخر ما عدا وجه المتحدث او النظر المتكرر الى الساعة او الدوران داخل المكان وعدم الاستقرار في مكان واحد ... الافعال المتكررة تخبرنا ايضا بذلك كالنقر بالاصابع او بالحذاء او فرقعة الاصابع .. الخ,, الضجر يكون ايضا من علامات الملل ويكون عن طريق بيان الشخص لبعض العبارات كالتافف او التأوه او حتى الجلوس باسترخاء وضجر .. والشخص الذي يصل لهذه الحالة يكون على الاستعداد لرد الفعل الذي تريده منه .. ويستغل الباعة هذه الحالة في اغلاق بيعة قد ابتدؤها .. فالمعروف عن الباعة انهم يستمرون في الكلام ومبادلته اطول وقت ممكن حتى يصلون بالمشتري الى الاقتناع .. هنا نحتاج ان نستعمل تقنية كسر الالفة من اجل عدم التورط في بيعة قد تحدث رغما عنا ... اي استعمال لغة غير لغته مهما كانت




3.لغة الجسم المغلق : اكثر الاشارات مغلقة وغير مفهومة.
يكثر الخلط بينها وبين لغة الدفاع التي يستخدمها البعض ... ولكنها كل ما فيها يخبر عن الانغلاق والانطواء .. حتى شكل الجسم المتكور حول نفسه كتقاطع الايدي او الارجل والنظر الى الارض او بعيداويكون الرأس مائلا الى احى الجهات او الى الاسفل




4.لغة الخداع : يحاول قدر الامكان ان يغطي على كذبه وباقي انواع الحيل
ويحاول قدر الاستطاعة ان لا يكتشفه المقابل لذلك نلاحظ عليه العلامات الاتية : القلق والتلهف الشديد والذي ينتجح عنه نوع من التوتر والذي ممكن ان يظهر على شكل ( تعرق او حركات فجائية , ارتجاف في بعض العضلات وخصوصا المحيطة بالفم والعين , تغير بنبرات الصوت وشدته وسرعته ) في بعض الاحيان قد يحاولون محاكاة لغة الود ويحاولن الابتسام من اجل السيطرة على عضلات الفم ولكن تبقى هناك عضلات العين .




5.لغة الدفاع: يحاول حماية نفسه من الهجوم و يكون هذا الهجوم في اغلب الاحيان من غير المحتمل حدوثه.
يُعرف بمحاولة الشخص تغطية الاعضاء الحيوية والحساسة او التي من الممكن اصابتها بسهولة .. الذقن يكون منحنيا للاسفل ,العنق مغطى ,اعلى الفخذ محمي مع التصاق الركبتين ,الارجل المتقاطعة اوالمغطاة مع الايدي المتقاطعة امام الوجه او الصدر ,, كما من الممكن ان يحشروا انفسهم في مكان ضيق يحتويهم وع لم الارجل والايدي




6.لغة العاطفةاو لغة الجسم الحساس : تظهر احاسيسه ومشاعره على حركاته بسرعة .
فمن الممكن ظهور الغضب (وجه او رقبة محمرة, الصر على الاسنان , شد القبضة ,الميل بالجسم الى الامام )والخوف (التعرق ولو في الجو البارد, شحوب الوجه , جفاف الفم والذي يمكن ملاحظته من لعق الشفاه وشرب الماء او بلع الريق, زوغان البصر , ارتجاف الصوت , كثرة الاغلاط عند التحدث , ارتجاف الشفاه,وانحباس النفس ) والحزن(تهدل الجسم والشفاه , نغمة الصوت المنخفضة, الدموع) والاحراج ( احمرار الوجه والرقبة , النظر بعيدا او الى الاسفل, الابتسامة الكاذبة )او الاندهاش(رفع الحواجب , جحوظ العينين, فتح الفم,الارتداد الى الخلف ) والسعادة (الاسترخاء العام لكل العضلات,الابتسام الظاهر حتى على العينين )يكون ظهور كل هذه الاشارات عليه وفي كل الحالات بشكل سريع وسهل




7.لغة التقييم او التقدير : يحاول ان يحكم او يقرر حول قضية ما
من ابرز المظاهر لهذه الحالة هو حالة اليدين فاما ان تكون متطابقتين كشخص مسيحي يصلي او شبك اليدين مع رفع السبابتين الى الاعلى , اما الحركة الاخرى المالوفة فهي النقر على الذقن او اجزاء اخرى من الوجه..كما يكون الجسم مسترخي ومفتوح




8.لغة الجسم المفتوح: اغلب اشارات الجسم مفهومة وواضحة
الايدي والارجل لا تكون مغلقة باي شكل كان ولا متقاطعة ..الجذع مسترخي ومعبر بشكل واضح.. الاقدام تشير الى الامام او الجانبين او الى الشي محط الاهتمام .. النظر محيط ومباشر ..الرأس متجه مباشرة الى المتحدث اليه .. العينان تنظر مباشرة الى المتحدث .. والملابس ق تاخذ حيزا في التقييم ايضا وذلك لانه ملابسه تكون اغلبها انسيابية مفتوحة او الازرار العليا يكون مفتوحة.




9.لغة التسلط او القدرة : تعبير عن القوة و تكون احيانا مزيج من القوة والانسانية
التحية .. المصافحة تكون عند تقدم الشخص المقابل للتحية يتنحى صاحب هذا السلوك الى جهة اليسار ويمد يده افقيا وتكون راحة اليد الى الاسفل ويقبض علىراحة المقابل بحزم ثم سحبهم مع حمل مرفق المقابل بيده اليسرى كما انها تكون بمد الايدي من بعيد اي بالاحتفاظ بالمسافة بينهما.. اما الكلام فانه يكون واضح وبثقةكما انه يستعمل النقر براحة اليد او القبضةمن اجل تاكيد وجهة النظر وقد يستعمل الصمت احيانا او التوقف اثناء الكلام والنظر في وجوه الاخرين وقد يكون مدة التوقف اكثر من المعتاد .. الوقوف بثقة .. عندما يمشي تتارجح ذراعاه بجانبه والراحة الى الاسفل جاعلا المرفق يتجه الى الخارج ..وعندما يمشي مع الاخرين يكون في المقدمة ..عموما هو يجلس اعلى من الاخرين ويقف فوق رؤؤس الناس يركب سيارات عالية.. ومن المهم عنده ظهور العواطف ولكن فقط في الاوقات المناسبة




10.لغة الاستعداد: متهيئ للفعل ومنتظر فقط لمجرد اشارة
كل جزء في الجسم تشير الى مايفكر به هذا الشخص مع كثرة رمش العينين باتجاه الوجهة المقصودة ..ويكون الجسم في وضع التحفز والاستعداد فان كان جالسا تجد يديه تستند على مساند الكرسي ورجليه بوضع الاستعداد للقيام.. الاشياء الداخلة تحت قبضة اليد تكون مشدودا عليها.. وانتباهه منصب على ما هو مستعد له .. الارجل غير متقاطعة ..اليد قابضة على الحقيبة .. يعدل الملابس.. بصورة اعم كل مافيه على استعداد.







11.لغة الاسترخاء: مرتاح وغير متوتر
يكون الجذع مسترجي باستخفاف مع الميل لاحدى الجهات..الاكتاف وسط الجسم وغير متوترة بل تتهدل بانسيابية الى الاسفل ..غير متكور كالخائف مع انه من الممكن ان يكون متكور في وضعية الراحة التامة..التنفس مستقر وهادئ وبطئ لون الجسم يكون طبيعي عادة لايتحول الى الاحمر حالة الاحراج او الغضب ولايكون شاحب ايضا .. اطرافه مرتخية .. اليدان تتحرك باسترخاء وبلطف وعند الانفعال او الاثارة تكون الايماءات مفتوحة ولطيفة.. الارجل في الجلوس تكون ايضا مسترخية ومفتوحة..يضحك بدون تكشير وعند التحدث يكون الفم مفتوح بطريقة بسيطة والصوت نبرته مرتاحة.. اما العينين فتكون مبتسمة مع الفم.




12.اللغة الرمانسية: يظهر الانجذاب الى الاخرين
من بعيد ممكن ملاحظته عن طريق اشارات اعجابه .. العينين تؤدي معظم الاشارات فمن الممكن ان ينظر مرة ثم يشيح النظر ثم ينظر مرة اخرى وهكذا .. كما يمكن ملاحظته من الهندام والذي يقول ( لقد اهتممت بنفسي من اجلك).. ايضا مداعبة الايدي او الوجه او الارجل.. يكون الجسم مائلا, كما ان الاقدام والركبه واليد والراس تؤشر الى الشخص موضوع الاهتمام.




13.لغة الخضوع : بيان الاستعداد للرضوخ والخضوع بسهولة
جعل الجسم صغيرا قدر الامكان عن طريق التحدب وانكماش الاطراف والاعضاء الحيوية وكانه يحميها .. الجلوس بانزواء ليقلل فرصة رؤيته.. ممكن ان يتخذ وضعية الجثوم.. والركب تكون منحنية .. الجلوس بصمت وبدون حراك .. الراس يتدلى الى الاسفل وكذلك الحنك وكانه يحمي الرقبة من الهجوم.. كما انه يتحاشى النظر الى الاخرين ..سعة العينين تظهره كالطفل الذي تسهل مهاجمته .. تكون ابتسامته موجهة للناس الاقوياء .. وتكون ابتسامته بالفم فقط بدون العين .




ملاحظات اضافية
قد تؤثر على لغة الجسم المستخدمة عدة عوامل منها الاضافات التأكيدية او الخلفية الاجتماعية او الحذر الزائد او التلامس الجسدي وهذا ما يشوش على اللغة الاصلية