دورة تريز 21/40 مبدأ الاندفاع السريع / القفز

هذا المبدأ يتكون من شيئين
الأول تنفيذ العمليات المحددة بسرعة خاطفة
لتجنب الآثار السلبية المحتملة ,
والثاني القيام بإجراء الإصلاحات اللازمة للعمليات
الضارة التي يمكن أن يترتب عليها مخاطر كبيرة

الأمثلة
1
عند قص الأنابيب البلاستيكية تذوب أطرافها
وللتخلص من ذوبان أطرافها تقصها بسرعة
كبيرة بحيث لا يكون وقت لذوبانها
2
الطائرات الحربية تندفع بسرعة عالية
لتتجنب مخاطر القصف
3
مرور المهرج في دائرة من النار
4
الصواريخ لو كانت بطيئة لأسقطت
5
الخشب يجفف في يوم واحد بدرجة 250
بدلا من أسبوع عند درجة 90
6
ميزان الحرارة عن طريق الأذن
7
الهجمة المرتدة في لعبة الكرة عموما
8
عمليات الطوارئ
9

عبور الطريق
10

سيارات امن الطرق


دورة تريز 22/40 مبدأ تحويل الضار إلى نافع

استخدام العناصر أو الآثار الضارة في النظام
للحصول على آثار ايجابية
كما يمكن التخلص من الآثار الضارة بإضافتها
لمواد ضارة لتنتج منتج نافع أو غير ضار
(رب ضارة نافعة)

الأمثلة
1
سموم الأفاعي ضارة تعالج لتكون لقاح
2
تحويل النفايات إلى طاقة بالحرق
3
تساقط الثلوج يؤدي إلى شبه توقف للحياة بالمدينة
وهو ضار وبتحويله إلى نافع نستفيد منه بكشف
عيوب المنازل والمرافق الجديدة لمعرفة
عيوبها وإصلاحه لاحقا

دورة تريز 23/40 مبدأ التغذية الراجعة

تقديم معلومات لمنتج بهدف تحسين هذا
المنتج أو تحسين الإجراءات التي يؤديها
وإذا كان التغذية الراجعة موجودة
فيمكن تغيير جودتها أو تكرارها

الأمثلة
1
تقارير الطلاب تكون أكثر من مرة في الفصل
الواحد حتى لا يفاجأ الآباء بمستوى أبنائهم
2
جهاز كشف المعادن في المطارات
3
جرس السرعة
4
جهاز إنذار للسرقة في السيارات والمنازل