2/ 40 مبدأ الفصل / الاستخلاص

تعريف المبدأ
1- فصل المكونات أو بعضها المسببة للضرر
2- زيادة أشياء مفيدة للنظام كمكونات أخرى


الأمثلة

- أمثلة الجزء الأول

1- فصل موظفين يتسببون خسائر للشركة
2- تنقية الرز من الشوائب قبل الطبخ
3- إزالة العصا من المدارس
لتحسين نفسية الطالب
4- فصل الدهون في كمال الأجسام
5- الأطعمة الدايت مفصول منها السكريات
6- مكيف سبيلت فصل الماطور ليقل الإزعاج

- أمثلة الجزء الثاني


7_ إبعاد أسطوانة الغاز خارج المنزل وبقاء البتوقاز
أمثلة الجزء الثاني


توظيف أناس مفيدين للشركة- مشاهير معروفين
استقطاب الدكاترة الحاصلين على جائزة نوبل في الجامعات
لرفع مركزها في التصنيف
زيادة زيت الزيتون للسلطة لإضافة نكهة أفضل
- زيادة حصص الرياضة لتحسين لياقة الطلاب بدنيا وذهنيا
- إضافة النعناع للشاي
- إضافة الهيل للقهوة
- إضافة الميك اب للمرأة


3 / 40 النوعية المحلية المكانية/أو تجويد المكان (تحسين المكان)

تحسين كفاية وجودة كل جزء بــعدة طرق

1- تحويل الطبيعة المنتظمة إلى غير منتظمة
2- جعل كل جزء يعمل وفق أفضل الظروف
3- الاستفادة من أجزاء النظام لتأدية وظائف أخرى مفيدة


ملاحظة:الإضافة التي تضيفها تكون واضحة

الأمثلة

1- أساليب تدريس منتظمة يجدد في هذه الوسائل
2- تعبئة السيارة بأحسن وقود بنزين
3- النجار يحمل أدوات عدة كثيرة وثقيلة
وللتخلص من الثقل يعمل بعض العدد تقوم بأكثر من عمل
4- جهاز تقليب الشرائح فيه شعاع ليزر
5- تزويد الأحياء بصفارت إنذار ضد الحرائق و المخالفات
6- وضع درجات لتخفيف درجات الآله أو قوة استخدامها كتخفيف برودة المكيف
7- تزويد ديركسون السيارة بأزرار للتحكم بالسيارة و أجهزتها
8- تزويد السيارة بأجهزة إنذار ضد السرقة أو غيرها
9- تدرج الإضاءة للتحكم بدرجة الرومانسية أو الهدوء و خاصة بغرف النوم.



4/40 دورة تريز مبدأ اللا تناسق/ اللا تماثل

1-تغيير حالة التماثل إلى حالة أخرى
بحيث تفقد سمة التماثل
2-إذا كان في الأصل غير متجانسا فإننا
نعمل على زيادة درجة اللا تجانس


مثال الأول
1- الجانب الخارجي الأيمن لإطارات
السيارات يتآكل أسرع من الداخلي لاحتكاكه
بالأرصفة ونحوها عند التوقف لذلك
عند صناعته يجعل القسم الخارجي
الأيمن اشد متانة من غيره

2- المعلم يتعامل مع الطلاب بطريقة
شرح واحدة فقط ثابتة ومتجانسة فلحل المشكلة
ندخل عليه بعض اللا تجانس بتغيير طريقة الشرح
للطلاب المتفوقين وإعادة الشرح بهدوء وتروي
للطلاب الضعاف أو من فصل إلى فصل آخر

3- مدير يتعامل مع موظفيه بنفس التعامل
فعنده مشاكل مع البعض فلحل هذه المشكلة
نجعل لا تماثل في التعامل مع الموظفين
لمراعاة الفروق الفردية في الشخصية والنفسية

المثال الثاني

لو كان مدير يتعامل مع موظفيه بفروق بسيطة
ولم تذهب المشاكل فإنه لحل هذه المشكلة
يزيد من الفرق في التعامل بين الموظفين
فيعطي تنازلات اكبر من المتأخرين

5/40 الدمج/ الربط/الجمع

إمكانية حل المشكلات عن طريق
الربط المكاني أو الزماني بين الأشياء
أو الأنظمة التي تقوم بأعمال متشابهة أو متجاورة
أمثلة

1- مكان للمدخنين

2- تنظيم المباريات في نفس الوقت

3- اختبارات الثانوية العامة

4- رمضان تجميع زماني

5- الحج زماني ومكاني


6/40 تريز مبدأ العمومية

تصميم النظام قادرا على القيام بعدة
مهام بدلا من مهمة واحدة
بدلا من القيام بوظيفة واحدة لتقل الحاجة لاستخدام
نظام مساند جديد لتأدية هذه الوظائف

الأمثلة

1- الجوال للمكالمات وللترويج
زادة وظائف التصوير والرسائل ونحوها


7/40 دورة تريز مبدأ التعشيش / الاحتواء
إمكانية حل المشكلات عن طريق
تمرير شي معين في شيء آخر
أو وضع شي داخل شي
أو احتواء شي في شي آخر
الأمثلة

1
الكراسي البلاستيكية تأخذ مساحة كبيرة عند التخزين
وباستخدام مبدأ التعشيش تصنع بطريقة توضع فوق بعضها البعض

2
انتل السيارة يدخل في تجويف إذا سكر الراديو

3
مكان حزام الأمان

4
الأجهزة الجديدة توضع داخل فلين لحمايتها

5
كفرات الطائرة لها تجويف

6
يوجد طاولات تدخل تحت بعض