أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

العرض المتطور

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    25
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي دع السطح و اسبح في الأعماق الجزء 2

    بداية شكري الخاص للمشرفة نادية و إلى الأستاذ على العمودي على ما أبدوه من انطباع و آراء جدا بناءة و نكمل مظاهر السطحية :

    د- سطحية التفكير والشباب :

    لعل هذه الفئة هم أكثر من يعانون من هذه السطحية .. ويتضح هذا في كثير من قراراتهم وسلوكهم واهتمامهم ..
    ويعود هذا بشكل أساسي للمجتمع الذي تربوا فيه إضافة إلى نقص التجربة .. ولا أعمم هنا .. فيوجد من الشباب من يتسم بعمق في تفكيره واستفادته من تجاربه مع قلتها ..
    أمثلة /
    # إصرار البعض على مصاحبة من لا تشرف صحبته ..فهو ينظر إلى راحته وسروره أثناء مصاحبته .. ويغفل عن أثرها على شخصيته .. ثم يزعم انه لا يتأثر .. ويغفل عن أناس كثر هو يعرفهم كيف تأثروا بمن يصاحبون ..

    # ضياع الوقت على نسبة عالية من الشباب أكثره باللعب .. المقاهي .. شبكة الانترنت ..

    يعيش لحظته ويفكر في حاضره دون أن يتعمق وينتبه إلى تربية شخصه .. إلى فائدته ودوره في المجتمع ..

    # اختيار التخصص .. (( وحدث عن هذا ولا حرج )) كما يقولون !!
    تسأل الكثير لم اختار هذا التخصص ما هدفه ؟! .. فلا تجد إجابة .. أوفقط .. لكي أتوظف ..

    البعض يذهب إلى جامعة معينة .. ويختار تخصصه لأنها رغبة زملائه ..
    والبعض يرى أنها تكسبه راتباً عالياً ومركزاً مرموقاً ..
    وأسباب أخرى كثيرة .. لا تمس شخصية الشاب ومستقبله ..

    اختيار التخصص للشاب لابد أن يكون بناء على عدد من النقاط منها بعض ما ذكر ..
    لكن الأهم أن تكون هناك رغبة في هذا التخصص .. يوفر له وظيفة يستطيع أن يبدع فيها .. ويجد الارتياح الوظيفي ..
    فالبعض يسهو عن قدراته ونوعية شخصيته وما يناسبها من عمل .. فيندم في وقت لا ينفع فيه الندم ..

    2/ بعض فوائد عمق التفكير :- يوصل إلى القرار الصحيح ..
    - ينمي التفكير ..
    - يكسب الإنسان شخصية واعية ..

    3/ أسباب هذه السطحية :- المجتمع فكافة أفراده لا يودون الاجتهاد في التفكير يجدونه متعباً ..
    - تربية الفرد على السطحية ..
    - الاستعجال في اتخاذ القرار وحل المشكلات وتكوين الآراء حول نقطة ما ..
    - الانخداع بالمظاهر ..

    4/ كيف أعمق فكري :هناك وسائل كثيرة أظن أن كل شخص هو أدرى بها كما أن الموقف له أثره .. من هذه الوسائل :
    - الإحاطة بالموضوع من كافة نواحيه ..
    - طلب المعلومات ..
    - تفهم وجهات النظر المختلفة ..
    - ومن أهم الوسائل : الاستفادة من الآيات والأحاديث .. ولقد ذكرت مثالاً في بداية كلامي ..

    لعل ما ذكر من نقاط سابقة تحتاج إلى وقفات وتعليقات .. ولعلها تكون في موضوع أخر لكي يستكمل الموضوع ..



    منير أحـمد الخالدي



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    27
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    أشكرك يا أخي منير الخالدي لمبادرتك بطرح موضوع التفكير السطحي ، ودعوتك للتعمق في التفكير لما فيه من الأثر في بناء المجتمع ورقيه. وفي دولة الامارات شعارنا دائما " أمة تقرأ ، أمة ترقى" ، كما أنك بينت من خلال كتابتك في الجزئين بعض المظاهر والأسباب التي ينتهجها البعض في التفكير ومدى سطحيتها وكذلك سبل التفكير العميق والشمولي.

    قد اتجرأ قليلا لكي انتقدك في ما كتبت في مقالتك السابقة والتي قلت فيها "هناك وسائل كثيرة أظن أن كل شخص هو أدرى بها كما أن الموقف له أثره" وقد بينت بعدها بعض الوسائل التي تكاد تكون متواضعة في مدى الاستفاضة المعلوماتية. وأود أن أدعوك من خلال ما كتبت بقلمك بتفهم وجهة نظري في أنني أطلب منك أن تستفيض نوعا ما في المعلومات التي تعطيها وأن تستفيد من بعض الاقتباسات الموضوعية التي ستثرى موضوعك بشكل جذري وفعال.

    بداية استهل تعليقي بقوله سبحانه وتعالى في بداية سورة العلق :
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴿ 1 خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿ 2 اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿ 3 الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿4 عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴿ 5

    من خلال معلوماتي المتواضعة في الوسائل التي تعمق من التفكير فإني قد أرى انه علي أن اطرح الموضوع في قالب واحد وأقوم بمناقشة وتحليل الموقف . مثلا عندما اناقش موضوع طلب المعلومات فإن الطالب في بداية المرحلة الجامعية عليه أن يختار التخصص. وبناء على اختياره سوف يحدد حياته المهنية حتى يحين وقت تقاعده كما أنها فترة عمر الانسان ولا يستطيع من خلالها أي مخلوق أن يستبدلها. فعندما يعي الطالب هذه الحقيقة ويدرك الأمر فإنه إما أن يفزع ويتردد في قراره أو أن يسعى لطلب المعلومات المساندة له في الاختيار وطلب المشورة من الأشخاص الذين يثق بهم أو على الأقل ممن هم في نفس حالته حتى يرى طريقة اختيارهم للتخصص. ومن ناحية أخرى قد تجد من يحبون التميز فينطلقون إلى حيث الكلية التي تلبي طموحهم في حب الظهور والتميز تسليط الأضواء عليهم.

    من وجهة نظري الطالب الجامعي في بداية حياته لا يعلم ما قد يواجهه من تحديات ومصاعب في مستقبله وأنه يبني قراراته إما عن طريق اتبعاع رأي شخصية ذو خبرة أو من خلال نزوة وحب لمادة نتجت عن تجربة ربط بها أحاسيسه. فقد تجد من ربط احاسيسه بالنجاح في مادة بسبب مدرس أعجبه مثلا أو حضر صف فيه زملاء مريحن ومتعاونين وغيرها من الأمور العاطفية التي قد لا تتوفر في المستقبل ، فتراه يندم على اختياره ذاك بسبب طريقة اختياره العاطفية. وهنا يجب التمييز بين الاختيار عن طريق العاطفة والاختيار المنطلق من أساس منطقي وعقلاني وعلى الرغم من تدني نسبة النضج العقلي لفئة كبيرة من الطلبة في بداية مرحلة الجامعة التي تكون نهايات مرحلة المراهقة وبدايات مرحلة النضج والرشد. بالتالي نلاحظ ما يتخلل المرحلة العمرية من نضج غير مكتمل في الاختيار والتوجيه الذاتي.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178