موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
كيف تُعلـَّم المهارات التعاونية
كيف تُعلـَّم المهارات التعاونية
إن تعلم المهارات التعاونية يعتبر تعلمًا إجرائيًا كتعلم كيفية لعب التنس أوقيادة الطائرة ولذلك فإن ممارسة المهارة عمليًا هو السبيل الوحيد إلى إتقانها وهذا يتطلب إجراء سلسلة من الخطوات والأعمال للوصول إلى الهدف المنشود وهو أداء هذه المهارات بتلقائية دون التفكير فيها
والطريقة الوحيدة للتأكد من أن الطلاب يمتلكون المهارات الاجتماعية هي ملاحظتهم وهم يعملون .
ولتعليم المهارات التعاونية خمس خطوات :
1. التأكد من أن الطلاب يدركون حاجتهم إلى المهارة
2. التأكد من أن الطلاب يفهمون ماهية المهارة ومتى يجب أن يستخدموها
وذلك بعرض المهارة وتقديم أمثلة دالة عليها لتتكون لدى الطلاب فكرة واضحة عنها قولا وفعلا .
ومن المفيد أن يقوم الطلاب بلعب أدوار يمثلون من خلالها تلك المهارة
3. إيجاد مواقف تدريبية للتشجيع على إتقان المهارة
4. التأكد من أن الطلاب يعرفون الإجراءات اللازمة لمعالجة مدى نجاحهم في استخدام المهارة
بحيث يتناقش الطلاب ويقدمون تغذية راجعة لبعضهم بعضًا بشأن استخدامهم للمهارات وتزويدهم بمجموعة من الإجراءات من قبل المعلم لاتباعها في تنفيذ هذه المعالجة
5. التأكد من مثابرة الطلاب على تنفيذ هذه المهارات حتى تصبح في مخزونهم السلوكي
المراحل التي تمر بها عملية إكتساب المهارة :
1- الوعي الذاتي بالمهارة والشعوربعدم البراعة في أدائها
2- الشعور بالارتباك أثناء أداء المهارة الجديدة وبعد فترة يزول هذا الشعور ويصبح القيام بالمهارة أكثر سهولة
3- استخدام المهارة بشكل بارع ولكن على نحو آلي
4- الاستخدام التلقائي للمهارة حيث تدمج في ذخيرة الطالب السلوكية وكأنها سلوك طبيعي
إن تعلم المهارات الاجتماعية عملية لاتنتهي أبدًا . إذ يجب أن تتم مراجعة وتعديل وتحسين هذه المهارات بشكل مستمر .
المهارات الاجتماعية للتعلم التعاوني
ما المهارات الاجتماعية التي يحتاج الطلبة إلى تعلمها من أجل نجاح التعلم التعاوني؟
ثمة عدد كبير من هذه المهارات ومنها:
1. مهارة الجلوس وجهاً لوجه.
2. مهارة الحديث بصوت هادئ ومسموع.
3. مهارة اكتساب المواد التعليمية وتوزيعها.
4. مهارة الإصغاء.
5. مهارة مشاركة الأفكار.
6. مهارة امتداح الآخرين.
7. مهارة تبادل الأدوار.
8. تشجيع المشاركة.
9. نقد الأفكار أو المشكلات وليس الأشخاص.
10. احترام المشاعر.
ملاحظة :
إن أهم المهارات التعاونية التي يجب أن نبدأ بها :
o الإصغاء
o العمل بهدوء
o تبادل الأدوار
o التشجيع
ويمكن التدريب على هذه المهارات بجعل التلميذات يشعرن بحاجتهن لهذه المهارات :
• بذكر قصة لهن تبين أهمية هذه المهارة
• ظهور حاجتهن للمهارة أثناء تنفيذهن لعمل تعاوني
قصة تبين ( أهمية الاعتماد المتبادل الإيجابي )
يحكى أن رجلا حكيمًا كان له خمسة من الأبناء ولديه مزرعة كبيرة جف زرعها ، طلب الرجل من أبنائه أن يحرثوا المزرعة بشكل جيد وإن أحسنوا الحرث فسيجدوا جرة كبيرة من فخار مليئة بالدنانيروالمجوهرات دفنها في أحد زوايا المزرعة فهمَّ الأبناء بالذهاب إلى الأرض فقال لهم الأب : لاتستعجلوا ياأبنائي فأنا لم أكمل حديثي بعد ، إن وجدتم الجرة فسيكون لكل واحد منكم فرصة واحدة فقط لكسر الجرة إن كسرها حصل على كل مافيها وإن لم يتمكن من كسرها خسر كل مافيها
خرج الأبناء إلى المزرعة وبدء وا بالحرث والجد والعمل وبعد أسبوعين متواصلين من الجهد والعمل وجد الأبناء الجرة إلا أنهم تفاجئوا جميعًا بما رأوه ، فقد كانت الجرة كبيرة جدًا أكثر مما تصوروا حتى أنهم أمضوا عدة ساعات ليتمكنوا من إخراجها من الأرض ونقلها على عربة كبيرة ليحضروها عند أبيهم ،وهذا ما زاد حيرتهم فجرة بهذا الحجم والوزن لا يمكن كسرها بضربة واحدة مهما بلغ الواحد من القوة
ترى من منهم سيحصل على الكنز ؟!
قدمي اقتراحًا يساعدهم على الحصول على الكنز ؟
مهارة ( التعزيز- التشجيع ) أحد المهارات التعاونية
لتوضيح أهمية تعزيز الفرد على إنجازه وحاجة كل منا إلى التعزيز يتم ما يلي :
• ذكر قصة ( باسم والجمل )
قصة( باسم والجمل جمول ):
كان لباسم جملا نشيطا ومطيعا اسمه جمُّول يحب باسم ويخدمه طوال اليوم فيركب عليه باسم تارة و يحمل عليه بعض الأثقال تارة أخرى ، ورغم تعب الجمل إلا أنه لا يعصي لباسم أمرًا ، وفي أحد الأيام اشترك باسم في سباق للهجن وأمضى ما يقارب شهرًا يدرب جمله ويجري به هنا وهناك ، وفي يوم السباق حرص جمول على الفوز ليدخل السرور إلى نفس صديقه باسم فجرى وأسرع وقاوم التعب والعطش حتى تمكن من الفوز والحصول على المركز الأول .
فرح باسم بهذا الفوز وحصل على كأس وميدالية ذهبية وأخذ يقفز ويمرح ، وبعد انتهاء الحفل عاد باسم وجمله إلى البيت وكان جمول حزينا لأنه لم يسمع من باسم كلمة شكر واحدة رغم مالاقاه من عناء وما بذله من جهد ، دخل جمول حظيرته وأخذ يبكي ويبكي دون أن يشعر به أحد .
• مناقشة التلميذات حول أحداث القصة
س /1 لماذا حزن جمول ؟
س/2 لوكنت مكان باسم ماذا تفعلين ؟
س /3 بماذا تشعرين إذا عززتك زميلتك على عملك الجيد ؟
س / 4 إذا أنجزت زميلتك العمل بشكل جيد ماذا تفعلين لها ؟
• استنتاج أهمية التعزيز
• مناقشة التلميذات في أنواع المعززات اللفظية والفعلية مع كتابتها على السبورة على شكل الحرف T
الأقوال الأفعال
رائع ابتسامات
عملك دقيق رفع الإبهام
فكرة رائعة التربيت على الكتف
استخدامك للأدوات جيد المصافحة
• تدريب التلميذات على استخدام المعززات أثناء تنفيذ أحد المهام (ملحق ورقة عمل 1 )
• التأكيد على استخدام المعززات اللفظية والفعلية أثناء تنفيذ المهمة
• ملاحظة التلميذات ومدى استخدامهن للمعززات أثناء عملهن
• تقويم عمل المجموعات من خلال مناقشة التلميذات في المهارات التعاونية التي تدربن عليها سابقًا كتبادل الأدوار / العمل بهدوء
ومناقشتهن في أنواع المعززات التي استخدمنها
• طلب تقديم مقترحات من قبل التلميذات لتحسين مستوى أدائهن لمهارة التعزيز
الملاحق
1. نماذج لتحضير بعض الدروس التعاونية
2. نموذج فارغ لتحضير مهمة تعاونية
3. الأقوال والأفعال المستخدمة لمهارة التشجيع ( التعزيز )
المفضلات