عند بلوغ طفلك عامه الثاني، يقترب من تعلّم كيفية كتابة اسمه، وأولى الخطوات على هذا الطريق هي تحسين المهارات الحركية الصغرى، والتي تمكّن أصابعه من التحكم في أدوات الكتابة، وبداية التدريب هي الخربشة بالألوان. وستتحول الخربشات تدريجياً إلى تصاميم تتطور بدورها لتصبح رسومات لصور معينة، وقبل أن تنتبهي ستجدينه قد بدأ يكتب.
ونحتاج هنا إلى مجموعة كبيرة من أقلام التلوين المناسبة للأطفال "غير مضرّة للطفل"، أوراق بيضاء للرسم من القطع الكبير، وطاولة للطفل. وهذه الأمور تتطلب بعض المهارات التي يكتسبها الطفل مثل التعبير عن المشاعر، تطوير المهارات الحركية الصغرى، وتطوير اللغة.وهنا لا بد لك من أن تضعي أدوات التلوين على الطاولة ومعها الأوراق المناسبة للرسم، ثم أجلسي صغيرك على المقعد واجلسي معه على الطاولة، وابدئي معه الخربشة بالألوان. وشجعي طفلك على رسم علامات كثيرة متعددة ومتنوعة، مثل النقاط بأحجام مختلفة، والمنحنيات، والدوائر. وبدل سؤاله "ما هذا؟"، اطلبي منه أن يخبرك عن عمله الفني. وحاولي ألا ترسمي تصاميم لكي ينسخها، بل دعيه يخربش بالألوان ما يحلو له من أشكال. عندما يكتسب مزيداً من القدرة على التحكم في أدوات التلوين والأقلام، ستبدو رسوماته أكثر وضوحاً. ويمكنك استعمال ألواناً مختلفة، مثل الألوان المائية والفرشاة، والألوان المناسبة للرسم بالأصابع.