التدوين أثناء المحاضرة(كتابة الملاحظات)
عندما نتحدث عن تدوين الملاحظات فإننا نعني أبعد من مجرد كتابة مايقوه الأستاذ حيث أنها فرصة للتفكير بهذه المعطيات وتحويلها إلى مفهومات بتعبيراتك الخاصة بحيث تكون متوائمة مع أفكارك ومتصلة بها وأيضا يسهل تذكرها فيما بعد , وفي نفس الوقت فمن الممكن أن توفر تعلما أسرع أوسع وفرصة للتفكير فيما يريد الأستاذ ايصاله وهي كذلك تثبت المادة في ذهنك فلاتنساها . إضافة الى ذلك من الممكن أن توفر هذه الملاحظات معلومات إضافية يتعذر أن تجدها في المراجع التي بين يديك وغني عن الذكر فإن هذه الملاحظات ستكون ذات قيمة لمعرفة المادة المهمة بالإختبارات .
ينبغي عليك عزيزي الطالب الموازنة بين الإصغاء وتدوين الملاحظات , وتذكر بأنك المسئول عن هذه الممارسة وليس الإستاذ .
هناك أسلوبان لتدوين الملاحظات :
الأول : يقوم الطالب بتدوين الملاحظات أثناء الشرح وبالتالي فإن عملية التدوين ستكون على حسب الإصغاء .
الثاني : يقوم الطالب بالإصغاء الجيد خلال المحاضرة ويدون الملاحظات بعدها مباشرة .
هل هناك تعارض بين تدوين الملاحظات والإصغاء ؟
يختار الطالب بين الإصغاء فقط , أو كتابة الملاحظات فقط أو الجمع بين الأثنين لذا كحل وسط وازن بينهما .
إستراتيجيات ناجحة لتدوين الملاحظات :
المقصود بتدوين الملاحظات ليست عملية الكاتابة نفسها بل عملية التفكير والإصغاء .
المهم في التدوين هو كتابة المعلومات ذات النفع لك في مابعد وليست كمية المادة التي ستكتبها .
أ*-ـ إستكمال الواجبات المنزلية ومراجعة الملاحظات السابقة .
ب*-ـ معرفة استاذ المادة: عليك ان تتعرف على أسلوب الاستاذ في عرض المادة لتدوين فعال للملاحظات
ت*-ـ إصطحب معك الأدوات اللازمة لتدوين الملاحظات .
ث*-ـ إستخدم ملف خاص للأوراق .
ج*- ـ أختر الورق أو الدفتر الذي يسهل عملية تدوين الملاحظات .
ح*- ـ إصطحب الكتاب الدراسي معك أثناء المحاضرة : حيث من المهم التأشير على الأشياء الهامة لكن وقت الملاحظة غير مخصص للقراءة والتعقيب .
خ*- ـ الجلوس في المكان المناسب أثناء المحاضرة .
د*- ـ ممارسة الإستماع الإنتقائي وملاحظة المؤشرات من الأستاذ : لاتحاول الإبتعاد عن أسئلة الأستاذ أو نظراته أو ملاحظاته , فتلك التي تساعدك على أن تظل متيقضا أثناء المحاضرة .
ذ*- ـ بإمكانك كمستمع في المحاضرة أن تلاحظ النقاط ذات الأهمية وذلك من الطريقة التي يتكلم بها الأستاذ .
رـ إن تحمس أو فتور الأستاذ تجاه فكرة أو معلومة سيكون ذا مؤشر على مدى اهمية تلك المعلومة .
ز*ـ-تدوين الأمثلة وربط الأفكار الرئيسية بعضها ببعض .
س*- ـ الحرص على توجيه الأسئلة للأستاذ أثناءالمحاضرة .
ش*ـ الأنتباه لما يقدمه الإستاذ نهاية المحاضرة .
ص*- ـ مراجعة الملاحظات بعد المحاضرة مباشرة : (بعد المحاضرة راجع الملاجظات التي دونتها لتصحيحها وربطها بالمواضيع التي قدمت في المحاضرة حتى لاتنساها أو لاتفقد أهميتها .
أساليب ناجحة لتدوين الملاحظات :
أسلوب التلخيص الموجز للأفكار والمفهومات الرئيسية( Outlining) :
يتم هنا تلخيص الأفكار الرئيسية في المحاضرة على صورة جمل قصيرة تكتب على هيئة فكرة رئيسية يتبعها أفكارفرعية ذات علاقة بالموضوع .
أسلوب تدوين الملاحظات بطريقة الاسئلة : حيث يتم وضع كل سؤال في الهامش ويقابله فكرة رئيسية.
أسلوب كورنل :
هذه الطريقة - اول ما استخدمت في جامعة جورنل في نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية في الاربعينات - وأخذت في الظهور والانتشار بين الجامعات الامريكية - وهناك العديد من الفيديوهات على اليوتوب تشرح الطريقة وخطواتها وفوائدها- وهي طريقة سهلة وبسيطة لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرات والاجتماعات - وقدم لها شرح مبسط بالعربي لطلابنا -الاستاذ سامي فطاني تجدونه اخر الموضوع هنا
اسلوب كورنول
هناك أساليب متعددة لتدوين الملاحظات وعليك اختيار أكثرها ملائمة لك , أو اخلط مزيجاً خاصاً بك لتكوّن لك أسلوبا فريدا .
لاتهتم كثيرا بقواعد اللغة عند تدوين الملاحظات .
عند إستخدام مصطلح مختصر خاص بك أكثب دلالته على دفتر الملاحظات في المرة الاولى التي تستعمله فيه
الملاحظات الجماعية تنتج عن تجمع لأفكار جميع الأعضاء مما ينتج عنه ملاحظات ذات قيمة لاحقا كما انها ستكون ذات وسيلة للمذاكرة لكل فرد في المجموعة .
تلخيص :
ملخص المهارة .
المفضلات