أنواع الاتجاهات :

يمكن تصنيف الاتجاهات وتحديد أنواعها في ضوء محكَّات مختلفة، ومن بين التصنيفات الشائعة في هذا المجال التصنيف التالي:

أنواع الاتجاهات

1_ اتجاه اجتماعي: حيث يشترك في اتجاه واحد عدد كبير من الأفراد كالاتجاه نحو الألعاب الرياضية.

2_ اتجاه فردي: يكون الاتجاه فردياً عندما يكون خاصاً بفرد معين, كاتجاه أحدنا نحو شخص آخر والإعجاب به .

3_ اتجاه مادي: ويتمثل في الحرص على الأشياء المادية, وامتلاك المزيد منها, كالبيت والسيارة والأراضي والأموال وسواها.

4_ اتجاه معنوي: كالاتجاه نحو الصدق والإخلاص والعلم والفن والقيم الإنسانية عموماً.

5_ اتجاه عملي: يتجلى هذا النوع من الاتجاهات في الأفعال والإجراءات السلوكية, كأن يكون لدى أحدنا اتجاه ايجابي نحو النظام على صعيد القول, ويسلك في الواقع سلوكاً يتسم باحترام النظام والتعلق به.

6_ اتجاه لفظي: هو التعبير عن الاتجاه في شكل أحكام واستنتاجات عقلية كأن يتخذ الفرد موقفاً من قضية هامة كالتفرقة العنصرية ويدافع عنها بالحجة والمنطق.

7_ اتجاه ايجابي: يتجلى هذا النوع من الاتجاهات في القبول والتفضيل لموضوع ما.

8_ اتجاه سلبي: يتجلى هذا النوع من الاتجاهات في الرفض وعدم القبول لموضوع ما.

9_ اتجاه قوي: يكون الاتجاه قوياً عندما يملي متطلباته ويسود على سواه من الاتجاهات الأقل قوة, ويحول في كثير من الأحيان دون ظهور هذه الأخيرة إذا تعارضت معه.

10_ اتجاه ضعيف: يكون الاتجاه ضعيفاً عندما لا ينطوي على قوة دفع كبيرة، ولا يحدث صراعاً ولا قلقاً في حال تعارضه مع اتجاه آخر.

11_ اتجاه علني ظاهري: يكون الاتجاه علنياً وكشوفاً عندما يتم التعبير عنه بصورة مباشرة وواضحة وصريحة وبدون مواربة.

12_ اتجاه ضمني أو سري: يكون الاتجاه ضمنياً أو سرياً عندما يتم التعبير عنه بصورة غير مباشرة وعندما يصعب التعرف عليه بسبب ما يترتب على التصريح به عن عواقب وخيمة.



مكونات الاتجاه:

على الرغم من أن الاتجاه النفسي لا يعد مركباً معقداً جداً، إذا قورن بعمليات وحالات نفسية كثيرة، إلا أنه مع ذلك يتميز ببنية تنطوي على مكونات رئيسية ثلاث هي:

مكونات الاتجاه

1_ المكون الانفعالي العاطفي: يشير إلى المشاعر المرتبطة بموضوع الاتجاه، التي تجعل منه موضوعاً ساراً أو غير سار، محبوباً أو مكروهاً، مقبولاً أو مرفوضاً. وهذه الصبغة الانفعالية العاطفية، هي التي تكسب الاتجاه صفته الدافعية وقوته المحركة والموجهة.

2_ المكون المعرفي: يشتمل المكون المعرفي للاتجاه على جملة المعلومات والمعارف والحقائق المتوافرة لدى الفرد عن موضوع الاتجاه. فالطالب الذي يقبل على الدراسات النفسية التربوية مثلاً، فإنه يفعل ذلك في الغالب، لوجود معلومات ومعارف لديه، حول هذا النوع من المعرفة، وحول المكانة التي تحتلها في منظومة العلوم، وحول الدور الذي تؤديه في حياة المجتمع وتقدمه.

3_ المكون الإجرائي السلوكي: يشير هذا المكون إلى أن الاتجاه سواء أكان رفضاً أم قبولاً لموضوع ما، فإنه يحمل صاحبه على القيام بإجراءات وأفعال عملية ملموسة.

وإذا لم يترافق الاتجاه بهذا المكون الهام، الذي يعد المحك الحقيقي لمدى تكون الاتجاه. فإن هذا يعد دليلاً على ضعف فاعلية الاتجاه في السلوك، واحتمال انطفائه أو تغيره في المستقبل.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المكونات الثلاثة، ليس لها الوزن نفسه في بنية أي نوع من أنواع الاتجاهات، ولدى الناس كافة، بغض النظر عن خصائصهم وشروط حياتهم. كما يختلف تبعاً لمرحلة النمو ولدرجة النضج التي يكون عليها الشخص صاحب الاتجاه، والشروط التي تؤثر فيه.



بقلم: ضحى فتاحي

المرجع : منصور, علي: التعلم ونظرياته. مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية, منشورات جامعة تشرين, اللاذقية, 1421هـ-2001م.

المصدر زاد ترين




بواسطة: ضحى فتاحي
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/ara...e.thtml?id=591