يُعرف مؤشر الكفاءة بأنه العلامة أو النتيجة الدالة على حدوث فعل التعلم والاكتساب حسب مستوى محدد مسبقا ومن خلاله يمكن الحكم على مدى تحقق الهدف من فعل التعلم والتعليم وإبراز مقدار التغير في السلوك، وصياغته ترتبط بالأفعال القابلة للملاحظة والقياس، كما ينظر إلى مؤشر الكفاءة على أنه السلوك الذي يسمح بأجرأة المعيار، فهو علامة يمكن ملاحظتها داخل المعايير -إما كمية أو نوعية، ونلجأ غالبا إلى تحديد مؤشرات متعددة كي نبين مدى احترام المعايير، خاصة في الحالات التي يصعب فيها ملاحظة المعيار، ويرى «محمد الصالح حثروبي» في كتابه "المدخل إلى التدريب بالكفاءات" أن مؤشر الكفاءة يعبر عن الأداء المعرفي والسلوكي الذي يساعد على إصدار حكم حول تحقق الكفاءة المستهدفة أم لا وإبراز مقدار التغيير الذي طرأ على مستوى الأداء والتعبير عنه بأفعال قابلة للملاحظة والقياس.

أمثلة

- استخلاص التلميذ أهمية الحواس في السلوك الغذائي.
- التمكن من ربط نظام الأسنان عند الحيوان ونظامه الغذائي.
- ذكر مشاركة الرسول صلى الله عليه وسلم في أعمال الخير.
- تعداد بعض أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في شبابه.
- إظهار حاجة النبات الأخضر إلى الماء.
- استخلاص أهمية الضوء بالنسبة للنبات الأخضر.