وهو عبارة عن ألعاب تربوية ولغوية تعين على تسهيل وتبسيط المادة العلمية ..

إليكم اللعبة الأولى... :
الرجل الخائف والمنطاد

المستوى: من الصف الثاني الإبتدائي وتعدل حسب مستوى الطلاب.

الهدف: تنمية المهارات اللغوية ومراجعة المفردات.

اللعبة: تشبه هذه اللعبة لعبة المشنقة الشهيرة في طريقة اللعب. تبدأ المعلمة برسم رجل خائف متعلق بمنطاد ذي خيوط متعددة (حوالي 8 أو10 ) على موج مرتفع. وترسم في البحر قرش مفترس يميل شكله للظرافة. تسأل المعلمة الطلاب عن حيوان مثلا يعتبر مثالا للصبر والتحمل يعيش في الصحراء وتقوم برسم خطوط بعدد حروف الكلمة المرادة وتطلب منهم اقتراح حروف أو كلمة. كلما اقترح الطلاب حرفا سليما كتبته على الخط المناسب وإذا كانت المحاولة خاطئة فإنها تمسح خطا من خطوط المنطاد التي يتعلق بهاالرجل الخائف. إذا اقترح الطلاب كلمة وكانت صحيحة فإنها تمسح أسنان القرش وإذا كانت الكلمة خاطئة ترسم ملامح مضحكة على وجه الرجل الخائف وتمسح جميع الخيوط ليقع الرجل عند القرش. اللعبة مناسبة للمرادفات والأضداد وأجزاء الجسم وأسماء البلاد والحيوانات وغير ذلك. كما تصلح للمنزل لتعلم المفردات الجديدة ومراجعتها. وقد تبسط للصف الأول الابتدائي.

اللعبة الثانية : الوحش الوسيم

المستوى: من الروضة وحتى الصف الثالث الإبتدائي.

الهدف: التعرف على أجزاء الجسم، تنمية مهارة الكتابة

المهارات: القراءة والكتابة.

اللعبة: تحضر المعلمة علبتين كبيرتين من ورق الكرتون على ان تكون كل علبة ذات ستة أوجه. تكتب على العلبة الأولي أجزاء الجسم على جزء على وجه (يد، رجل، عين، أنف، أسنان، وجه). ثم تكتب على العلبة الثانية أرقام (2، 3، 4، 5، 6، 7) مثلاً. تطلب من مجموعة من الطلاب الوقوف على السبورة للرسم و تطلب من بقية الطلاب إخراج ورقة للرسم عليها. تبدأ اللعبة باختيار طالب لرمي الكرتون الأول وآخر لرمي الكرتون الثاني فيعرف الطلاب أنهم سيرسمون مثلا عيون الوحش وعددها ثلاثة. ويستمر رمي العلب حتى ينتهي شكل الوحش. المرات المكرر لجزء الجسم لا تحسب وعلى الطالب إعادة الرمي حتى ينتهي جسم الوحش. بعد ذلك سيحصل الطلاب جميعا على وحش ظريف بثلاثة أعين وأربعة أنوف ويدين وسبعة أرجل مثلا). يعود جميع الطلاب لمقاعدهم ويكتبوا قصة عن الوحش أين يسكن وما اسمه وماذا يأكل وماذا يحب.

اللعبة الثالثة :قاموسي المصور

المستوى: من الروضة وحتى الصف السادس.

الهدف:تعلم مهارة استخدام القاموس، تذكر المفردات الجديدة.

المهارات: القراءة والكتابة والرسم.

اللعبة: عمل قاموس مصور عمل جماعي مفيد وممتع في نفس الوقت. يحضر كل الطلاب دفاتر فارغة وتقسم بعدد حروف الهجاء. عند تعلم مفردة جديدة مثل قلعة أو مقطورة يقوم الطلاب بكتابة الكلمة في المكان المناسب لترتيبها في القاموس مع شرح ورسم بسيط معبر عن الكلمة. يخدم القاموس كمرجع للطلاب في تعلم وتذكر المفردات كما يفيد في تعلم مهارة استخدام القاموس. تفيد الفكرة كثيرا الطلاب الذين لغتهم الأم غير العربية. كما أن ربط الكتابة بالرسم يعمل على تثبيت الصورة في مخيلة الطفل.