المنهج
مفهوم – مكونات – جوانب العملية التعليمية –
عبد الرحمن تشوري
مفهوم المنهج : المنهج يعني قديما المادة العلمية التي يدرسها التلاميذ آو محتوى المادة الدراسية
اما المنهج حديثا هو مجموعة الخبرات التربوية والثقافي والاجتماعية والعلمية والرياضية والفنية وغيرها التي تهيئها المدرسة لتلاميذها داخل وخارج المدرسة بقصد تحقيق نموهم الشامل في جميع النواحي وتعديل سلوكياتهم طبقا للاهداف التربوي المطلوبة
- الفرق بين الخبرة والمعلومة
- الخبرة هي عبارة عن معلومة زائد مهارة ويجب آن تحتوي على اتجاه ايجابي نحو ممارسة المعلومة أي المهارة تخص الجانب الجسدي والنفس حركي
- المعلومة تخص العقل والناحية المعرفية فقط أي آن المنهج القديم يركز على المعلومة وعلى الناحية المعرفية فقط
- اما المنهج الحديث له مفهوم شامل أي تربية شمولية لتنمية شخصية الطفل المعرفية والمهارية والنفس حركية أي تهيئة الظروف للتلميذ ليكتسب الخبرة بنفسه وليتحقق لديه نمو شامل عقلي جسدي انفعالي بحيث يشمل المنهج جميع ابعاد وجوانب العملية التعليمية 0
جوانب العملية التعليمية
1- الاهداف
2- المحتوى
3- طرائق التدريس
4- الوسائل التعليمية
5- الانشطة التعليمية
6- التقويم
وهذه الجوانب الست هي مكونات المنهج بمفهومه الحديث الشامل وسنستعرضها بشيء من التفصيل
الاهداف
وهي التغيرات المتوقع حدوثها في سلوك المتعليمين في نهاية الدرس وفي نهاية الصف وفي نهاية المرحلة وبشكل عام لكل صف ولكل درس ولكل مادة ولكل مرحلة اهداف خاصة وتاتي الاهداف من عدة مصادر هي :
· فلسفة المجتمع وحاجاته وعاداته وتقاليده وقيمه
· فلسفة التربية والنظرية التربوية والسياسة التربوية للدولة
· طبيعة المتعلم وقدراته وميوله واتجاهاته
· عملية التعليم وطبيعة المقرارات الدراسية
تصنيف الاهداف
· الاهداف العامة الغايات حيث تسعى اليها سياسة الدولة التربوية مثل حب الوطن وحب اللغة وغيرها
· اهداف خاصة بكل مرحلة تعليمية وبكل صف وبكل مقرر
· اهداف سلوكية وهي السلوك المتوقع انجازه في نهاية الدرس من قبل المتعلم الطالب وهي قابلة للملاحظة والقياس
المحتوى