السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنواع المعارض التعليمية
تنقسم المعارض التعليمية إلي ثلاثة أنواع :-
1- معرض الفصل
وفى هذا النوع يشترك المعلم والمتعلمين في إعداده من حيث جمع العينات والأدوات والأشياء اللازمة لإعداد المعرض وإنتاج ما يمكن إنتاجه .
ويتم اختيار مكان معين داخل الفصل ، قد يكون ركناً خاصاً بحجرة الدراسة يقام فيه المعرض. وهذا النوع قد يستخدم لإثارة إهتمام المتعلمين نحو دراسة موضوع معين .
فمثلاً : عند دراسة موضوع الحياة في الحيوانات ، يمكن إعداد معرض يتناول ملابس سكان الواحات وبعض منتجاتهم وأدواتهم ومحاصيلهم وتسجيل لبعض أغنياتهم .
قد يستخدم لتوضيح أجزاء وعناصر موضوع يتم دراسته بالفعل ، مثلاً أثناء دراسة الطلاب للهند جغرافياً واجتماعياً يصنع الطلاب نماذج لمعابدهم ويجمعون صوراً لمقابرهم ويصنعون بعض السراويل والعمامات التي يلبسها الهند ، ويحضرون بعض الحاصلات الزراعية المنتجة في الهند ويصنعون من ذلك كله معرض .
وقد تستخدم هذا المعرض لتخليص موضوع تم دراسته فقد يقيم الطلاب معرض عقب الانتهاء من دراسة موضوع معين يلخصون ما تعلموه من خلال بعض الكتابات والرسومات والنماذج والصور التي تحيط بالموضوع ككل وتربط بين أجزاءه .
2- معرض المدرسة
هنا يشترك جميع فصول المدرسة وجميع المعلمين في إعداد هذا المعرض والهدف منه توصيل أفكار هامة وشيقة إلى المتعلمين بالمدرسة ككل وإلى أهالى الحي أو أولياء الأمور أو المسئولين عن التربية والتعليم فقد يقام المعرض على التعاون ، أو النظافة ، أو البلهارسيا ، أو تلوث البيئة ويحسن اختيار مكان جيد لهذا العرض ليراه الجميع .
3- المعرض الجاهز :
وفيه تكون المعروضات جاهزة أي لا يشترك المعلم فالمتعلمين في إعداده وإنتاجها إنما تشترى أو تستأجر وهنا ينتقل إليها المتعلمين خارج المدرسة أو يتم نقلها إلي المدرسة لدراستها والاستفادة منها .
فوائد المعارض التعليمية
للمعارض التعليمية فوائد عدة أهما ما يلي :
1- نقل كثير من المعلومات والحقائق للمتعلمين وبذلك تصبح مسيرها علمياً جيداً لهم .
2- فرصة حسنة لتدريب المتعلمين على المعمل التعاوني وتحبيبهم في هذا الأمر .
3- فرصة جيدة لتدريب المتعلمين على التخطيط الجيد .
4- تتيح للمتعلمين فرصة تحمل المسئولية والتغلب على الخوف الذي يعتريهم .
5- تثير اهتمام المتعلمين بالمادة الدراسية وتجذب انتباههم وميولهم نحوها .
6- فرصة لعرض أعمال ومجهودات المتعلمين على المعلمين داخل المدرسة وعلى أولياء الأمور ، وعلى المسئولين .
7- تساعد المعلم في التقديم للدرس الجيد ، أو تلخيص درس أنتهي منه .
8- فرصة لمشاركة المتعلم في الموقف التعليمي وتفاعله معه .
9- تنمي في المتعلمين اتجاهات موجبة مثل التعاون ، تحمل المسئولية الاتجاه نحو العمل اليدوي ، حب النظافة ، تقدير العلم والعلماء الأمانة العلمية .
إعداد المعارض التعليمية
هناك مجموعة من بالمباديء التي يجب الاسترشاد بها لإعداد معرض تعليمي جيد وهي :-
1- تحديد موضوع العرض ، ويفضل أن يكون الموضوع مرتبط بما يدرسه الطلاب .
2- مشاركة المتعلمين في اختيار اسم للمعرض ، ومكانه ، وموعده .
3- يفضل مشاركة جميع المتعلمين في المعرض ، تخطيطاً وتنفيذا وتقويماً .
4- يجب اختيار مكان جيد للعرض بحيث يكون مطروقاً للجميع .
5- يحسن الاستفادة من إمكانيات المدرسة في إعداد المعرض من سبورات ومناضد ورفوف ولوحات نشرات .
6- يشترط في المعرض الناجح البساطة وعدم التعقيد ، ويرتبط بهذا أن المعرض ر يشترط فيه أن يكون كبيراً أو كثيراً المعروضات ، بل يجب أن تكون المعروضات مرتبة وبسيطة تكون معرضاًَ ناجحاً ، أما إذا عرضت المعروضات بشكل عشوائي غير منظمة يربك المشاهد فهنا تكون الفائدة قليلة وقد تكون معدومة .
7- من سمات المعرض الناجح أن تكون فكرته واضحة ويسهل إدراكها والتعرف عليها من أول نظرة .
8- استخدام الحركة ما أمكن ذلك حيث تؤثر في جذب انتباه المشاهدين فيمكن وضع بعض المعروضات على قرص يدور أو نموذج سيارة يتحرك .
9- يفضل استخدام الألوان المعبرة في المعارض التعليمية والتي تفيد في التمييز بين المعروضات أو تأكيد أهميتها .
10- يمكن استخدام بعض المؤثرات الصوتية والموسيقي الهادئة المريحة للأعصاب وقد تستخدم أحيانا للشرح .
مماتصفحت لي ولكم ^_^
المفضلات