موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
18- التذكير برفع الأيدي .
من الفوضى الشائعة في الفصول الجواب أو السؤال من قبل الطالب دون استئذان وهذا يحدث فوضى في الفصل ولذلك كن صارم في إيجاد نظام متفق عليه ينص على عدم السماح للطلاب بالكلام دون استئذان برفع اليد وحتى يكون النظام مثمرا عليك أن تناقشه مع طلابك بداية لعرفوا فوائده ، ثم كن حازما في تنفيذه ولا تخل به أنت تتجاوب مع من يخالفه منهم ، عزز الطالب الذي يلتزم بها النظام بصور التعزيز المختلفة ، نبه وباستمرار كل من يخالف هذا النظام .
19- وقت التعليمات .
وفكرة المؤلف أن تعطي وقتا كافيا للطلاب بعد سؤالك ليتمكنوا من فهمه واستحضار الإجابة ، ولا تأخذ الإجابة من أول من يرفع يده ، ويجب عليك أن تكون خبيرا بالوقت الذي يحتاجه كل سؤال .
• اقترح تغيير عنوان المؤلف لهذه الفكرة إلى : اعط وقتا للتفكير .
20-توجيه الأسئلة للصف .
عندما تسأل في الدرس يرفع يديه عادة نفس المجموعة التي كانت ترفع يديها في دروس ماضية ولذا فيقترح المؤلف ان تغير طريقة طرح السئلة حتى تفعل البقية كأن تكون السؤال على ورقة تمهلهم مدة قصيرة لكتابة الإجابة ثم تطالبهم بقراءة ماكتبوا وبهذا سيكتشف العديد منهم انه قادر على الإجابة وسيزول حاجز الرهبة عند من كانت تمنعه الرهبة من المشاركة .
21-كيف تتعامل مع اللإجابة الخاطئة ؟
عندما يجيب طالب بإجابة خاطئة قد تقول له : خطأ . وبهذا تضعف ثقته بنفسه ( فضلا عمن يوبخ ويسخر من الطالب ) أو قد تقول : جيد . وهذا في تلبيس عليه وعلى بقية الطلبة .
والصحيح (بين ذلك قواما ) بأن تنظر للجانب الصحيح في الإجابة وتأكد عليه .أو تقول : أنا أعرف الزاوية التي نظرت إلى السؤال منها . أو تذكر بعض أخطاء العباقرة وكيف أنهم نحجوا عندما واصلوا واستفادوا من محاولتهم غير الناجحة .
22- طريقة بديلة عن توجيه الأسئلة .
الفكرة تتلخص في توزيع الأسئلة عن طريق بطاقات كل مجموعة منها بلون تتضمن في الخلف عبارة مساعدة للطلاب لمعرفة الإجابة مع مراعاة التالي:
تظهر للطلاب أن التوزيع للمجمعات عشوائي والحقيقة أن التوزيع وفق كستويات الطلاب
العبارات المساندة تتوافق مع مستوى كل مجموعة فمن كان لديهم قصور تكون المساعدة أكبر وهكذا .
وهذا الأسلوب يساعد الطالب على المشاركة مع الشعور بالمساواة مع زملائه في المستوى .
23- الاستفادة من الأفكار الجيدة في المواد الأخرى .
عادة ماتكون وسائل المعلمين في ضبط الصف من مصدر واحد مرتبط بمادته الدراسية ويكررها باستمرار فمن وسائل التجديد أن يتبادل الخبرات مع معلمين من تخصصات مختلفة من خلال الحوار أو الزيارات فسيكتشف أساليب جديدة تناسب مادة ولو مع بعض التعديل .
24 – منع المشاجرات .
من المظاهرة المخلة بإدارة الصف المشاجرات بين الطلاب وبالحقيقة لا يمكن تصور حدوث تشابك بالأيدي بين الطلاب دونغفلة من المتابع ( معلم أو مراقب ) ولذا فمن أفضل سبل تجنب المشاجرات هو التدخل المبكر في حلها وذلك بالتعرف على مقدماتها ومظاهرها الأولية وهذا الأمر يأتي بالممارسة والخبرة .
25- ماذا تفعل بعد درس سيىء.
في حال فقدانك السيطرة على الفصل فلا تتجاهل المسألة في الحصة التالية بل لا بد من محاسبة المتسببين بالفوضى ، حتى لو اضطررت لطلبة معاونة إدارة المدرسة ، ووضح للطلاب رفضك لتصرف هذه المجموعة وأنها ستنال عقابها النظامي .
26- إعادة دمج رؤوس الشعب في الصف .
هذه الفكرة تالية للتي قبلها وملخصها أن تظهر للطلاب حزمك تجاه المتسببين بالفوضى ويقترح المؤلف بعد إخراج المشاغبين أن تتم إعادتهم بالتنسيق مع الإدارة على شكل فردي في كل حصة واحد ( حسب عددهم ) . وبعد ذلك تأتي مرحلة احتوائهم مع ضرورة تطبيق مبدأ التغافل .
27- إدارة الامتحانات .
يترك اسم الامتحان أثرنا سلبيا على الطلاب ولذا يقترح المؤلف أن تقدم امتحاناتك بمسما مختلف ..
كحلقات الاستذكار المسلية
حلقات "كم تستطيع أن تتذكر؟
حلقات " فاجئني بمعلوماتك " .
28- كيف تجعل طلابك يكتبون واجباتهم ؟ .
يشكل الواجب في كثير من الأحيان عبأ ليس على الطالب فقط بل وعلى المعلم في متابعته وتصحيحه مما يفقده في بعض الأحيان قيمته التربوية ولذا فمراعاة بعض الأمور تساعدك في تحقيق الأهداف التربوية منه وهي كما يقترحها المؤلف .
لا تعط واجبات فوق طاقتك التصحيحة .
اعط مدة زمنية كافية بين ابلاغهم بالواجب وموعد استلامه .
خلال هذه المدة أكد على الواجب وموعده ففي هذا تذكير لك ولهم .
عند تأخر بعض الطلبة عن تسليم الواجب ذكرهم بالعقاب المترتب على عدم تسليمهم له في الموعد الأخير .
لا تعط الواجب التالي قبل استلامه من الجميع أو معاقبة من لم يسلمه في الموعد النهائي
فهذه النقاط ستعطيك مهلة للتصحيح وتشعر الطلبة بقيمة الواجب .
ملحوظة أراها مهمة : لا تعط واجبا لم اشغال وقت الطالب ، أو استكمال عناصر تحضير الدرس فإن لم يكن هناك مبرر وحاجة وهدف واضح للسؤال المطلوب الإجابة عليه فمن حق الطالب الاستمتاع بوقته خارج المدرسة ومن حقه ممارسة مهارات أخرى .
29 – ضع واجبات مسلية .
ولعل من عناصر التسلية فيها أن تكون متناغمتا مع اهتماماتهم ، وكذلك تكون مبتكرة ابداعية وليست تقليدية .
والملاحظة أن الواجبات عادة ما تكون من نفس الكتاب مما يجعلها مكررة لما في المدرسة بل أحيانا يكون المعلم لم يطلع عليها .
30 – التصحيح .
يقترح المؤلف للتخلص من طول مدة التصحيح لدفاتر الطلاب أن تضع معايير محددة متوفق مع الطلاب عليها ليتعرفوا على النتيجة بسرعة ودقة ويقترح أن يقسم عمل الطالب إلى ثلاث مجالات وهي : الجهد ، و الناتج ، والجودة . وأن يعطى كل مجال عشر درجات مثلا . فهكذا يمكنك اعطاء النتائج بسرعة أكبر ، وكانت النتائج مدللة على نقاط القصور والقوة بدقة ، و ضمنت فهم الطلاب لنقاط القوة والضعف لديهم ، وأمكنك تصحيح جميع الواجبات التي تعطيها فيضطر الطلبة للالتزام بعملها لمتابعة لها .
31- التحكم بنهاية الدرس .
يقترح المؤلف لتفاعل الطلاب معك في درس أن يسبقه تعليق لوحة عن الدرس متضمنة
أ – هذا ما سنفعله في الدرس القادم .
ب- لماذا سنفعل ذلك ؟
ضع تحت كل من النقطتين عناصرها الرئيسية المختصر وبشكل واضح ومبسط ، في بداية الدرس الجديد علق اللوحة مرة أخرى وابدا الدرس .
يرى المؤلف أن هذا النشاط سيعزز من مكانتك لدى الطلابك ويظهر مدى تنظيمك ، وأنها ستساعدك من خلال وضح الدرس وأهدافه لدى الطلاب .
ملحوظة: لم تظهر لي العلاقة بين العنوان والفكرة فحبذا من ظهره له الارتباط أن يفيدنا به .
المفضلات