من الأساليب المستخدمة لتحسين مهارة الذاكرة

ـ الإرتباط بالقصة(1)

مثال:
عندما تذهب إلى السوق تشاهد كثير من الناس يحملون ورقة قد كتبوافيها ما يحتاجونه
نفرض أنك محتاج إلى هذه القائمة :
خبز
كيس قمامة
طحين
فرشاة أسنان
موز
صابون يد
محارم ورقية

*
*
*
*
*







نفذ النشاط الأول :
استرجع العناصر السبعة التي تم ذكرها سابقا
بالنظر إليها دقيقة ؟ ثم قس قوة ذاكرتك
*
*
*
*


نفذ النشاط الثاني :
استرجع العناصر السبعة السابقة

من خلال تأليف قصة مشوقة الأحداث
مع مراعاة الربط، بروح الدعابة، الخيال، اللون.
بعد قراءة للقصة قس قوة ذاكرتك
وحدد مدى الفائدة وعلق على الموضوع

إليك

القصة:
كان هناك رجل بدين اسمه عباس يحب الخبز كثيرا وعزم على تخفيف وزنه وكان الخبز سبب سمنته ذهب إلى وعاء الخبز الموضوع كيس قمامة اسود اللون . لذا ذهب إلى وعاء الطحين وأراد ان يلقيه خارجا اذ انكسر الوعاء وتناثر غبار الطحين علية .

فجأة ظهر امامه خادمه عنبر وامره بإحضار فرشاة أسنانه وأخذها وبدا ينظف بدنه عندما انتهى من التنظيف سمع صوت ابنته دلال في الحديقة بابا .. ذهب إليها مسرعا وحدث امر آخر جعل عنبر ينقلب على ظهره من الضحك لأن دلال مولعة بحب الموز وطبعا النتيجة معروفة انزلق عباس وسقط على وجهه .

غضب عباس غضبا شديدا وبقبلة من ابنته هدأت نفسه وجاءعنبر يكتم ضحكاته أحضر معه صابونة غسل عباس به يده تم نشف جسده بالمحارم الورقية.

من كتاب مهارات دراسية د / نجيب الرفاعي