أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,357
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي Psq5r.........احدى تقنيات القراءة السريعة

    Psq5r.........احدى تقنيات القراءة السريعة


    في الحقيقة يوجد الكثير والعديد من تقنيات القراءة السريعة أصادفها دائما في بجثي المستمر عن كل ما هو جديد في دورة القراءة السريعة و كانت هذه التقنية هي احداها .
    ملاحظة (ليس من الضروري التقيد بهذه الطريقة ....لكنها واحدة من العديد من التقنيات )

    PSQ5R تقنية القراءة السريعة

    PSQ5R هي اختصار لصيغة الخطوات الاساسية في التعلم والقراءة بطريقة فعالة

    الهدف ، التصفح ، السؤال ، القراءة بانتقائية ، الالقاء ، الاختصاروالتسجيل ، ترديد المعلومات ، المراجعة
    Purpose, Survey, Question, the 5 Rs for Read Selectively, Recite, Reduce-record, Reflect, and Review
    (PSQ5R).

    أولا ما هو هدف القراءة
    Purpose
    ما هو هدفك من قراءة ذلك المقال أو تلك الرسالة ؟ هل تبحث عن مفاهيم عامة ام معلومات محددة عندما تحقق ذلك الهدف توقف عن القراءة مثلا ان كنت تبحث عن رقم في دليل التلفونات فهذا هدف محدد وواضح وعندما تجد الرقم تتوقف عن القراءة .هذه تعد قراءة سريعة جدا ربما 100الف كلمة في الدقيقة وربما يجب تسميتها باسمها الصحيح( المسح اوالتصفح) ولكن عندما تناسب هدفك فهي سريعة وفعالة.

    هذا المبدأ بارساء هدفك اما بالتركيز على البؤرة او المقال او الافكار الرئيسية او الحقائق الرئيسية او المؤشرات او البراهين او الحجج اوالامثلة او العلاقات او الطرق يمكنها ان تحثك لاستخدام طريقة قراءة للحصول على ما تريد في اقل وقت

    تصفح النص
    Survey
    لمحة عن سمات القطعة المقدمة والملخص انظر للعنوان ورأس الموضوع لتعرف ما الافكار لتحصل علي نظرة شاملة للقطعة والمسائل والاسئلة المناقشة بعمل ذلك يجب ان تعرف بؤرة القطعة اي مركزالمقال او الموضوع وعن ماذا تتحدث وربما وجهة النظرالتي يعالج بها المؤلف المقال او الموضوع.

    هذا التصفح يجب ان يتم فيما لا يزيد عن دقيقة واحدة او اتنين

    أجب الاسئلة
    Question
    ويكون ذلك بخطوتين:
    1- كون الاسئلة التي تهدف لاجابتها

    2- ما الذي أعرفه أساسا عن الموضوع؟
    بكلام آخر التنشيط قبل المعرفة.

    حول العنوان الأول الي السؤال الذي ستبحث عن اجابته خلال القراءة مثلا ان كنت تقرأ مقالا عن القراءة السريعة يمكنك أن تضع الأسئلة التالية:
    *لماذا قراءتنا بطيئة؟
    *ماهي التقنيات التي يجب استخدامها لتسريعها؟

    اقراء النص بانتقائية
    Read Selectively
    اقرأ لتجد الاجابات لأسئلتك. بقراءة الجملة الأولى من كل فقرة قد تجد اجابات شافية.
    أحيانا النص يسرد الاجابات بقول النقطة الاولى .......النقطة التانية ........ وهكذا.
    وفي بعض الحالات عليك ان تقرأ كل فقرة بعناية لفهم التالي ولايجاد لب الموضوع أو الفكرة الرئيسية المدفونة بها.
    في العموم أنظر للافكار ،المعلومات ،البراهين،الخ،هذا سيحقق هدفك

    Recite
    الالقاء أو السرد
    بدون النظر للكتاب القي الاجابات عن السؤال باستخدام كلماتك بقدر الامكان اذا لم تكن قادرا على فعل ذلك بصورة معقولة راجع هذا الفصل مجددا

    Reduce and record
    اختصر وسجل او Rite
    قم بعمل ملخص للخطوط العريضة للسؤال واجاباتك الاجابات يجب أن تكون بكلمات مفتاحية أو عبارات موجزة وليس جمل طويلة .
    مثلا قراءتنا بطيئة1- لأننا نقرا بصوت داخلي أو جهوري 2-لأننا نتراجع ونعيد القراءة خطأ أو عمدا 3-لأننا نقرأ كلمة كلمة

    Reflect the information
    ردد المعلومات
    عمل الترديد في علم النفس المعرفي يشير الى ان الاستيعاب والحفظ يزدادا عندما "نُحكم "في تعلم معلومات جديدة وذلك بتأملها جيدا وتقليبها من كل النواحي بحيث نقارن ونصنف ونربط جزء مع اخر ، حتى نربطها بمعرفتنا وخبرتنا الشخصية وبصورة عامة بتنظيمها واعادة تنظيمها أو هيكلتها . يمكنك القيام بذلك في ذاكرتك البصرية او علي الورق . احيانا ستكون عند هذه النقطة قد توصلت الى احكام الخطوط العريضة للخطوة 6 وربما أعدت تنظيمها الى عناوين قياسية ، نظام متسلسل ، جدول ، رسم انسيابي ، خريطة او حتى رسم بدون نظام.
    بعدها تعيد الخطوات من 3 الى 7 مع الفقرة القادمة وهكذا

    المراجعة
    Review
    تصفح ملاحظاتك المختصرة عن الصفحة أو الفقرة لتراهم ككل. هذا قد يتطلب نوع من التنظيم العام أو الهيكلة العامة التي تجمع الموضوع كله معا.ثم قم بالالقاء باستخدام اسألتك أو أي ايعازات أخري كبداية للتحفيز للاسترجاع.هذا النوع من الالقاء يمكن أن يتم في دقائق قليلة هذه المراجعة يجب أن تتم خلال 24 ساعة من قراءة الموضوع ويجب أن تتم مرة في الأسبوع أو الأسبوعين للموضوعات الهامة ومن الممكن أن تراجع الموضوع بمناقشته مع شخص آخر وقد وجد أن أفضل طريقة فعالة للمراجعة هي بتعليم شخص آخر .

    لقراءة كتاب
    لقراءة كتاب على هذا النحو يجب اتباع عدة خطواتويجب ان نقررفي نهاية كل مرحلةهل ذهبنا بعيدا عن الهدف؟ ان كانت الاجابة نعم يجب ان نتوقف وان كانت لا فاكمل الخطوات التالية:
    *لاحظ من المؤلف وسنة النشر.اقرأ المقدمة والمحتويات و أنظر للرسومات والصور
    *تصفح الفصل الاول والاخير وهم غالبا المدخل والخلاصةوقد يعطيانك كل ما تحتاج معرفته عن الموضوع
    *اقرأ الفصل الاول والاخير وتصفح الفصول الوسطى هذا سيعطيك نظرة اعمق للكتاب ويخبرك ان لزم الامر اي الفصول الوسطى تحتاج ان تقرأ
    *اقرأ الفصول الوسطى حسب ما يتطلب هدفك
    *راجع المصطلحات والفهارس والملحقات بحسب الحاجة


    المراجع

    1-Author: ADMIN ((ukstudent at gmail dot com))
    Published: Wed, 12-Oct-2005
    http://www.uk-student.net/modules/wf...p?articleid=74
    2-READING TO COMPREHEND AND LEARN - University of Victoria
    http://www.coun.uvic.ca/learn/progra...uts/psq5r.html


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 25-Feb-2010 الساعة 10:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178