أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

العرض المتطور

  1. #1
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,357
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي مشاكل القارئ خلال القراءة


    أولاً: التعرف الخاطئ على الكلمة وتشمل:
    1-الفشل في استخدام الكلمة أو الشواهد التي تدل على المعنى
    2-عدم كفاية التحليل البصري للكلمات
    3-قصور المعرفة أو الإلمام بالعناصر البصرية والصوتيه
    4-قصور القدرة على المزج السمعي او البصري

    ثانياً: القراءة في اتجاة خاطئ وتشمل:
    1-الخلط في ترتيب الكلمات في الجملة من حيث تتابعها
    2-تبادل مواضع الكلمات واماكنها
    3-انتقال العين بشكل خاطئ على السطر

    ثالثاً: مشكلات القدرة على الاستيعاب والفهم وتشمل:
    1- المعرفة المحدودة بمعاني الكلمات
    2- عدم القدرة على القراءة في وحدات فكرية ذات معنى
    3- عدم كفاية فهم معنى الجملة
    4- القصور في إدراك تنظيم الفقرة
    5- القصور في تذوق النص

    رابعاً: مشكلات في قدرات الاستيعاب والفهم وتشمل :
    1-عدم القدرة على استخلاص الحقائق والاحتفاظ بها أو تذكرها
    2-عدم الاستفادة من القراءة في عمليات تنظيم المعرفة
    3-عدم كفاية القدرة على القراءة من أجل التفسير
    4-عدم كفاية القدرة على القراءة من أجل التقييم
    5-الكفاءة المحدودة في القراءة من أجل التذوق.

    خامساً: مشكلات في مهارات المدرسة الاساسية وتشمل:
    1-عدم القدرة على استخدام وسائل تساعد على تحديد أماكن مواد القراءة
    2-الافتقار إلى اساليب تنظيم المواد التي تمت قراءتها

    سادساً: مشكلات في الفهم وتشمل:
    1-عدم القدرة على ضبط معدل السرعة في الفهم
    2-عدم كفاية المعرفة بالمفردات وفهمها
    3-عدم كفاية المفردات البصرية
    4-عدم الكفاءة في التعرف على الكلمة
    5-الافراط في تحليل ما يقرأ
    6-التلفظ بالكلمات أو نطقها بدون داع
    7-عدم القدرة على تقسيم ما يقرأ إلى عبارات ذات معنى

    سابعاً: الضعف في القراءة الجهرية ويشمل:
    1-عدم تناسب الدى البصري مع الصوتي
    2-عدم مناسبة السرعة والتوقيت
    3-التوتر الانفعالي أثناء القراءة الجهرية
    4-الافتقار إلى القدرة على تجزئه المقروء إلى عبارات



    المصادر والمراجع:
    1_ مقال لعبد الرحمن الصويان، مجلة البيان العدد 148 ص74.
    2_ راشد بن محمد الشعلان، أساليب عملية تجعل أولادك يحبون القراءة.
    3_ عبد الحميد بن عبد الله الدريهم، بحث وتحقيق عن القراءة وطرق تسريعها.
    4_ الدكتور / فؤاد على العاجز،"مشكلات تنمية عادات القراءة لدى التلاميذ وسبل علاجها".
    5_ الدكتور/ خالد الجديع،دورة القراءة السريعة.


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 14-Mar-2009 الساعة 03:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178