مشرف
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 36
مشاكل القارئ خلال القراءة
أولاً: التعرف الخاطئ على الكلمة وتشمل:
1-الفشل في استخدام الكلمة أو الشواهد التي تدل على المعنى
2-عدم كفاية التحليل البصري للكلمات
3-قصور المعرفة أو الإلمام بالعناصر البصرية والصوتيه
4-قصور القدرة على المزج السمعي او البصري
ثانياً: القراءة في اتجاة خاطئ وتشمل:
1-الخلط في ترتيب الكلمات في الجملة من حيث تتابعها
2-تبادل مواضع الكلمات واماكنها
3-انتقال العين بشكل خاطئ على السطر
ثالثاً: مشكلات القدرة على الاستيعاب والفهم وتشمل:
1- المعرفة المحدودة بمعاني الكلمات
2- عدم القدرة على القراءة في وحدات فكرية ذات معنى
3- عدم كفاية فهم معنى الجملة
4- القصور في إدراك تنظيم الفقرة
5- القصور في تذوق النص
رابعاً: مشكلات في قدرات الاستيعاب والفهم وتشمل :
1-عدم القدرة على استخلاص الحقائق والاحتفاظ بها أو تذكرها
2-عدم الاستفادة من القراءة في عمليات تنظيم المعرفة
3-عدم كفاية القدرة على القراءة من أجل التفسير
4-عدم كفاية القدرة على القراءة من أجل التقييم
5-الكفاءة المحدودة في القراءة من أجل التذوق.
خامساً: مشكلات في مهارات المدرسة الاساسية وتشمل:
1-عدم القدرة على استخدام وسائل تساعد على تحديد أماكن مواد القراءة
2-الافتقار إلى اساليب تنظيم المواد التي تمت قراءتها
سادساً: مشكلات في الفهم وتشمل:
1-عدم القدرة على ضبط معدل السرعة في الفهم
2-عدم كفاية المعرفة بالمفردات وفهمها
3-عدم كفاية المفردات البصرية
4-عدم الكفاءة في التعرف على الكلمة
5-الافراط في تحليل ما يقرأ
6-التلفظ بالكلمات أو نطقها بدون داع
7-عدم القدرة على تقسيم ما يقرأ إلى عبارات ذات معنى
سابعاً: الضعف في القراءة الجهرية ويشمل:
1-عدم تناسب الدى البصري مع الصوتي
2-عدم مناسبة السرعة والتوقيت
3-التوتر الانفعالي أثناء القراءة الجهرية
4-الافتقار إلى القدرة على تجزئه المقروء إلى عبارات
المصادر والمراجع:
1_ مقال لعبد الرحمن الصويان، مجلة البيان العدد 148 ص74.
2_ راشد بن محمد الشعلان، أساليب عملية تجعل أولادك يحبون القراءة.
3_ عبد الحميد بن عبد الله الدريهم، بحث وتحقيق عن القراءة وطرق تسريعها.
4_ الدكتور / فؤاد على العاجز،"مشكلات تنمية عادات القراءة لدى التلاميذ وسبل علاجها".
5_ الدكتور/ خالد الجديع،دورة القراءة السريعة.
التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 14-Mar-2009 الساعة 03:52 PM
المفضلات