المراجع الأساسيَّة:
Whittington, Larry. “Ten Tips for Moving to ISO 9001:2000” in Quality Digest, April 2002, pp. 49–53.
يُعْتَبَر نظام الجودة (ISO 9000) مع تعديلاته المُتنوِّعة مجموعة عالمية من المعايير مُعتمَدة من قِبَلِ المُستخدمين كتعبير عن الجودة فيما يتعلَّق بالمُنتَجات والإجراءات. إنَّ مجموعة المعايير (ISO 9000:2000) مُتوفِّرة للشراء عبر الإنترنت على الموقع (www.qualitypress.asq.org). ومثل النماذج الأخرى للتحكُّم بالأنظمة والإجراءات والتي اختصرناها في الصفحات السابقة من هذا المُلحَق فإنّ النسخة الأحدث التي هي (ISO 9001:2000) يمكن أن تعطيك نموذجاً لإدارة الجودة في عمليَّات التدريب. فيما يلي الأمور الأساسيَّة:
1. خطّط: حلّل متطلَّبات الزبون، كمثال: احتياجات المُتعلِّمين، ثم ضَعِ الأهداف التي ستحقِّق النتيجة التي ترجُوها. أنشئ بياناً خاصَّاً بسياسة الجودة.
2. اعمل: طبِّق الإجراءات التي قُمتَ بتحديدها في طور “التخطيط”. ركّز على تأمين الموارد المناسبة: البشريَّة، التكنولوجيّة، والماليَّة.
3. تحقّق: راقبْ، قيّم، وثِّق، وضَعِ التقارير بالنتائج: بتطوير المنتج الخاصّ بالتدريب وبالإجراءات المُستخدمة في إدارة عمليّة التطوير.
4. انهج: ركّز على التحسين والتطوير المُستمرّ لكلِّ المُنتَجات والإجراءات الخاصَّة بالتدريب، مُستخدِماً النتائج التي حصلت عليها من نشاطات التقييم السابقة. جاهد في سبيل تحقيق الأداء الأمثل لكلّ من الأفراد وإجراءات العمل.
بواسطة: عمران المرابط
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/ara...ml?id=557&pg=3