نظرية أنماط التعلم:
توصل العلماء الى وجود أنماط للتعلم لدى الاطفال عرفها العالمان التربويان “ريتارد و كينيث دن” على أنها مجموعه من الصفات و الخصائص الشخصية و البيولوجيه و التطورية التي ينفرد بها كل فرد و يتميز بها في طريقة تعلمه عن غيره كما عرفها كولب على انها الطريقة المفضلة لدى الفرد لادراك المعلومه و معالجتها و ان التعرف على نمط التعلم الخاص بكل طفل يساعده في اتباع طرق ملائمه لهذا النمط و فيما يلي نقدم لكم عرضا لهذه الانماط و أفكار لتنمية كل نوع.
أساليب التعلم الملائمة لكل نوع:
نوع النمط دور المعلم
أسلوبي بصري <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أكتسب المعلومات أفضل عندما تعرض على سبورة
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أكون صوره في ذهني للمعلومات
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->تمر المعلومات أمامي كشريط صور <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->شجع طفلك على كتابة المعلومات الاساسية للدرس على بطاقات
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->شجعه على استخدام رموز للأفكار الرئيسية و ألوان فلورسنت
أسلوبي سمعي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أتعلم أفضل عندما أسمع المعلومات شفهيا او مسجله على شريط
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->عند استرجاع المعلومات اسمعها بنفس الطريقه التي سمعتها من قبل
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->استفيد من المناقشات و الحوارات <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->شجع طفلك على الاستذكار بصوت مرتفع
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->وفر له تسجيلات صوتيه لكتب و شجعه على عمل تسيجلات خاصه به
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->امنحه الفرصه لمناقشة درسه مع زملائه
أسلوبي حركي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أفضل الانشطه التي استخدم فيها يدي
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أحب الانشطه الخارجيه و الرحلات و لعب الادوار
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أتعلم من خلال اجراء التجارب في المختبر <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->شجع طفلك على رسم الصور و المخططات التي تساعد على تذكر المعلومات
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->اسمح له بالسير أثناء الدراسه و القراءة بصوت مرتفع
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أتح له الفرصه لزيارة المتاحف و المعارض لاكسابه خبرات مختلفه
أسلوبي شمولي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أحب ان يبدأ الدرس بمقدمه عامة و شامله
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->لا احتاج الى تسلسل في عرض الموضوعات
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أفضل التعلم من خلال المجموعات الاستكشافيه
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أتمكن من حل المشكلات بسرعة و قد لا استطيع توضيح الطريقة التي توصلت فيها للحل <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->اعرض للطفل الدرس و اسمح له بتصفح جميع صفحات الوحده
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->اربط الدرس الجديد بدروس و خبرات سابقة
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->وفر موسوعات مناسبة لعمر و اهتمامات الطفل
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->استخدم الخريطة الذهنية لتوضح العلاقة بين المعلومات
أسلوبي تحليلي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أستوعب الدروس عند عرض المعلومات بخطوات متسلسلة منطقيا
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أتبع خطوات متتابعة عند حل المشكلات
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أفضل الخطط المكتوبه و التعليمات الدقيقة المفصلة
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أفضل عرض الشرائح و التغذية الراجعة <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->استخدم مع الطفل تدريبات ملء الفراغات
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->شجعه على استخدام التسلسل المنطقي عند الاستذكار
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->علمه تدوين النقاط الاساسية للمعلومات التي يتعلمها
أسلوبي اندفاعي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->يصعب علي الجلوس بهدوء أثناء الدرس
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->استرجع المعلومات من خلال تطبيق و مناقشة ما تعلمته مع الآخرين <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->ناقش الطفل في المعلومات التي تعلمها
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->شجع الطفل على التنبؤ بالاسئلة المتوقعه
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->استخدم معه عبارة “دعنا نجرب هذا الشيء و نرى كيف يعمل”
أسلوبي تأملي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أتعلم أفضل عندما أذاكر بهدوء
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أفضل الاستذكار بمفردي
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أحب كتابة الملخصات و النقاط بأسلوبي و كلماتي الخاصة <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->توقف أثناء شرح الدرس من آن لآخر لمراجعة ما شرحته
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->امنح الطفل وقتا كافيا للتفكير بما شرحت
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->استخدم معه عبارة “دعنا نفكر أولا”
أسلوبي جماعي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أفضل الاستذكار مع الآخرين
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أتعلم المعلومات الجديدة من خلال التفاعل مع المجموعه <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أشرك الطفل في البحث عن المعلومات مع الآخرين
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->وفر له الفرصه للدراسه مع مجموعة من زملائه
أسلوبي فردي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أفضل الدراسة بمفردي
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أتعلم أفضل حينما أكون مع المعلم بمفردي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->وفر للطفل مكانا هادئا للاستذكار
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->خصص له وقت لتدرسيه بمفرده خلال الجدول اليومي
أسلوبي حدسي <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أحب استكشاف العلاقة بين الاشياء
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أفضل الابداعات و أكره التكرار
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أبتكر المصطلحات و المفردات الجديده
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->أحب العمل السريع لا أحب الطرق الروتينيه التي تعتمد على التذكر <!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->شجع الطفل على الربط بين الحقائق
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->امنحه الوقت الكافي لاكتساب المعلومات و الاجابة عن الاسئلة
<!--[if !supportLists]-->§ <!--[endif]-->وفر له بيئة تساعده على الاستكشاف و الابداع

نقلته للفائدة