أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3

العرض المتطور

  1. #1
    سالمة ساعدي
    زائر

    Smile من اساليب التدريب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    يمكن المشاركة في هذا المنتدى المتميز بالموضوع المرفق حول اساليب التدريب ارجو ان يفيد المهتمين بالتدريب اثناء الخدمة ....

    (بعض الاساليب التدريبية)
    1-المحاضرة : اكثر الاساليب شيوعا ، وهو عبارة عن حديث مكتوب او غير مكتوب يقدمه شخص مختص في موضوع معين لمجموعة من الافراد ، ويتم بواسطته نقل المعلومات والافكار والاتجاهات ، لكنه غير مناسب في تعليم المهارات ، ودوره محدود في تغيير الاتجاهات . ومن اهم المستلزمات تمكن المدرب من المادة العلمية وله القدرة على توصيل المعلومات ، ويلعب المدرب الدور الرئيس في الجلسة التدريبية.
    2-المناقشة الموجهة : اسلوب يدور من خلاله حوار حول موضوع او مشكلة معينة مختارة من قبل المدرب، ويتناول المجتمعون فيما بينهم المعلومات والاراء والافكار بصددها . ويعتمد اساسا على مشاركة المتدربين ، وينحصر دور المدرب في تنظيم المناقشة واعطاء الفرصة لاكبر عدد من المتدربين للتعبير عن ارائهم . ويستخدم هذا الاسلوب مع مجموعة من المتدربين الذين لديهم مستوى متقارب من المعارف والخبرات .
    3-الحالة الدراسية : اسلوب يتم من خلاله مراجعة الوقائع والمشاكل التي تتضمنها حالة مأخوذة في الغالب من الواقع او تصمم بشكل يحاكي الواقع تقريبا ، ويطلب من المتدربين التوصل الى حلول مناسبة لمشكلاتها . ويساعد هذا الاسلوب في تطوير المهارات المتعلقة بالقدرة على النظر الى المشكلات الادارية وتشخيصها ومن ثم صنع القرارت الخاصة بتلافيها ، اضافة الى تطوير مهارات الاتصال ونقد الذات ومنهجية التفكير بوضوح .
    4-الحدث : وهو اسلوب مشتق بالاساس من الحالة الدراسية ، وفيه يقوم المدرب بعرض موجز لحدث او واقعة حقيقية اخذت مجراها في احدى الدوائر وعرضت على المدير المسؤول في تلك الدائرة ، وهنا يقوم المتدربون بتحليل الحدث ويطرحون الاسئلة ، وهذا الاسلوب ينمي مهارات الحصول على الحقائق والمعلومات عن طريق الاسئلة ، كما يكسب مهارات تحليل المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لها .
    5-المناظرة : اسلوب تدريبي يجمع بين خصائص المحاضرة وبعض خصائص المناقشة ، حيث يعرض كل متحدث وجهة نظره ، والانتقال من متحدث الى آخر ومن وجهة نظر اخرى اضافة الى الاراء الاخرى المضافة عن طريق النقاش . وهذا الاسلوب يزيد رقعة المشاركة في النقاش . ويفيد في تنمية مهارات الاتصال .
    6-المؤتمر ( الندوة) : اسلوب يتم من خلال لقاء مجموعة مختارة من المتدربين ، الغرض من لقاءهم مناقشة موضوع معين واضح معروف من قبلهم للوصول الى تحقيق اهداف معينة وعلى وفق خطة معينة . وهو اسلوب جيد لتبادل الافكار والمعلومات والتعلم من الغير ويفيد في مجال الوصول الى افكار وسياسات وخطط عمل جيدة ويشجع على التفكير والتوصل الى حلول مبتكرة للمشكلات المطروحة، وهو اكثر فاعلية في تغيير الاتجاهات . .
    7-مجموعات العمل: وهو اسلوب يتم بموجبه تقسيم المتدربين الى مجموعات فرعية بهدف التعامل مع مشكلة ( او تمرين او حالة ، ....) ، وتقوم كل مجموعة باختيار مقررها . ويصح هذا الاسلوب في مجال استثمار خبرات اعضاء المجموعة وتطبيق مهاراتهم في العمل الجماعي .
    8-مجموعات البحث : وهو اسلوب يتم بموجبه تقسيم المتدربين الى مجموعات ، وتكلف كل مجموعة باعداد بحث مكتبي او ميداني ، حيث تتفق كل مجموعة فيما بينها على توزيع العمل على اعضائها ، ثم تقدم العمل للمناقشة في جلسة تدريبية .
    9-التمرين : وفي هذا الاسلوب يتم تعرف المدرب على ما يعرفه المتدربون عن موضوع معين وذلك عن طريق تكليفهم بحل مشكلة معينة وابداء آرائهم ليتمكن المدرب بعد ذلك من تحديد ما يحتاجونه من معلومات ، ويستخدم مع اسلوب الاختبار .
    10-تمثيل الادوار : وفيه يتقمص المتدرب ادوار معينه ، ويعتمد على اجراء مقابلات والتعامل مع المشكلات في الاتصالات التنظيمية ، وهو اسلوب فعال في تنمية الخبرات العملية في العلاقات الانسانية والقدرة على فهم الناس والاخرين وتعديل الاتجاهات .
    11-المباريات الادارية : وهو من اساليب محاكاة الواقع ، اذ تتضمن المباريات مواقف افتراضية تقترب من الواقع ، اذ يقوم فريقان من المتدربين بالتنافس فيما بينهما وذلك عن طريق سلسلة من القرارات ، ويؤدي ذلك الى نتائج معينة تؤثر على الفريق المتنافس، ويعتمد هذا الاسلوب في تدريب مع من هم في الغالب مديرين فعليين او ظل على التخطيط الطويل الامد واتخاذ القرارات ، ويساعد على تعميق المفاهيم العلمية عن طريق الممارسة والاشتراك الفعلي .
    12-البريد الوارد : اسلوب يعتمد على محاكاة الواقع ، ومن خلاله يجد المتدرب سلة من السلال المستخدمة في مكاتب المدراء ، فيها من الكتب الرسمية والمذكرات والرسائل والتقارير ، اضافة الى مواقف آلية محتملة ، وهي تشبه الى حد ما الحالات التي يواجهها المدير خلال يوم من ايام العمل . ويطلب من المتدربين وفي وقت قصير اتخاذ الاجراءات المطلوبة بصدد كل حالة من الحالات . وهذا الاسلوب هو تمرين على المرونة وواقعية التفكير والاندماج في الموقف ويشحذ دوافع المتدرب لاختيار القرار الناجح .
    13-الزيارات الميدانية : وهذا الاسلوب يعطي المتدرب فرصة لمشاهدة المواقف والحقائق كما تقع فعلا ، والتعرف على بعض الممارسات والمشكلات من واقع الحياة بالاضافة الى امكانية تطبيق بعض ما شاهدوه اذا توافرت لهم الظروف المناسبة ، ويفيد في اكساب المتدربين مهارات في مقارنة المشكلات ومناقشتها في الجلسة التدريبية وخارجها .
    14-المشروعات التطبيقية : وفي هذا الاسلوب يطلب من المتدربين(افرادا او فرق عمل ) القيام بمشروع تطبيقي له علاقة بعملهم . وبعد انجازه يقوم المتدرب او مقرر فريق العمل باستعراض ما تضمنه المشروع امام المتدربين ومن ثم مناقشته .
    15-تدريب الحساسية : وهو اسلوب يتمثل باجتماع مجموعة من المدراء لمناقشة العلاقات فيما بينهم والتعبير عن مشاعرهم الحقيقية وسرد آرائهم عن الاخرين وتصرفاتهم بصراحة تامة ، وهذا الاسلوب ينمي المهارات الفردية في التشخيص والسلوك التنظيمي .
    16-التعليم التجريبي : من الاساليب الحديثة في التدريب يفيد في نقل المعارف والمهارات بشكل يختلف عن النمط التقليدي حيث يجرب المتدرب ممارسة المهارة اولا ثم يراجع تجربته ليكتشف بنفسه وبتوجيه المدرب .



  2. #2
    سالمة ساعدي
    زائر

    Cool من الوسائل التدريبية

    السلام عليكم
    وفيما ياتي عددا من الوسائل المستخدمة في التدريب ، ارجو ان تفيد

    *بعض الوسائل التدريبية :
    1-السبورة الاعتيادية
    2-اللوحة المعدنية ( او السبورة البيضاء)
    3-اللوحة المخملية
    4-جهاز العرض فوق الرأس ( Over Head Projector )
    5-جهاز عرض الورق الاعتيادية ( الفانوس السحري )
    6-جهاز عرض الصور الشفافة (السلايدات ) .
    7-الافلام السينمائية واشرطة الفيديو
    8- الحاسوب وجهاز عرض البيانات (Data show )
    9-التلفزيون والدائرة التلفزيونية المغلقة
    10-اللوحات الالكترونية و السبورة الذكية (Smart board)



  3. #3
    سالمة ساعدي
    زائر

    Talking تصميم البرانامج التدريبي

    *اسس تصميم البرنامج التدريبي (يستخدم مصطلح البرنامج هنا بالمعنى الضيق او الدارج وهو محتوياته )... عند بناء أي برنامج تدريبي لابد من اعتماد الاسس الاتية
    1-هدف البرنامج
    2-عنوان البرنامج
    3-المتدربون ومواصفاتهم
    4- مدة البرنامج وفترة التنفيذ وعدد الجلسات التدريبية اليومية
    5-مكان التنفيذ
    6- مفردات ( مواضيع ) البرنامج
    7-المدربون
    8-الاساليب التدريبية
    9- الوسائل التدريبية
    10- وسائل التقويم

    وقبل كل ذلك لا بد من :
    1-تحديد نوع البرنامج ( عام ، تطويري ، اثرائي ، حلقة دراسية ، ندوة ، ورشة عمل ، ..... ) ،
    2-تقدير الكلفة المالية للبرنامج

    ويمكن توضيح ذلك بالمثال الاتي :
    برنامج تدريبي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
    الاهداف : يهدف البرنامج الى تزويد المشاركين بمعلومات ومهارات في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ICT ، من خلال :
    1-
    توعيتهم بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى الحياة العامة وفى التعليم خاصة .
    2-اكسابهم المهارات اللازمة فيما يتعلق ببرنامج النوافذ وتطبيقاتها – نظريا وعمليا -
    3-اكسابهم
    المهارات اللازمة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والانترنيت والتطبيقات الخاصة بها - نظريا وعمليا - .
    المدة : ثلاثة اسابيع (15 يوما تدريبيا) بواقع ثلاث جلسات تدريبية يوميا .
    المشاركون : مدرسون ممن لديهم معلومات اساسية في الحاسوب .
    الجهة المنفذة : .......................
    مكان انعقاد الدورة : .....................

    الموضوعات :
    اولا: يومان

    1-مقدمة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    2-التعرف على تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الحياة اليومية على العموم وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى مجال التعليم وادارته

    ثانيا : ثمانية ايام

    1-التعرف على برنامج النوافذ
    2-بعض البرامج التطبيقية لزيادة الانتاجية فى العمل
    ا- برنامج معالجة النصوصword
    ب- برنامج الجداول الالكترونيةexcel
    ج- برنامج قواعد البياناتaccess
    د- برامج العروضpower point

    ثالثا : ثلاثة ايام
    4-التعرف على تكنولوجيا الاتصالات والشبكات وشبكة الانترنيت
    5-تطبيقات الانترنيت مثل البحث من خلال الشبكة - ارسال واستقبال البريد الالكترونى - فوائد الانترنيت

    رابعا : اختبار نهاية الدورة ( يومان )
    المدربون : متخصصون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

    اساليب التدريب :- المحاضرة - المناقشات الموجهة - ورش العمل - التطبيق العملي - الزيارات الميدانية
    وسائل التدريب : الحاسوب - جهاز عرض البيانات - الافلام العلمية - التلفزيون والفيديو سي دي
    اساليب التقويم : - الاختبارات القبلية – نتاجات ورش العمل - الاختبارات اليومية - الاختبار النهائي - استبانة تقويم المدرب - استبانة تقويم المتدرب - استبانة تقويم النشاط التدريبي .



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178